رئيس التحرير: عادل صبري 08:09 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 27° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد انقضاء الإجازة..5 قوانين جديدة تنتظر موافقة البرلمان و9 مؤجلة

بعد انقضاء الإجازة..5 قوانين جديدة تنتظر موافقة البرلمان و9 مؤجلة

الحياة السياسية

مجلس النواب

الخريطة التشريعية في دور الانعقاد الثالث

بعد انقضاء الإجازة..5 قوانين جديدة تنتظر موافقة البرلمان و9 مؤجلة

أحمد الجيار 29 سبتمبر 2017 13:19

ينطلق الأحد المقبل ثالث أدوار الانعقاد البرلمانية من إجمالي 5 هم قوام فصل تشريعي كامل، وتزخر طاولة النواب بقوانين وملفات في حاجة إلى موافقتهم، سواء قوانين جديدة و تشريعات مؤجلة دخلت "ثلاجة البرلمان" في أدوار الانعقاد الفائتة.


 

يدفع ائتلاف دعم مصر-صاحب الأغلبية البرلمانية- باتجاه إقرار قانون خاص بالتأمين الصحي، وهو ما ألح عليه محمد السويدي رئيس الائتلاف في اللحظات الأخيرة من عمر دور الانعقاد الماضي، وفي ظهوره بالتصريحات الإعلامية مؤخرا، وعن ملامح القانون سبق.


 

قانون التأمين الصحي

 

وتحدث قيادات ائتلاف الأغلبية أن قانون التأمين الصحي الجديد،عبارة عن نظام إلزامي يعتمد على توفير الخدمة الصحية لجميع المصريين المقيمين داخل البلاد من خلال الرقم القومي فقط، متضمنا فصل التمويل عن تقديم الخدمة، وتتحمل الدولة تسديد اشتراكات غير القادرين في النظام الجديد الذي سيلغي بدوره نظام العلاج على نفقة الدولة.

 

مخالفات البناء على الأرض الزراعية
 

ضغطت وجوه برلمانية بارزة تحت القبة في سبيل إقراره ،واهتمت لجنة الاقتراحات والشكاوي بالقانون الذي يشمل التصالح في جميع مخالفات البناء على الأراضي الزراعية باستثناء التي تسببت في التعدي على خطوط التنظيم المعتمدة، أو التي تخل بالسلامة الإنشائية للمباني، أوالبناء على أرض تخص الآثار والقوات المسلحة.

 

مخالفات البناء

 

قانون له طبيعة جماهيرية ويخص كثير من الفئات والخاص بالتصالح في مخالفات البناء داخل المدن والأحوزة العمرانية بالقرى، ويحصر القانون فرص التصالح في المخالفات للبنايات التي تم إنشائها قبل صدور القانون، وسيكون تطبيقه لمدة عام واحد فقط، اعتمادا على نظام حسابي تجني من ورائه الدولة حصيلة غرامات ضخمة في المدن والقرى.

 

قانون المرور الموحد
 

من القوانين المهمة المتوقع صدورها خلال دور الانعقاد الثالث،إذ بدأت وزارة الداخلية فى الإعلان عن بعض ملامحه، حيث يحدث هذا القانون بحسب الوعود الرسمية "نقلة نوعية" في حركة المرور فى مصر، من خلال البنود والقواعد والاشتراطات الجديدة التى ينص عليها.


 

ومن المتوقع أن يأخذ القانون وقتا طويلا للمناقشة سواء في لجنة الدفاع والأمن القومى أو لجنة النقل والمواصلات من أجل مناقشته بشكل موسع ومن ثم إقراره.


 

القوانين المؤجلة


 

هي تشريعات دخلت "ثلاجة البرلمان" من دور الإنعقاد الأول والثاني، وأبرزها: قانون "العدالة الانتقالية" والذى نص الدستور على إقراره فى دور الانعقاد الاول، و"قانون الإدارة المحلية" الذى تم الانتهاء منه ويكفل تحقيق اللامركزية وإجراء انتخابات حقيقية تساعد على تطهير الوحدات المحلية من الفساد .


 

 غير أن هذا القانون لم يرَ النور، بالإضافة لقانون المجلس القومى لحقوق الإنسان الذى يتلزم المجلس بتشكيله فور انتخاب البرلمان، والقانون المرتقب من ملايين المصريين حول "الإيجارات القديمة" والذى يتم التعويل عليه لفض الاشتباك فى العلاقة بين المالك والمستأجر.


 

قوانين أخرى مهمة غابت عن الإقرار، مثل "الإجراءات الجنائية"، والذى تثار بشأنه ضجة مع كل تفجير أو حادث إرهابى كبير، وقانون الهجرة غير الشرعية، وقانون الأحوال الشخصية والأسرة.


 


 

عدد من أهم القوانين ذات الطبيعة الاقتصادية ، مثل "قانون حماية المستهلك"، والذى وافقت عليه الحكومة فى إبريل الماضى وتمت مراجعته من مجلس الدولة وظل حبيس الأدراج بسبب انشغال المجلس بقانون الاستثمار، و"قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة".


 

وقانون "تطوير صناعة المركبات" والصناعات المغذية لها، والمعروف باسم استراتيجية تعميق صناعة السيارات، بالإضافة لتعديلات "قانون المناقصات والمزايدات"، الذى يهدف إلى ضبط الإنفاق الحكومى ومكافحة الفساد.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان