رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو| في واقعة تحريف تحية العلم.. 3 نصوص قانونية خالفها مدير مدرسة الصلعا الابتدائية

فيديو| في واقعة تحريف تحية العلم.. 3 نصوص قانونية خالفها مدير مدرسة الصلعا الابتدائية

الحياة السياسية

تحية العلم في طابور المدرسة

وغضب بـ«تعليم البرلمان»

فيديو| في واقعة تحريف تحية العلم.. 3 نصوص قانونية خالفها مدير مدرسة الصلعا الابتدائية

محمود عبد القادر 07 أكتوبر 2017 19:22

"عاش السيد الوزير .. عاش السيد المحافظ .. عاش السيد وكيل الوزارة.. عاش السيد مدير الإدارة عاش رئيس الجمهورية " كلمات إذا سمعتها للوهلة الأولى قد تعتقد بأنها هتافات يرددها البعض في مظاهرة، ولكن الواقع أن هذه الشعارات استبدلها مدير مدرسة الصلعا الابتدائية التابعة لإدارة سوهاج التعليمية بتحية العلم مستغلًا بذلك براءة الأطفال الذين قامو بترديدها  خلفه دون تفكير بديلا  لتحية العلم .

 


وعلى الرغم من أن الدستور نص في مادته 233 على احترام النشيد الوطني ،وأن إهانة العلم الوطني جريمة يعاقب عليها القانون ، كما أن المادة 171من قانون العقوبات تضمنت توقيع العقوبة على من يأتى بأفعال من شأنها إهانة العلم المصرى. 

 

كذلك فالقانون رقم 41لسنة 2014-الخاص باحترام العلم نص على أنه يجب الوقوف احتراما عند عزف السلام الوطنى ويؤدى العسكريون التحية العسكرية على النحو الذى تنظمه اللوائح العسكرية ،وتعمل أجهزة التعليم قبل الجامعى على نشر الثقافة المستفادة من عبارات النشيد القومى المصاحبة للسلام الوطني"، إلا أن مدير المدرسة خالف هذه المواد وقام بتحية العلم وفق أهوائه الشخصية. 

 

 

الدكتور أيمن عبد المعبود محافظ سوهاج من جانبه أحال مدير المدرسة ومدير الإدارة التعليمية للنيابة الإدارية للتحقيق معهما. 

 


لم يتوقف الأمر عند هذا الحد حيث سيطرت حالة من الغضب على أعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب، الذين أكدو أن تحية العلم والسلام والنشيد الوطنى رموز الدولة ولها قدسية واحترام وتوقير، ولا يجب الاستهانة بها وذلك من أجل نفاقأحد الأشخاص للحصول على مكاسب خاصة، مشيدين بقرارإحالة مدير المدرسة للتحقيق لمنع تكرار مثل هذه الممارسات المشينة مرة أخرى.

 


وتقدم النائب محمد سليم، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، موجها إلى وزير التربية والتعليم وذلك بشأن الواقعة. 

 


وأوضح سليم، أن مدير المدرسة استبدل تحية العلم بالهتاف لأشخاص الوزير والمحافظ ووكيل الوزارة ومدير الإدارة ورئيس الجمهورية ، مستغلًا في ذلك براءة التلاميذ من حوله مناشدًا وزير التربية والتعليم بالتحقيق العاجل في تلك الواقعة .

 


ومن جانبها، أكدت ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن ما جرى في مدرسة الصلعا بسوهاج ينم عن حالة الجهل، التي يعاني منها بعض مديرين المدارس ،موضحة أن ما حدث مخالفة صريحة لما نص عليه الدستور من احترام تحية العلم وعدم الهتاف لأشخاص.

 


وأضافت نصر، في تصريح لـ"مصر العربية" أن تحية العلم والسلام والنشيد الوطنى لا يجب الاستهانة بهم وذلك من أجل النفاق للحصول على مكاسب خاصة، موضحة أن هذه الواقعة لن تمر مرور الكرام وذلك لكي تكون عبرة لباقي المدارس ورسالة تحذير للالتزام بقواعد تحية العلم.

 


وأشارت نصر، إلى أن مدير المدرسة استغل الأطفال وقام بتلقينهم هذه الهتافات التي لا علاقة لها بتحية العلم، لذلك يجب تشديد الضوابط على المدارس ومراقبة هذه التصرفات المخالفة وسن عقوبات رادعة على مرتكبيها.

 


واتفقت معها منى عبدالعاطي، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، والتي أوضحت أن هناك ضوابط وتشريعات خاصة بتحية العلم، ولكن للأسف لا يتم الالتزام بها، لافتة النظر إلى أن ما حدث في مدرسة الصلعا أكبر دليل على ذلك.

 


وأفادت عبدالعاطي، في تصريح خاص لـ"مصر العربية" أن تحية العلم بهذا الشكل تعد نوع من النفاق والاستغلال لسذاجة أطفال ابرياء لا ذنب لهم، مشيدة بقرار المحافظ بإحالة مدير هذه المدرسة للتحقيق معه.

 


وطالب مصطفى كمال الدين، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بعدم إعطاء هذه الواقعة أكبر من حجمها، مؤكدا أنها حالة نادرة لا تتكرر كثيرًا ولا يجب تضخيمها خاصة أن المحافظ قد قام بإحالة هذا الشخص للتحقيق.

 


وبين كمال الدين، في تصريح لـ"مصر العربية" أن القوانين واضحة فيما يخص تحية العلم، ولا تحتاج إلى سن تشريعات جديدة موضحًا أن مخالفة هذه القوانين تستلزم توقيع العقوبة الرادعة لمنع تكرار مثل هذه الوقائع التي تضر بالاطفال وتربيهم على الرياء والنفاق

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان