رئيس التحرير: عادل صبري 08:28 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

لضمان نزاهتها.. أنور السادات يشترط 4 مطالب للمشاركة في «رئاسيات 2018»

لضمان نزاهتها.. أنور السادات يشترط 4 مطالب للمشاركة في «رئاسيات 2018»

الحياة السياسية

المرشح الرئاسي المحتمل محمد أنور السادات

لضمان نزاهتها.. أنور السادات يشترط 4 مطالب للمشاركة في «رئاسيات 2018»

متابعات 15 أكتوبر 2017 17:52

تقدم المرشح الرئاسي المحتمل، والبرلماني السابق، أنور السادات، اليوم الأحد، بـ 4 مطالبات للهيئة الوطنية للانتخابات المعنية بإجراء رئاسيات 2018، لضمان إتمامها في أجواء نزيهة.

جاء بحسب بيان للسادات، يحمل نص طلبا وجهه إلى المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، بمناسبة بدء عمل الهيئة مع قرب عقد رئاسيات 2018.

وتتمثل المطالب الأربعة وفق الطلب في: إلغاء حالة الطورائ، وتسهيل إجراء توكيلات للمرشح المحتمل بمقار التوثيق الحكومي، وتسهيل مجلس النواب مقابلة المرشحين للنواب دون عوائق، وإعلان مؤسسات الدولة ومن بينها الجيش والشرطة، الحيادية، واحترام النتيجة حال مجيئ رئيس جديد للبلاد.

ويلزم الدستور المصري المرشح الرئاسي المحتمل بجمع 25 ألف توكيل من 15 محافظة (إجمالي محافظات مصر 27)، أو الحصول على توقيع 20 نائبا، لخوض سباق الانتخابات الرئاسية.

وقال السادات، وهو نجل شقيق الرئيس الراحل أنور السادات، أنه يستحيل إجراء انتخابات رئاسية فى ظل وجود حالة الطورائ لتأثيرها على سير الحملات وأيضا سلامة وأمان المندوبين والمتطوعين للمرشحين المتنافسين".


ومد الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ الجمعة، حالة الطورائ بكافة أنحاء مصر 3 أشهر، بعد تطبيقها مرتين بمدد مماثلة أولها في أبريل الماضي، عقب تفجيرات ضخمة بالبلاد.

وأكد السادات أن "تلك الخطوات والضمانات هى السبيل إلى وجود انتخابات رئاسية تنافسية شريفة نزيهة".

وأشار إلى أن "ما دون ذلك عبث وإساءة لمصر"، وفق البيان ذاته.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من الهيئة الوطنية للانتخابات، التي تم تشكيلها منذ أيام، حول هذا الطلب وموقفها منه، غير أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه أكثر من مرة في لقاءاته مؤخرا بإتاحة الفرصة لكل المرشحين في عرض أفكارهم.

وقال السادات في تصريحات صحفية سابقة، إن توجهه المحتمل لخوض رئاسيات 2018 ليس مرده أنه "مُحلل للنظام" أو كونه "كومبارس" (ممثل مغمور يقوم بأدوار ثانوية مع بطل العمل الفني الرئيسي).

وأشار إلى أنه يطمح حال الترشح في الفوز أو الحصول على حوالي 10 ملايين صوت.

وشهد، اليوم الأحد، استمرار إعلان مشاهير بينهم فنانون، التوقيع على حملة "علشان تبنيها" - غير رسمية- تستهدف دفع الرئيس عبد الفتاح السيسي، للترشح لولاية ثانية.

والسيسي، الذي لم يحسم بعد موقفه من الترشح لولاية ثانية وأخيرة بحسب الدستور، جاء رئيسًا في 8 يونيو 2014، لمدة 4 سنوات، بعد حصوله على نحو 97% بأصوات 23 مليون شخصا، من بين أصوات 25 مليون نسمة، من نحو 54 مليون يحق لهم التصويت، وحصل منافسه الوحيد، اليساري حمدين صباحي، على 757 ألف و511 صوتا.

ولم تعلن مصر عن موعد سباق رئاسيات 2018، غير أنه بحسب المادة 140 من الدستور المصري، "تبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بـ 120 يومًا على الأقل (أي في يناير أو فبراير المقبلين)، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يوما على الأقل) 7 مايو على الأكثر)".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان