رئيس التحرير: عادل صبري 06:38 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

من كمين المطافي لـ هجوم البنك الأهلي.. أبرز 7عمليات إرهابية في 2017

من كمين المطافي لـ هجوم البنك الأهلي.. أبرز  7عمليات إرهابية في 2017

الحياة السياسية

قوات الجيش المصري

تقرير رسمي: عدد العمليات الإرهابية بسيناء تراجع

من كمين المطافي لـ هجوم البنك الأهلي.. أبرز 7عمليات إرهابية في 2017

عبدالغني دياب 16 أكتوبر 2017 15:05

استشهد 3 من رجال الشرطة اليوم الاثنين في هجوم على فرع البنك الأهلى بوسط سيناء، بحسب تصريحات لمصدر أمني لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، لتأتي العملية بعد ساعات من استشهاد 6 جنود من أفرد الجيش بمحيط كرم القواديس والعجرة جنوب غرب مدينة الشيخ زويد.

 

ورغم تكرار العمليات الإرهابية بسيناء إلا أن تقريرا رسميا نشرته الهيئة العامة للاستعلامات، يقول إن العمليات الإرهابية تراجعت في النصف الأول من 2017، بالمقارنة بالأعوام السابقة، بعدما نجحت قولات إنفاذ القانون من إحباط عدد من العمليات وألقت القبض على عشرات من المتطرفين، وترصد مصر العربية أبرز العمليات الإرهابية التي وقعت في مصر خلال العام الجاري 2017.
 

كمين المطافي

 

بدأ العام الحالي على مستوى العمليات بتنفيذ عملية إرهابية استشهد فيها 9 أفراد من الشرطة وأصيب 11 آخرون في هجوم بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش المطافي التابعة لوزارة الداخلية المصرية، وتضررت منازل المدنيين القريبة من موقع الاشتباكات القريب من حي المساعيد.

 

بعدها بأيام استهدف مسلحون مجهولون، ثلاثة من عناصر الشرطة أيضا وأصابوا ضابطاً، واستولوا على مدرعة، إثر هجوم على قوة تأمين مستشفى العريش العام، ما أسفر عن مقتل 3 جنود بالشرطة واختطاف مدرعة شرطية".

 

هجوم الحسنة

 

وفي السابع عشر من فبراير استشهد ثلاثة جنود وأصيب أربعة آخرون -بينهم ضابط- إثر هجوم استهدف آلية عسكرية مدرعة بعبوة ناسفة في منطقة الحسنة وسط شبه جزيرة سيناء.

 

هجوم سانت كاترين

 

في تطور نوعي للعمليات الإرهابية بسيناء هاجم مسلحون نقطة ارتكاز امني قريبة من دير سانت كاترين في 19 أبريل الماضي، وبحسب بيان رسمي وقتها قام عدد من الأشخاص المسلحين أعلى المنطقة الجبلية المواجهة لأحد الأكمنة الأمنية بطريق سانت كاترين بجنوب سيناء بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات بالكمين، فبادلتهم القوات إطلاق النيران حتى تم السيطرة على الموقف وإصابة بعضهم وإجبارهم على الفرار، وترك أحدهم السلاح الناري الذي كان بحوزته والعديد من الطلقات، حتى يتمكن من تهريب العناصر المصابة.

 

وأضاف أن الحادث أسفر عن مقتل أمين شرطة وإصابة 3 آخرين، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية انتقلت لمكان الواقعة وتواصل جهودها لملاحقة وضبط مرتكبيها.

 

أتوبيس أقباط المنيا

 

ومن سيناء لمحافظة المنيا حيث استشهد 28 شخصا في 26 مايو الماضي بينهم أطفال، وأصيب 24 آخرون، بعد استهداف حافلة ركاب أقباط، كانوا قد خرجوا فى رحلة دينية من محافظة بنى سويف إلى محافظة المنيا لزيارة دير الأنبا صموئيل بالظهير الصحراوى الغربى فى المنيا.

 

هجوم رفح

 

وفي السابع من يوليو الماضي أعلن  المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي في بيان على صفحته الرسمية بموقع فيس بوك، استشهاد وإصابة 26 من جنود الجيش، في هجوم على بعض نقاط التمركز جنوب مدينة رفح بشمال سيناء.

 

وقال المتحدث العسكري إن قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء تمكنت من إحباط هجوم إرهابي للعناصر التكفيرية ما أسفر عن مقتل أكثر من 40 فردا تكفيريا وتدمير 6 عربات.

 

كرم القواديس

 

أعلنت مصادر أمنية أمس الأحد أن قوات الجيش تعرضت لهجوم على حاجزين أمنيين بمدينة الشيخ زويد في شمال سيناء.

 

أفاد بيان للقوات المسلحة بأن ستة جنود على الأقل سقطوا في الهجوم ‏بمحيط كرم القواديس و العجرة جنوب غرب مدينة الشيخ زويد.

 

وقال البيان "نجحت قوات إنفاذ القانون بالتصدي لمحاولة إرهابية فاشلة لاستهداف نقاط تأمين بمنطقة القواديس أسفرت عن مقتل 24 إرهابيا وإصابة فرد أخر وتدمير عربتان دفع رباعى تستخدمها العناصر الإرهابية وقد استشهد 6 أفراد من قواتنا".

 

هجوم البنك الأهلي

 

واليوم الاثنين أعلن مصدر أمنى رفيع المستوى بوزارة الداخلية، استشهاد 3 من رجال الشرطة، أثناء صد هجوم إرهابى على فرع البنك الأهلى بوسط سيناء.

 

وقال المصدر الأمنى، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الإثنين، إن عددا من العناصر الإرهابية قاموا بالهجوم على فرع البنك الأهلى بوسط سيناء، وزرع 5 عبوات ناسفة بمحيط الفرع، مشيرًا إلى أن الخدمات الأمنية المعنية لتأمين البنك تعاملت معهم، مما أسفر عن استشهاد 3 من رجال الشرطة، وسقوط عدد من القتلى بين صفوف العناصر الإرهابية.

 

وأضاف المصدر الأمنى، أن رجال المفرقعات يقومون حاليا بالتعامل مع العبوات الناسفة الخمس وإبطال مفعولها، وتمشيط محيط المنطقة لملاحقة العناصر الإرهابية وضبطهم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان