رئيس التحرير: عادل صبري 11:13 صباحاً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مهدي عاكف.. الرجل الذي أفنى عمره في السجون

مهدي عاكف.. الرجل الذي أفنى عمره في السجون

الحياة السياسية

مهدي عاكف المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين

مهدي عاكف.. الرجل الذي أفنى عمره في السجون

مصر العربية 22 سبتمبر 2017 20:31

شيخ على مشارف التسعين يطل بوهن على القاضي الذي يحاكمه في قضية أحداث مكتب الإرشاد، بينما يتوكأ على عصاه، في الوقت الذي يناشد محاميه ومتضامنين حقوقيين الجميع الإفراج عنه خاصة بعد إصابته بمرض سرطان القنوات المرارية ووجود قسطرة متصلة بجسده، بحسب تقرير الطبيب الشرعي.

 

 

لكن كل هذه المناشدات لم تلق صدى لدى السلطات حتى لقى مهدي عاكف المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين ربه، اليوم الجمعة، بعد أربع سنوات ثلاثة منهم في الحبس الانفرادي بسجن العقرب فضلا عن معاناته مع المرض والسجن والشيخوخة في آن واحد.

 

رغم أن النيابة قدمت تقريرا في 13 سبتمبر الجاري لمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي عن الراحل مهدي عاكف يفيد أنه يعاني من ارتفاع نسبة الصفرى وسرطان البنكرياس إلا أن القاضي في 18 سبتمبر الجاري أجل إعادة المحاكمة في القضية المعروفة إعلاميا بـ(أحداث مكتب الإرشاد) إلى جلسة 30 أكتوبر القادم.

 

 

ليست هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها عاكف للاحتجاز على خلفية قضايا سياسية رغم أنها تبدو الفترة الأصعب، إذ سجنه نظام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ضمن حملة اعتقالات 1954 وحكم عليه بالإعدام لكن تم تخفيفه إلى مؤبد وخرج في 1974 في عهد السادات.

 

 

وقدمه نظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك  للمحاكمة العسكرية في 1996 في القضية المعروفة إعلاميا بـ"سلسبيل" التي ضمت وقتها عددًا كبيرًا من قيادات الإخوان المسلمين، وكانت التهمة حينها بأنه المسئول عن التنظيم العالمي للإخوان المسلمين، وحُكم عليه بثلاث سنوات، ليخرج من السجن في عام 1999م.

 

عاكف المولود في 1928،مارس نشاطا مميزا داخل جماعة الإخوان المسلمين منذ بداية التحاقه، إذ شارك في الإعداد للعمليات ضد العصابات الصهيونية في فلسطين عام 1948، كما رأس معكسر جامعة إبراهيم (عين شمس حاليا ) في الحرب ضد الإنجليز في القناة.

 

 

أخر موقع تنظيمي احتله عاكف قبل سجنه إبان فترة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في 1954 هو رئيس قسم الطلاب في جماعة الإخوان المسلمين، بعد خروجه من السجن عام 1974 عمل كمديرا عام للشباب بوزارة التعمير.

 

 

 

شغل عاكف عضوية مكتب الإرشاد في الجماعة منذ عام 1987 وهو الوقت الذي انتخب فيه عضوا لمجلس الشعب عن دائرة شرق القاهرة ضمن قائمة التحالف الإسلامي التي خاض الإخوان الانتخابات تحت مظلتها.

 

 

آمن مهدي عاكف بالديمقراطية و تداول السلطة، إذ رفض الترشح مجددا على منصب المرشد العام للجماعة في 2010، ليفسح الطريق لقيادات أخرى وأصبح بذلك صاحب لقب أول مرشد سابق في تاريخ الجماعة، ومارس نشاطه بفاعلية في صفوف الجماعة كأي فرد بداخلها.

 

 

عرفت وسائل الإعلام المحلية والعالمية عن عاكف تصريحاته النارية التي أثارت جدلا واسعا خاصة تصريحه الشهير (طز في مصر) حين نشرت جريدة روز اليوسف في 2006حوارا أجراه الصحفي مع مرشد جماعة الاخوان محمد مهدي عاكف حين سأله ردا على قول عاكف بأن لا مانع لديه أن لا يحكم مصر غير مصري طالما كان مسلما، "فأجابه عاكف قائلا:"طزفي مصر.

 

وأوضح عاكف موقفه من هذا التصريح عندما واجهه الإعلامي اللبناني طوني خلفية على فضائية القاهرة والناس، إذ قال:"تعرف موضوع طز في مصر ده جه من أيه في واحد حاورني قالي انتوا عاوزين تعملوا خلافة إسلامية، قولتله لا يا ابني احنا عاوزين وحدة إسلامية لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا أن تكون الأمة العربية والإسلامية واحدة قالي طب ازاي قولتله على طريقة الاتحاد الأوروبي ، نعمل أمة متحدة"...فقالي مين يرأس الاتحاد ده قولتله بالتناوب زي الاتحاد الأوروبي قالي يعني واحد ماليزي يجي يحكمني قلتله وماله يعني ...قولتله طز فيك وطز في من لم يقبل الحكم الإٍسلامي في مصر".

 

نعي الوالد:

كانت علياء نعت والدها الدكتور محمد مهدي عاكف المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين السابق، اليوم الجمعة، عن عمر ناهز الـ89 عاما.

 

وقال عبد المنعم عبد المقصود، رئيس هيئة الدفاع عن متهمي جماعة الإخوان المسلمين، في تصريحات صحفية، إنه سيتم دفن جثمان عاكف، مساء اليوم، بمقبرة أسرته في القاهرة.

 

وأضاف عبد المقصود أن "عاكف كان محجوزا في مستشفى قصر العيني، إثر تدهور حالته الصحية. دون مزيد من التفاصيل.

من جانبه، قال المحامي الحقوقي حليم حنيش، إن أجهزة الأمن قررت دفن مهدي عاكف‬⁩ مساء اليوم، بدون جنازة أو صلاة، وأخبرت أسرته بأنه لا يأتي أحد إلى المدافن إلا زوجته وأبنائه فقط.


وودع عاكف الحياة وهو محبوس على ذمة قضية واحدة وهي أحداث مكتب الإرشاد(المكتب الرئيسي لجماعة الإخوان) في منطقة المقطم، الذي تولاه يوما ما، وحصل على حكم بالمؤبد (25 عاما) وألغته محكمة النقض (في يناير الماضي)، ويعاد محاكمته من جديد.


ومهدي عاكف (1928-2017) هو المرشد العام السابع لجماعة الإخوان المسلمين، حيث تولى المنصب عقب وفاة سلفه مأمون الهضيبي في يناير عام 2004.


ويعد عاكف صاحب لقب "أول مرشد عام سابق" للجماعة، حيث تم انتخاب محمد بديع خلفا له، بعد انتهاء فترة ولايته في يناير عام 2010، وإعلان عدم رغبته في الاستمرار في موقع المرشد العام، ليسجل بذلك سابقة في تاريخ الجماعة بمصر

وفاة مهدي عاكف
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان