رئيس التحرير: عادل صبري 05:00 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو| سليمان: لائحة الجمعيات الأهلية لن تعدل مواد القانون.. وإٍسحاق: مناهض للمجتمع المدني

فيديو| سليمان: لائحة الجمعيات الأهلية لن تعدل مواد القانون.. وإٍسحاق: مناهض للمجتمع المدني

الحياة السياسية

المستشار منصف سليمان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان

فيديو| سليمان: لائحة الجمعيات الأهلية لن تعدل مواد القانون.. وإٍسحاق: مناهض للمجتمع المدني

عمرو عبدالله 03 أكتوبر 2017 19:01

قال المستشار منصف سليمان عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، إن اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية لن تعدل أحكام القانون أو تضيف عليه شىء، لكنها ستكمل ما وكل إليها المشرع تنفيذه فقط.

 

وتمنى سليمان خلال كلمته  بأعمال الملتقى الحادي عشر لمنظمات المجتمع المدني تحت عنوان"منظمات المجتمع المدنى ودورها في التنمية المستدامة 2030"، أن يتم ذلك بروح التعاون والسعي للمصلحة العامة، وليس بنفس الروح التي وضعت بها القانون، والتي يراها لا تتفق مع مبادئهم.

 

 

بينما قال جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن قانون الجمعيات الأهلية الذي أصدره مجلس النواب، مناهض للعمل المدني وسبب رئيسي في حرمان مصر من المعونات.

 

وأضاف إسحاق، لـ" مصر العربية" على هامش المؤتمر ذاته أنهم حذروا من تداعيات إصدار القانون بشكله الحالي، لكن لم يلتفت إليهم أحد، مشيرا إلى أن تجميد المعونة الأمريكية سببه الرئيسي قانون الجمعيات الأهلية، مطالبا الحكومة بتدارك هذا الأمر عند وضع اللائحة التنفيذية للقانون.

 

وأشار إلى أن هناك ضرورة لفتح حوار مجتمعي حول القانون مرة أخرى، وعقد جلسات حوار مجتمعي من أجل تعديله، حتى يتم تصحيح الصورة السلبية التي صدرها للعالم الخارجي إقرار القانون بشكله الحالي عن مصر.

 

 وكانت حالة من الغضب  أصابت المجتمع المدني بعد إقرار البرلمان لقانون الجمعيات الأهلية الجديد دون طرحه للحوار المجتمعي، لما يتضمنه التشريع الجديد من مواد تراها الجماعة الحقوقية عقبات في طريق تحقيق الدور المنشود لمنظمات المجتمع المدني.

 

وتطرق عضو المجلس القومي لحقوق الانسان، إلى التقرير السنوي للمجلس قائلا" تم تجاهل المجلس عرض التقرير على أعضائه قبل إرساله للحكومة، مشيرا إلى أنهم بصدد إعداد تقرير موازي سيتضمن أراء المجلس في كل القضايا المتعلقة بعمله.

 


لكنه في الوقت ذاته أشاد بأداء المجلس خلال الفترة الماضية،  وأنه أدى دوره  بنجاح، رغم المناخ الصعب الذي واجهه بكافة الأزمات التي تحدث عنها، كما أنه تشكيله شهد  تنوعا صعب تكراره مرة أخرى.


 

يذكر أن حالة من التذمر أصابت بعض أعضاء المجلس القومي لحقوق الانسان عقب إعلان محمد فائق، رئيس المجلس، إرساله تقرير المجلس السنوى عن حالة حقوق الإنسان إلى رئاسة الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، ومجلس النواب؛ لعدم إطلاعهم عليه - حسب قولهم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان