رئيس التحرير: عادل صبري 11:07 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

5 مشاهد بانتخابات اللجان النوعية تحدد أداء البرلمان في دور الانعقاد الثالث

الانتخابات جرت على خمس مقاعد فقط

5 مشاهد بانتخابات اللجان النوعية تحدد أداء البرلمان في دور الانعقاد الثالث

حسم 20 لجنة بالتزكية.. و السجيني باق بالإدارة المحلية وغلاب يفوز بالاقتصادية

أحمد الجيار 03 أكتوبر 2017 16:20

رغم إعلان مجلس النواب أن انتخابات اللجان النوعية للمجلس البالغ عددها 25 لجنة مقرر إجرائها، اليوم الثلاثاء، إلا أن الانتخابات الحقيقية تمت على خمسة مقاعد فقط.

 

في حين كان نواب عشرين لجنة يجلسون ويتسامرون بجانب صناديق الاقتراع، لضمان فوزهم بـ"التزكية" التي كانت السمة الأبرز و العنوان الأوضح فى انتخابات لجان البرلمان بدور الانعقاد البرلماني الثالث. 


الفائزون بالتزكية


1) لجنة حقوق الإنسان فاز رئيسها علاء عابد بالتزكية وأمين سرها شريف الورداني بالتزكية.

 


2) لجنة التضامن بالبرلمان فاز كامل تشكيلها بالتزكية، رئيسها عبدالهادي القصبي، وأمين سرها سامر التلاوي، والوكيلين مهجة غالب والنائبة رشا رمضان.


3) اللجنة التشريعية والدستورية فاز رئيسها بالتزكية المستشار بهاء أبو شقة.


4) لجنة العلاقات الخارجية فاز كامل تشكيلها بالتزكية، رئيسها طارق رضوان والوكيلين النائبة غادة عجمي والنائبة سوزى رفلة، وأمين سرها طارق الخولي.


5) لجنة المقترحات والشكاوى تمت في كامل تشكيلها بالإنتخابات بالتزكيه، ورئيسها همام العادلي.


6) لجنة السياحة فازت رئيستها سحر طلعت مصطفى بالتزكية.


7) عربيه النواب نجح كامل تشكيلها بالتزكية اللواء سعد الجمال رئيسا، والنائب أحمد أباظه وأحمد لملوم في منصب الوكلاء والنائبه سحر صدقة للأمانة السر.


8) لجنة الثقافة والإعلام فاز رئيسها أسامة هيكل بالتزكية للمرة الثالثة علي التوالي، وفاز النائب نادر مصطفي، بمنصب أمين سر اللجنة، بالتزكية، للمرة الثانية علي التوالي.


9) لجنة الإسكان فاز رئيسها معتز محمود برئاسة اللجنة بالتزكية ومحمد اسماعيل بأمانة السر بالتزكية.


10) لجنة الشئون الأفريقية فاز رئيسها السيد فليفل بالتزكية.


11) لجنة المشروعات الصغيرة فاز رئيسها محمد علي يوسف بالتزكية.


12) لجنة الزراعة فاز رئيسها هشام الشعيني بالتزكية.


13) اللجنة الدينية فاز فيها النائب أسامة العبد بالتزكية.


14) لجنة القوي العاملة فاز كامل تشكيلها بالتزكية، ورئيسها جبالي المراغي.


15) لجنة الدفاع والأمن القومي فاز رئيسها كمال عامر تزكية.


16) لجنة الشباب والرياضة فاز فاز محمد فرج عامر رئيسها بالتزكية.


17) لجنة الصحة فاز فيها بالتزكية وبتوصية شخصية من رئيس البرلمان، النائب محمد العماري.


18) لجنة التعليم فاز رئيسها جمال شيحة بالتزكية.


19) لجنة الخطة والموازنة فاز رئيسها حسين عيسي بالتزكية.


20) لجنة الصناعة فاز رئيسها أحمد سمير بالتزكية.

 

فيما شهدت خمسة لجان فقط انتخابات حقيقية وعنيفة، وهي لجان الإدارة المحلية التي فاز فيها النائب أحمد السجيني، ولجنة الطاقة والبيئة محمد رشوان، والاقتصادية التي فاز فيها عمرو غلاب، والنقل رئيسها هشام عبدالواحد، والاتصالات نضال السعيد.

 

في هذه الأثناء، سيطرت عدد من الظواهر الغريبة على انتخابات اللجان هذا العام، بلغت ذروتها يوم إجراء التصويت اليوم الثلاثاء، ولكن مؤشراتها ظهرت قبلها بأيام، وتحكمت في خروج انتخابات البرلمان الذي يدخل عامه الثالث بشكل معين.

 

 

"التزكية"هي العنوان العريض والأبرز للانتخابات اللجان النوعية، ورغم النغمات الطنانة التي ألح عليها نواب خلال الفترة الماضية على أن الانتخابات فرصة للتنافس والصراع بين الوجوه البرلمانية، وأن كل مرشح سيعد برنامج مختلف وحماسي يصب في النهاية في خدمة المواطنين، إلا أن ماحدث عكس ذلك تماما، فجاءت الأغلبية الكاسحة من اللجان بنتائج معروفة سلفا، وفازت قياداتها في انتخابات دون منافسة.

 

 

وللمفارقة فإن الائتلاف الذي يسيطر على مفاصل لجان البرلمان، وهو ائتلاف الأغلبية "دعم مصر"، قد فاز رئيسه منذ أيام زكي السويدي بالتزكية، وأغلب أعضاء المكتب السياسي للائتلاف بالتزكية، والحزب الذي يشكل ثاني أكبر كتلة في الائتلاف "مستقبل وطن" فاز رئيسه النائب أشرف رشاد بالتزكية.

 

تدخلات عليا

 

القاعدة البديهية في أية انتخابات تقر بالنزاهة وعدم التدخل من طرف أعلى للتوجيه، ولكن ماحدث في انتخابات اللجان النوعية للعام الثاني علي التوالي هو مباركة رئيس البرلمان لمرشح بعينه ودعمه، بل وصل للاجتماع بأعضاء لجنة ما لإقناع نائب بالعدول عن قراره للترشح أو آخر بالإنسحاب لصالح إسم معين.

 

 

عبدالعال هذه المرة غادر  مكتبه متوجها إلى أعضاء لجان الصحة والإسكان والإدارة المحلية، لإقناع أعضائها بأسماء معينة، وتمكن في الصحة والإسكان من تغليب اسماء محمد العماري ومعتز محمود على الترتيب الذين فازوا اليوم بالتزكية.

 

مرشحو لجان أكثر من أعضائها

 

 

من الأمور المستغربة أن بعض لجان البرلمان عددها قليل للغاية، ما شكل مفارقة أن لجنة كالصحة جميع نوابها 9 أعضاء فقط، حضر منها 6 أعضاء، ترشح منهم 4 على مناصب "الرئيس والوكيلين وأمين السر"، فأصبح ستة نواب يختارون من بينهم 4 لمناصب اللجنة، وهو الأمر الذي تكرر مع لجنة الإسكان في دور الانعقاد الثاني، والسبب في محدودية عدد الأعضاء لهذه الدرجة، هو مانستعرضه في النقطة القادمة.

 

 

تضخم اللجان

 

يدعوا النواب أصحاب الثقل ممن يتخوفون من منافسين اللحظات الأخيرة زملائهم أو حشدهم ليغادروا لجانهم ويسجلوا حضورهم بلجنة معينة لكي يشكلوا قوة تصويتية ترجح كفة نائب معين، و في ذلك ضرب بعرض الحائط لقاعدة أن النائب ينضم للجنة معينة أو تخصص ما لقدرته وصلاحيته علي العطاء فيه.

 

 وفي لجنة حقوق الإنسان حشد علاء عابد في دور الانعقاد الثاني قرابة 50 نائب لضرب النائب أنور السادات وإسقاطه قبل أن يتم إسقاط عضويته وخروجه من المجلس الحالي للأبد.

 

 

حشد النواب وزيادة عددهم تكرر هذه المرة في لجان الإتصالات والتشريعية، وبالطبع يؤثر كما على لجان أخري لايتجاوز عدد أعضائها أصابع اليدين.

 

غياب التربيطات

 

ربما ترتبط هذه السمة بأول نقطة ذكرناها وهي فوز 20 لجنة بالتزكية، فلأول مره في تشكيل البرلمان الحالي لا تشهد أروقته وقاعاته مناقشات محتدمة أو حشد وتربيطات بالشكل المفهوم إلا نادرا، وبدا على أغلب النواب في اللجان مشهد متكرر وهو المسامرة والانهماك في شرب الشاي والقهوة، في أغلب اللجان التي ضمن رؤسائها ووكلائها الفوز بالتزكية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان