رئيس التحرير: عادل صبري 11:31 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| «سجنك ومطرحك».. تعرف على حقوقك عند إلقاء القبض عليك

فيديو| «سجنك ومطرحك».. تعرف على حقوقك عند إلقاء القبض عليك

سارة نور 06 أكتوبر 2017 16:02

مع استمرار موجة القبض على أشخاص على خلفية اتهامهم بقضايا سياسية، أطلقت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان حملة "سجنك ومطرحك"وهي عبارة عن مجموعة من مقاطع تعريفية مصورة عن كيفية التعامل الأشخاص مع أجهزة الأمن عند القبض عليهم.

 

 

"توقع أنه سيتم استيقافك في كل الأماكن"..أول تحذير في الجزء الأول من المقاطع المصورة المنشورة على موقع "يوتيوب" تحت عنوان (سجنك ومطرحك..القبض و الاستيقاف )، ثم يؤكد هذا المقطع ضرورة التأكيد من أمر الضبط والإحضار صادر من النيابة العامة أو المحكمة عند إلقاء القبض على الشخص.

 

 

ويوضح الفيديو أنه إذا لم يوجود إذن نيابة فممكن أحد ذويك أن يرسل تليغرافا للنائب العام بصيغة معينة، وإلقاء القبض بدون إذن نيابة قد يحدث لسببين أولهما أن يكون الشخص متلبس ثانيا:عمليات القبض العشوائي، وحينها لابد أن تسجل خروج من جميع مواقع التواصل الاجتماعي وجهز رسالة مضمونها أنه تم القبض عليك وأرسلها للأشخاص الذين يمكن أن يقدموا لك المساعدة.

 

عند وصول الشخص الذي تم إلقاء القبض عليه إلى قسم الشرطة ، أولا يجب أن يعرف التهم الموجه إليه ثم يتصل بمحامي، ولايسمح لأي شخص بالتعدي عليه ولا يوقع على شئ تحت ضغط من أحد، بحسب الجزء الأول.

 

 

 

أما الجزء الثاني الذي جاء تحت عنوان التحقيق في النيابة، أوضح أن عند العرض على النيابة لابد للمتهم بالتمسك بحضور محامي معه وتبلغ وكيل النيابة وطريقة الاتصال به، ثم لا تستجيب لمحاولات المحقق "للدردشة"معك لأن أية كلمة قد تتفوه بها يمكن أن تجعل موقفك سيئ.

 

 

يضيف الجزء الثاني من الحملة أن المتهم أثناء التحقيق يجب أن تكون ردوده مختصرة جدا ولا تجاوب على الأسئلة التي تخص رأيك في مسألة ما، لكن جاوب على الأسئلة المتعلقة بوقائع القضية المتهم فيها.

 

 

في بداية التحقيق سيثبت وكيل النيابة اسم الحضور واسم الشخص وسنه وشكله و ملابسه والمحامي، لكن الفيديو يجيب على السؤال الشائع ماذا لو تعرض الشخص للتعذيب؟ ، هنا يشدد الفيديو على الشخص أن يثبت هذه الإًصابات في المحضر ويطلب عرضه على الطب الشرعي.

 

 

يوضح الفيديو حقوق المتهم أمام النيابة والتي تتمثل في معرفة الاتهامات الموجه إليه و يمكن له الالتزام بحقه الدستوري في الصمت ويمكن عدم الإجابة على الأسئلة التي ، الغرض منها توريط الشخص ، ومن حقك إثبات أي شيئ في المحضر تريد إثباته.

 

 

 

في مطلع سبتمبر المنصرف، اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش -غير حكومية معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان ومقرها نيويورك- قوات الشرطة والأمن الوطني في مصر بتعذيب المحبوسين على خلفية قضايا سياسية بأساليب مختلفة من بينها الاغتصاب،

 

 

وقالت المنظمة في تقريرها الذي جاء تحت عنوان"مصر: وباء التعذيب قد يشكل جريمة ضد الإنسانية":"ضباط وعناصر الشرطة وقطاع الأمن الوطني في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي يعذبون المعتقلين السياسيين بشكل روتيني، وبأساليب تشمل الضرب والصعق بالكهرباء وأحيانا الاغتصاب".

 


غير أن المجلس القومي لحقوق الإنسان نفى في بيان له عقب تقرير المنظمة مباشرة وجود حالات تعذيب في السجون وأماكن الاحتجازـ داعيا المنظمة الأمريكية إلى التدقيق فيما تتناوله من أخبار وتقارير في هذا الصدد.

 

 

وقال محمد فايق، رئيس المجلس، إنهم أوضحوا من قبل عدم وجود تعذيب ممنهج وأنه لم يرد للمجلس أية شكاوى بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن المجلس يتابع على الفور ما ينشر في وسائل الإعلام، وما يصله من شكاوى حول أية انتهاكات لحقوق الإنسان لعرضها على السلطات العامة التي تفتح التحقيق بشكل عاجل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان