رئيس التحرير: عادل صبري 06:22 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

يناير المقبل| حزب « شفيق» يعلن ترشحه.. والفريق: لم أقرر بعد

يناير المقبل| حزب « شفيق» يعلن ترشحه.. والفريق: لم أقرر بعد

الحياة السياسية

متى يعلن شفيق موقفه من الانتخابات الرئاسية

يناير المقبل| حزب « شفيق» يعلن ترشحه.. والفريق: لم أقرر بعد

عمرو عبدالله 10 أكتوبر 2017 10:40

علمت " مصر العربية" من مصادرها داخل حزب الحركة الوطنية، الذي يرأسه الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي السابق، ورئيس الوزراء الأسبق، أن الحزب سيُعلن ترشح رئيسه للانتخابات، في المؤتمر العام للحزب المقرر عقده يناير المقبل.

 

 الحزب يستعد

قالت المصادر، إن هناك إجماعًا بين قيادات وقواعد الحزب على ضرورة ترشح "شفيق" في مواجهة الرئيس السيسي، مشيرة إلى أنه في الوقت ذاته هناك رفض داخل الحزب للتنسيق مع بعض القوى التي تُعد مرشحًا رئاسيًا مثل "جبهة التضامن من أجل التغيير" التي يُشكلها الناشط السياسي ممدوح حمزة.

 

وأضافت، أن " شفيق" قرر الترشح وأخبر ذلك لنائبه اللواء رؤوف السيد، مما دفع الأخير؛ لبدء وضع خطة تحركات الحزب خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنهم سيُعلنون خلال مؤتمر يناير خريطة تحركات الحزب والشخصيات التي تدعم الفريق.


وتابعت: " الحركة الوطنية" حزب الفريق شفيق وأمر طبيعي أن يدعمه في قرار ترشحه للرئاسة، مشيرة إلى أن هناك شخصيات وكيانات سياسية كبيرة تدعم " شفيق" لكن لن يُعلن عنها إلا عقب مؤتمر " يناير".
 

كما أكدت المصادر، أن الحزب سيعتمد على أعضاء المجالس المحلية السابقين  في نشر " حملة الفريق"،  موضحة أنّ أغلب القواعد السابقة للحزب الوطني تدعم شفيق.
 

شفيق بالإمارات

ويقيم الفريق "شفيق" بدولة الإمارات منذ 2012 عقب مغادرته لمصر بعد خسارته للانتخابات الرئاسية أمام الرئيس المعزول محمد مرسي، الذي توقع كثيرون أنه بمجرد الإطاحة بالأخير عقب 30 يونيو أن يعود "شفيق" لمصر، إلا أن هذا لم يحدث رغم مرور 5 سنوات.

 

يفرض اسم الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، نفسه على الأوساط السياسية المصرية من فترة للثانية، وخاصة مع قرب الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي لم يعلن الفريق موقفًا تجاهها حتى الآن.
 

وفي تصريحات سابقة قالت مصادر مقربة من الفريق أحمد شفيق، لـ" مصر العربية"، إنه استقر نهائيا على خوض الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في يونيو 2018 لكنه لم يحدد بعد موعد الإعلان الرسمي عن حملته الرئاسية.
 

وأضافت، أن الفريق كان يرغب في إسناد إدارة حملته الانتخابية للناشط السياسي حازم عبدالعظيم، إلا أن الأخير رفض هذا الأمر، واعتزاله العمل السياسي جعله يتجه لاختيار أعضاء حملته من داخل الحزب، الذي بدأ في زيادة عدد مقراته في المحافظات.
 

وتابعت: إعلان الفريق شفيق لترشحه سيكون من مصر، لكن يبقى التوقيت هو الشيء الذي لم يستقر عليه حاليًا.

طبيعي أن يدعمه الحزب

وبدوره أوضح اللواء رؤوف السيد، أن " الحركة الوطنية" حزب الفريق شفيق، وطبيعي جدًا أن يدعمه في الانتخابات الرئاسية حال إعلانه الترشح، مشيرًا إلى أن كل الأمور ستُعلن في المؤتمر العام للحزب في يناير المقبل.

 

وأضاف السيد لـ" مصر العربية"، أن الحزب لا يشهد خلافات حول ترشح الفريق شفيق، بل هناك شبه إجماع على ضرورة ترشحه ودعمه، مشيرًا إلى " شفيق" أكد امتثاله لما يُقرره الحزب.

 

سيترشح
 

وأكد أن " شفيق" لم يُخبره بقراره بشأن الانتخابات الرئاسية، لكنه متأكد من ترشحه وما بقي هو توقيت الإعلان.

 

الإعلان ملكه

وفي نفس السياق أوضح أحد المقربين من " شفيق" وهو الناشط السياسي حازم عبدالعظيم، أن الفريق جادّ في ترشحه للانتخابات الرئاسية، ويستعد لها، ولكن توقيت الإعلان عن الترشح مازال غامض، والوحيد الذي يعلمه " شفيق".

 

وأضاف عبدالعظيم، لـ" مصر العربية"، أنه لا صحة لضغوط إماراتية على " شفيق" لعدم الترشح كما يُردد البعض.

 

وهاتفت " مصر العربية" الفريق أحمد شفيق بمقر تواجده بدولة الإمارات، فرفض التعليق على الأمر، وقبل الاستئذان في إغلاق الخط، أكد أنه حال عزمه الترشح سيُعلن ذلك للجميع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان