رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 صباحاً | السبت 16 ديسمبر 2017 م | 27 ربيع الأول 1439 هـ | الـقـاهـره 23° صافية صافية

أزمة كل دور انعقاد برلماني.. عبد العال يتدخل في انتخابات اللجان النوعية

أزمة كل دور انعقاد برلماني.. عبد العال يتدخل في انتخابات اللجان النوعية

الحياة السياسية

الدكتور علي عبد العال

أزمة كل دور انعقاد برلماني.. عبد العال يتدخل في انتخابات اللجان النوعية

محمود عبد القادر 02 أكتوبر 2017 21:57

"تدخلات عبد العال في انتخابات اللجان النوعية".. أزمة تتكرر  دائمًا في كل دور انعقاد بمجلس النواب؛ وهو الأمر الذي استاء منه عدد كبير من النواب، خاصة أن العملية الانتخابية لابد أن تتم وفق نظم ديمقراطية وليس بتدخلات عليا.


الدكتور على عبد العال، توسط لدى أعضاء لجنة الصحة بجلسة علانية، اليوم الإثنين، للتوافق حول مرشح لرئاستها فى دور الانعقاد الثالث، حيث أعلن كل من الدكتور مجدى مرشد، والنائب محمد العمارى، الترشح على رئاسة اللجنة، إلا أن رئيس المجلس دعاهم للاجتماع حتى حصل على وعد من الدكتور مجدى مرشد بالانسحاب وعدم الترشح فى مواجه العمارى خلال هذا الدور.

 


هذا الاجتماع حضره كل نواب لجنة الصحة المؤيد للعمارى ومرشد، وتنازل الأخير نتيجة طلب عبد العال، وهو الأمر الذى آثار النواب عقب أنتهاء الاجتماع، مؤكدين على أنها ليست طريقة ديمقراطية للعملية الانتخابية فى لجنة مهمة مثل لجنة الشئون الصحية.

 


وقال النائب خالد هلالي، عضو لجنة الصحة:"مع تقديرنا الكامل لرئيس مجلس النواب ولكن ماحدث مهزلة ولا يعبر عن الديمقراطية إطلاقا التى نتحدث عنها بشكل يومى".

 


تدخل عبد العال فى أزمة لجنة الصحة، لم يكن الأول من نوعه، حيث سبق وأن تدخل فى انتخابات دور الانعقاد الثانى فى انتخابات لجنة الدفاع والأمن القومى، وساند النائب كمال عامر، وتوافق مع الأعضاء على ضرورة دعمه وتأييده فى العملية الانتخابية، نظرا لحساسية اللجنة، وهو ما حدث بالفعل، رغم اعتراضات بعض النواب على سياسة وإدارة كمال عامر للجنة خلال دور الانعقاد الأول.

 


تكرر الأمر أيضا فى لجنة الإسكان بدور الانعقاد الثانى، ولكن التدخل كان بعد العملية الانتخابية، والتى شهدت صراع كبير بين كل من النائب علاء والى، والنائب معتز محمود، وهما الإثنان من دعم مصر، وأشرف على العملية الانتخابية النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب.

 


وشهدت هذه الانتخابات صراع كبير للغاية وحشد للأصوات، حتى أعلن النتيجة سليمان وهدان بفارق صوت لصالح النائب علاء والى، إلا أن منافسه معتز محمود شكك فى النتيجة، وأن فارق الأصوات كان لصالحه وليس لصالح والى.

 

 وأثبت معتز محمود ذلك بالمستندات، وكاد يشرع فى رفع  دعوى قضائية إلا أن رئيس المجلس تدخل وطالب معتز بالتنازل وصفى الأجواء حرصا من جانبه على عدم التشكيك فى الانتخابات وعدم إعادة العملية الانتخابية حتى لا تتكرر فى اللجان الأخرى.

 


ومن المنتظر أن تجرى انتخابات لجان البرلمان، غدا الثلاثاء، حيث لا تزال معركة لجنة الإدارة المحلية بين النائب أحمد السجينى، ومحمد الفيومى، قائمة حيث يرغب كل منهما إقتناص اللجنة لصالحه، وأيضا لجنة الإسكان يلتقي  معتز محمود وعلاء والى مجددا.

 


فى سياق أخر حسمت لجان النقل والشئون الإفريقية والعلاقات الخارجية والشئون التشريعية والشئون العربية، والتعليم ، رئاستها قبل إجراء الانتخابات وذلك بتوافق الأعضاء فيما بينهم، حيث سيرحل اللواء سعيد طعيمة من رئاسة لجنة النقل، وسيحل محله النائب محمد زين، وسيرحل النائب مصطفى الجندى، من رئاسة لجنة الشئون الإفريقية ويحل محله النائب حاتم باشات.

 


وفى لجنة العلاقات الخارجية سيرحل النائب أحمد سعيد، ويحل محل النائب طارق رضوان، فى الوقت الذى يستمر النائب سعد الجمال، رئيس للجنة الشئون العربية، بالتوافق أيضا، بينما يستمر المستشار بهاء أبو شقة، رئيسا للجنة الشئون التشريعية على أن تكون أخر دوره له، على أن يتنازل عنها فى دور الانعقاد الرابع لانشغاله بالترشح لانتخابات رئاسة حزب الوفد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان