رئيس التحرير: عادل صبري 07:57 مساءً | الجمعة 15 ديسمبر 2017 م | 26 ربيع الأول 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

وزير النقل ردا على النواب: السكك الحديد لم تتغير منذ 50 عاما.. و تكلفة التطوير باهظة

وزير النقل ردا على النواب: السكك الحديد لم تتغير منذ 50 عاما.. و تكلفة التطوير باهظة

الحياة السياسية

وزير النقل هشام عرفات

وزير النقل ردا على النواب: السكك الحديد لم تتغير منذ 50 عاما.. و تكلفة التطوير باهظة

محمود عبد القادر 10 أكتوبر 2017 19:39

قال وزير النقل هشام عرفات، اليوم الثلاثاء، إن خطوط السكك الحديدية لم تتغير منذ 50 عاما، مضيفا أن المزلقانات التي تبلغ عددها 1322 مزلقانا هي "مزلقانات موت"، على حد تعبيره.

 

وأوضح الوزير خلال الجلسة العامة  للبرلمان ردا على طلبات الإحاطة التي قدمها النواب،أن أحد أسباب معاناة منظومة السكك الحديد في مصر هو استخدام الديزل بينما اتجهت أغلب دول العالم لاستخدام الكهرباء.

 

 

وأشار الوزير إلى أن القوات المسلحة تدخلت سنة 2013 لتطوير 25 مزلقا خطرا ، وتشعى لتحويل جميع المزلقانات إلى كبارى إلا أن تكلفتها العالية تحول دون تحويلها، لأن تطويرها يكون مصاحبا لعمل إشارات إليكترونية ويتكلف الكيلو منها من 21- 22 مليون جنيها.

 

 

وفى هذا السياق، شدد الوزير على أن أولويات خطة عمل الوزارة هى تطوير البنية الأساسية للسكك الحديدية، متابعا:"لا أستطيع أن أتكلم على انتظام مواعيد القطارات وتطوير المحطات دون تحقيق الأمان، الأولويات هى تطوير الإشارات إلى إلكترونية وتغيير السكك والمزلقانات فى حدود الإمكانيات المتاحة ثم ضبط المواعيد ثم الرفاهية".

 

 

وفيما يخص حوادث الطرق، لفت الوزير إلى أن مصر ليست بالسوء الذى يتم الحديث عنه مستندا فى ذلك إلى بيانات منظمة الصحة العالمية التى قالت إن أعداد القتلى فى مصر 13.5 لـ14 قتيل لكل 100 ألف شخص وهو وضع أفضل من بلدان أخرى كثيرة، على حد تعبيره.

 

 

وقال إن  تطوير الطرق هو ضمن البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية ويرجع الفضل للقيادة السياسية فى خطة وتمويل تحسين وربط الطرق لمدار 8 سنين الأمر الذى تسبب فى قلة نسبة الحوادث، لافتا إلى أن النسبة قد تزيد فى بعض الطرق ليس بسبب تصادم عربات بقدر تصادم مع المشاه.

 

 

وأشار الوزير إلى أن تطوير خط المترو الأول هو أولوية وضرورة وسيراعى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة مثلما تم مراعاتهم فى الخط الثالث، موضحا أن الوزارة تمويلها يأتى من 3 مصادر خطوط الضواحى تحقق 2 مليون جنيه فى السنة وتخدم 80 مليون شخص، والطوالى الذى يستخدمه من 20 لـ22 مليون شخص يحقق 45 مليون جنيه كل 6 أشهر .

 


في سياق أخر قرر السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، الذى ترأس جلسة البرلمان اليوم الثلاثاء، تأجيل نظر ومناقشة طلبات الإحاطة المقدمة لوزير التربية والتعليم طارق شوقى، لانشغال الأخير بلقاء برئيس الجمهورية.

 


ورفع الشريف  الجلسة العامة للبرلمان معلنا معاودة الانعقاد يوم الاحد ٢٢ اكتوبر المقبل، حيث شهدت الجلسة العامة اليوم، اقرار المجلس لقانون الرقابة الادارية، ومناقشة عدد من طلبات الاحاطة المتعلقة بمشكلات النقل والمواصلات. 

 


وطالب عدد من أعضاء مجلس النواب، الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة وحاسمة لحل مشاكل حوادث الطرق والقطارات فى السكك الحديدية، لإنقاذ أرواح المواطنين، وذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم، بحضور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان