رئيس التحرير: عادل صبري 02:57 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

غدا| البرلمان يستأنف جلساته.. و3 معارك منتظرة بانتخابات اللجان النوعية

غدا| البرلمان يستأنف جلساته.. و3 معارك منتظرة بانتخابات اللجان النوعية

محمود عبد القادر 01 أكتوبر 2017 13:09

يستأنف مجلس النواب،غدا الاثنين، أعماله برئاسة الدكتور على عبد العال، في دور الانعقاد الثالث للبرلمان، على أنّ تجرى انتخابات اللجان النوعية الـ25 ظهر الثلاثاء المقبل.

 


وتشهد جلسة الغد، استعراض القرارات الجمهورية الصادرة بشأن فضّ دور الانعقاد الثاني، وانطلاق الدور الثالث، بالإضافة إلى إحالة الرسائل المرسلة من الحكومة إلى اللجان المختصة، وعلى رأسها قانون الجنسية.

 

 يأتي ذلك بالتزامن مع معارك انتخابات اللجان النوعية بين الأعضاء وبعضهم على رئاسة هذه اللجان.

 


و على رأس هذه المعارك، لجنة الإدارة المحلية، والتى يأمل ائتلاف دعم مصر (صاحب الأغلبية البرلمانية) فى سحبها من حزب الوفد، الذى رأسها طوال دورى الانعقاد الأول والثانى، من خلال النائب أحمد السجينى.

 

 من المنتظر أن يدفع "دعم مصر" فى دور الانعقاد الحالى بالنائب محمد عطية الفيومى، القيادى بالإئتلاف فى مواجهة النائب السجينى، الذى أعلن ترشحه أيضا على رئاسة اللجنة خلال هذا الدور.


ونجح المهندس السجينى فى لفت الأنظار للجنة طوال دورى الإنعقاد، بالاجتماعات والزيارات الميدانية التى قامت بها اللجنة فى مختلف المحافظات.

 

ما دعا ائتلاف دعم مصر فى التفكير بالدفع بأى من أعضائه لرئاسة هذه اللجنة،بعد تصنيفها طول دورى الإنعقاد الأول والثانى بأنها أنشط اللجنة البرلمانية، ومن ثم ستكون المواجهة حاسمة خاصة أن الوفد حريصة على استمرار السجينى فى رئاسة اللجنة.
 

 

الوضع فى لجنة الصحة مختلف ، حيث ستكون معركة كبيرة بين كل من النائب مجدى مرشد، القيادى بإئتلاف دعم مصر، والنائب محمد العمارى عضو الائتلاف ذاته، إذ لم يحسم "دعم مصر" مرشح وحيد وتركهم يتصارعون على رئاسة اللجنة.

 

 هذا  الأمر  تكرر فى لجنة الإسكان، بين النائب علاء والى، والنائب معتز محمود، وهما الإثنان أعضاء بإئتلاف دعم مصر، ولم يحسم الائتلاف ترشيح أي من النائبين.

 


فى سياق أخر حسمت لجان النقل والشئون الإفريقية والعلاقات الخارجية والشئون التشريعية والشئون العربية، والتعليم ، رئاستها قبل إجراء الانتخابات وذلك بتوافق الأعضاء فيما بينهم.

 

واتفق أعضاء هذه اللجان على رحيل  اللواء سعيد طعيمة من رئاسة لجنة النقل، وسيحل محله النائب محمد زين، وسيرحل النائب مصطفى الجندى، من رئاسة لجنة الشئون الإفريقية ويحل محله النائب حاتم باشات.

 


وفى لجنة العلاقات الخارجية سيرحل النائب أحمد سعيد، ويحل محل النائب طارق رضوان، فى الوقت الذى يستمر النائب سعد الجمال، رئيس للجنة الشئون العربية، بالتوافق أيضا.

 

 بينما يستمر المستشار بهاء أبو شقة، رئيسا للجنة الشئون التشريعية بشرط أن تكون أخر دوره له، على أن يتنازل عنها فى دور الانعقاد الرابع لانشغاله برئاسة حزب الوفد، إذ من المتوقع ترشحه على رئاسة الحزب في 2018.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان