رئيس التحرير: عادل صبري 10:50 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

في البرلمان|«السويدي» ينتقد احتكار الدواء.. وبكري يطالب بإجراءات ضد «جودة و الحكيم»

في البرلمان|«السويدي» ينتقد احتكار الدواء.. وبكري يطالب بإجراءات ضد «جودة و الحكيم»

الحياة السياسية

مجلس النواب

و هجوم على المجتمع المدني

في البرلمان|«السويدي» ينتقد احتكار الدواء.. وبكري يطالب بإجراءات ضد «جودة و الحكيم»

محمود عبد القادر 10 أكتوبر 2017 14:48

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، هجوم واسع من رئيس ائتلاف دعم مصر  النائب محمد السويدي على وزارة الصحة بسبب احتكار صناعة الأدوية، في الوقت الذي أثار فيه النائب مصطفى بكرى أزمة المنظمات الحقوقية واستضافة الصحفيين سليمان جودة و سليمان الحكيم على فضائية مكملين.


وفتح النائب محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، النار على وزارة الصحة، بسبب احتكار عدد من الشركات لصناعة الأدوية فى مصر، فضلا عن عدم إنشائها هيئة سلامة الغذاء التى تمت الموافقة عليها من قبل رئيس الجمهورية.

 

وقال السويدي إن الجميع فى مصر يتحمل عواقب الإصلاح الاقتصادى فى مصر، لكن هناك بعض الوزارات لا تتحمل ذلك، وتقف ضد هذه التوجهات، ما يتسبب فى زيادة الأعباء على المواطنين.


احتكار  الدواء 


ولفت السويدى إلى أنارتفاع أسعار الدواء يرجع إلى بعض الشركات صناعة أنواع معينة من الدواء، قائلا:" شركتين تلاته تحتكر صناعة أنواع الأدوية وينتج عنه ارتفاع سعر الدواء".


وأكد السويدى أن هناك شركات أخرى تستطيع أن تنتج نفس الدواء ، قائلا:" مسمين الاحتكار ده"بوكسات" ودى تأليفه من وزارة الصحة فى ظل وجود 51 مصنع آخر مش لاقيين أدوية ينتجوها".


وطالب السويدى المجلس باتخاذ موقف واضح تجاه هذه الأزمة إذا لم يتم إلغاء نظام البوكسات فى وزارة الصحة الذى بموجبه يتم احتكار صناعةالأدوية، خاصة أنه نظام فاسد يضر المواطنين.


فى سياق أخر طالب السويدى بضرورة إنشاء هيئة سلامة الأدوية، مشيرا إلى أنه إذا لم تلتزم الحكومة بإنشائها، فيجب على لجان البرلمان تشكيلها قائلا:" الأردن والسعودية عندهم هيئة للدواء بيصدروا أدوية بالمليارات".


كما طالب السويدى بضرورة خفض سعر السكر فى التموين بعد انخفاضه بالسوق العالمى، ليعقب عليه رئيس المجلس بأن ذلك سيُحدث أزمة فى بعض المحافظات التى تتنتج قصب السكر ليرد عليه السويدى بقوله:"مش صحيح يافندم".
 

جودة والحكيم 


على صعيد آخر، وجه مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، بيانا عاجلا، حول سفر  اثنين من الصحفيين إلى الخارج للمشاركة في مقابلة مع قناة مكملين التي تملكلها جماعة الإخوان المسلمين وتبث من تركيا، وعمل لقاءات مع محمد ناصر مقدم برنامج مصر النهاردة على فضائية مكملين.


وقال النائب في كلمته: "يبدو أن الخيانة للوطن أصبحت وجهة نظر، مشيرا إلى أن الصحفيان دخلا وخرجا من مطار القاهرة بدون أي مساءلة، وطالب مصطفى بكري، بسرعة التحقيق في هذا الأمر، حرصا على الأمن الوطني المصري"

 

وظهرالصحفيان سليمان جودة وسليمان الحكيم في برنامج مصر النهاردة المذاع على قناة مكملين الأسبوع الماضي، بينما قال عبد المحسن سلامة من أيام قليلة في مداخلته الهاتفية لبرنامج حقائق وأسرار المذاع على فضائية "صدى البلد" إنه سيتخذ إجراءات صارمة تجاه جودة و الحكيم.


خطاب والمنظمات الحقوقية 

 

وحذر علي عبد العال من تعرض وزارة التضامن الاجتماعى باعتبارها مسئولة عن منظمات المجتمع المدني للمساءلة إذا ما صح أن 8 منظمات مجتمع مدنى مصرية حرضت ضد مصر، جاء ذلك ردا على ما أثاره بكري بشأن إصدار منظمات حقوقية لها مقرات فى الداخل، بيان تطالب فيه الدول بعدم التصويت لمرشحة مصر فى اليونسكو السفيرة مشيرة خطاب.

 

وكانت 6 منظمات حقوقية أصدرت بيانا في 7 أكتوبر الجاري رفضت فيه ترشيح السفيرة مشيرة خطاب كمديرة لمنظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة بسبب مواقف النظام المعادية للحريات الممثلة في إغلاق مكتبات الكرامة وألف ومسرح روابط، وحجب مئات المواقع، بحسب البيان.

 

والمنظمات هم:الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، مركز النديم لمناهضة التعذيب، مركز أندلس لدراسات التسامح، نظرة للدراسات النسوية، مؤسسة حرية الفكر والتعبير،


ووصف عبد العال ما قاله بكرى بالكلام الخطير الذى يستدعي المساءلة إذا صدق، حيث إن جميع قوانين العالم لا يسمح لأي مواطن داخل الدولة الاستقواء بالخارج أوتطاول على الدولة وهو ما يجرمه قانون العقوبات المصرى.

 

وتابع:"إن صح ذلك يقتضى مساءلة التضامن الاجتماعى أو يعتبر بلاغا من مجلس النواب إلى النائب العام".


وأكد علي عبد العال رئيس مجلس النواب أن أي تطاول صادر عن مواطن مصرى بالخارج أو محاولة الاستقواء بالخارج يعد جريمة يعاقب عليها قائلا:"أن اختلاف الرأى يجب أن يكون على الأرض المصرية وليس بالخارج".

 

كتب برايل 


وقالت النائبة هبة هجرس عضو مجلس النواب،إن هناك كارثة تحدث فى حق الطلبة من ذوى الاعاقة البصرية والمكفوفين، إذ لم يحصلوا على الكتب الدراسية حتى الآن، مضيفة:"أن الاهالى فى حالة فزع نظرا لأن الطالب الغير معاق يلجأ لشراء كتاب خارجى لمتابعة الدرس، وأولادنا ليس لديهم كتاب آخر.


ولفتت هجرس إلى أن الوزارة قررت العام الماضى تغيير المطبعة التى كانت تطبع كتب ذوى الإعاقة، بعد أن رأت أن هناك سعر أفضل، ولكن الخطأ أنها لم تتحول جزئيا إلى تلك المطبعة الجديدة،الأمر الذى أدى إلى تأخر طباعة الكتب.

 

وطالبت لجنة التعليم وباقى لجان المجلس بالتكاتف لحل الازمة، وتوضيح مصير هولاء الطلاب.

 

3سائقين

 

فيما كشفت جهاد محمود، عضو مجلس النواب عن اختفاء3 سائقين من محافظة الشرقية أثناء توجههم بحمولات إلى السعودية عن طريق ميناء ضبا.


وأكدت النائبة أن السائقين توجهوا إلى السعودية منذ 26 سبتمبر ولم يتم الاستدلال عليهم حتى الآن، مشيرة إلى أن السائقين هم "محمد السيد إسماعيل - حسني مصطفى محمد - نبيل علي محمد".

 

وطالبت النائبة وزارة الخارجية بسرعة التحرك لطمأنة هؤلاء الأهالي وسرعة البحث عن الثلاثة المختفين.

 

ثمرة البلح 
 

وفي سياق آخر، طالب النائب محمد سليم، عضو مجلس النواب، بضرورة تشكيل لجنة من وزارة الزراعة لدراسة الأوضاع السيئة لـ"ثمرة البلح"، وما تعرضت له من تدهور خلال الفترة الأخيرة فى أسوان بعدما كانت تشكل 9% من إنتاج الدولة المصرية.


وطالب النائب محمد على يوسف، عضو مجلس النواب بضرورة حضور مسئولي الاتصال السياسى ومندوبي الوزارات  الجلسات العامة للبرلمان، لإنهاء كافة طلبات الأعضاء، ووافق الدكتور على عبد العال، على هذا الاقتراح.


فى سياق أخر انتقد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أداء حكومة المهندس شريف إسماعيل، بسبب احتكار عدد من الشركات الدواء دون إتاحة الفرصة لباقي الشركات للعمل قائلا:" يبدو أن الحكومة مسترخية".

وأضاف عبد العال أن حضور الحكومة فى البرلمان باهت، والحكومة لا تعمل كما يعمل رئيس الجمهورية، قائلا:" دائما متأخرة ليس فى خطوة واحدة ولكن فى خطوات كثيرة عن الرئيس".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان