رئيس التحرير: عادل صبري 05:50 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

لاشين إبراهيم.. تعرف على أول رئيس للوطنية للانتخابات

لاشين إبراهيم.. تعرف على  أول رئيس للوطنية للانتخابات

الحياة السياسية

المستشار لاشين إبراهيم

لاشين إبراهيم.. تعرف على أول رئيس للوطنية للانتخابات

عبدالغني دياب 12 أكتوبر 2017 10:20

بموجب قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي الخاص بتشكيل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، يصبح المستشار "لاشين إبراهيم" أول رئيس للهيئة الجديدة التي ستتولي الإشراف على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية في المستقبل، وسيكون له الحق في تلقي أوراق المرشحين ودعوة الناخبين للاقتراع .

 

ولاشين إبراهيم أحد أبناء محافظة القليوبية، بدأ عمله في السلك القضائي من النيابة العامة بعد تخرجه في كلية الحقوق عام 1980، حتى وصل إلى منصب محام عام بنيابة الأموال العامة.

بعدها انتقل للعمل بنيابة النقض، لسيتكمل مسيرته القضائية، وفى عام 2010 وافق المجلس الأعلى للقضاء على إعارته للعمل بدولة الكويت لمدة 6 سنوات.

 

وعاد لاشين لمنصبه في محكمة النقض منذ عامين ليباشر مهام كنائب لرئيس محكمة النقض، حيث يرأس أحد الدوائر الجنائية.


وبموجب القرار الصادر من رئيس الجمهورية، يشكل المجلس من عشرة  أعضاء بالتساوي بين نواب رئيس محكمة النقض ورؤساء محاكم الإستئناف ونواب رئيس مجلس الدولة ونواب رئيس هيئة قضايا الدولة، ونواب رئيس هيئة النيابة الإدارية يختارهم مجلس القضاء الأعلى والمجالس الخاصة والعليا للهيئات القضائية المتقدمة بحسب الأحوال من غير أعضاء هذه المجالس على ألا تقل المدة المتبقية لبلوغ أي منهم سن التقاعد عن ست سنوات .


ورشح لاشين لمنصب رئيس الهيئة من قبل مجلس القضاء الأعلى، ليصبح أول رئيس للهيئة بموجب القانون الخاص بها، والذي ينص على أنه يرأسها أقدم أعضائها من محكمة النقض، ويمثلها أمام القضاء وتكون له السلطات والاختصاصات المقررة للوزير المختص ووزير المالية بمقتضى القوانين واللوائح.

 

وفي 11 سبتمبر الماضي، سلمت وزارة العدل برئاسة المستشار حسام عبد الرحيم، أسماء المرشحين من الهيئات القضائية، مجلس القضاء الأعلى، ومجلس الدولة، والنيابة الإدارية، وهيئة قضايا الدولة، الذين سيتشكل منهم مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، التي ستدير جميع الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

 

ووفقا لمواد قانون الهيئة الوطنية للانتخابات يبدأ لاشين وزملائه عملهم في فبراير من العام المقبل 2018، لتبدأ إجراءات ثاني انتخابات رئاسية عقب أحداث 30يونيو 2013، والتي بموجبها عزل الرئيس محمد مرسي من منصبه.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان