رئيس التحرير: عادل صبري 04:07 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الإثنين| تجديد حبس 9 نقابيين بالضرائب والكهرباء.. وتهديدات دولية بمظاهرات تضامنية

الإثنين| تجديد حبس 9 نقابيين بالضرائب والكهرباء.. وتهديدات دولية بمظاهرات تضامنية

الحياة السياسية

مظاهرات لموظفي الضرائب أمام نقابة الصحفيين - ارشيفية

الإثنين| تجديد حبس 9 نقابيين بالضرائب والكهرباء.. وتهديدات دولية بمظاهرات تضامنية

سارة نور 30 سبتمبر 2017 22:30

قال ياسر سعد محامي التعاونية القانونية لدعم الوعي العمالي، إن طارق كعيب رئيس النقابة المستقلة للضرائب العقارية و8 أخرين من زملائه ينتظرون تجديد حبسهم الاثنين المقبل على خلفية اتهامهم بالتحريض على الإضراب والتظاهر.

 

 

وأضاف سعد لـ"مصر العربية"، أن النقابيين التسعة المحبوسين منذ 18 سبتمبر لم يدعوا إلى التظاهر لكنهم كانوا في ورشة نظمها الاتحاد الدولي للخدمات غير أن الأمن منعها وألقى القبض على النقابيين المشاركين من منازلهم.

 

 

والنقابيون التسعة هم: طارق كعيب رئيس النقابة العامة للعاملين بالضرائب وسعيد على جامع عضو النقابة ذاتها و أيمن فتحي الصباغ و عاطف فتحي محمد السيد و محمد عبد الحميد حسن و محمود زيدان و ياسر بدري وجميعهم أعضاء في نقابة الضرائب العقارية وأيضا محمد الهنداوي و عبد الغنيمي قدوس العاملينم بشركة الكهرباء بالمحلة.

 

 

وأوضح سعد أن الحالة الصحية للنقابي طارق كعيب غير مستقرة نظرا لأنه يعاني من أمراض بالقلب، إذ أن كعيب أجرى قبل شهور قليلة عملية تركيب دعامات في القلب،

 

 

فيما أرسل الاتحاد الدولي للخدمات العامة خطابا للرئيس عبد الفتاح السيسي يطالبه فيه بالإفراج عن النقابيين المحبوسين.

 

 

 

واستنكر الاتحاد في خطابه احتجاز القيادات النقابية التي تنتمي لنقابتي الضرائب العقارية – أول نقابة مستقلة في مصر- ونقابة العاملين بالكهرباء،معتبرا احتجاز كعيب انتهاك صارخ لحقوق الإنسان بسبب وضعه الصحي.

 

 

 

وقالت نصيرة غزلان ممثلة المنطقة العربية في المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي للخدمات للعامة إن ما حدث لهؤلاء النقابيين استهداف للعمل النقابي المستقل في مصر، وطالبت إطلاق سراح هؤلاء النقابيين وعدم معاقبتهم على خلفية نشاطهم النقابي إقرار القوانين و الاتفاقيات الدولية.

 

 

 

وقررت النقابات العربية المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي للخدمات العامة تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة المصرية في سويسرا و تشكيل بعثة لمقابلة مدير عام منظمة العمل الدولية لتقديم شكوى خلال انعقاد المؤتمر العام في المدينة السويسرية جنيف من 30 أكتوبر إلى 3 نوفمبر المقبل، بحسب الخطاب.

 

 

 

فيما قال طلال شكر عضو حملة الحريات النقابية لـ"مصر العربية" إن هناك دعم قانوني قوي للنقابيين المحبوسين قد يسهم في خروجهم قريبا، فضلا عن وجود تضامن من النقابات المستقلة خاصة الضرائب العقارية التي تعمل على قدم وساق منذ حبس رئيسها طارق كعيب.

 

 

 

واعتبرت دار الخدمات النقابية والعمالية في بيان تضامني لها أن هذه الحملة الأمنية تستهدف زرع اليأس في نفوس النقابيين والتي تترادف مع المحاولات المستميتة من قبل بعض الأطراف الحكومية والاتحاد العام لنقابات عمال مصر (الحكومي) لاقناعهم بالتخلي عن استقلاليتهم والانضواء تحت اتحاد واحد، بحسب تعبير البيان.

 

 

 

ومؤخرا، أطلق الاتحاد المصري للنقابات المستقلة -الذي يشغل أمينه العام باسم حلقة منصب قيادي بائتلاف حب الوطن تحت قيادة النائب محمد وهب الله الأمين العام للاتحاد الحكومي- مبادرة لتوحيد و لملمة النقابات العمالية، التي رحب بها الاتحاد الحكومي الذي قال في بيان له إنه يسعى منذ عام لتوحيد الصف النقابي من خلال جلسات أجراها أمينه العام وهب الله.

 

 

 

يأتي هذا تزامنا مع الدعوى القضائية التي رفعتها النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب العقارية ضد قرار مصلحة الضرائب بوقف التعامل المالي والإداري مع النقابة و التي ينظرها مجلس الدولة غدا الأحد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان