رئيس التحرير: عادل صبري 03:15 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

في معركة «اللجان النوعية».. دعم مصر يتمسك بـ17 لجنة والوفد بـ3 والمصريين الأحرار يتشبث بـ«الخارجية»

في معركة «اللجان النوعية».. دعم مصر يتمسك بـ17 لجنة والوفد بـ3 والمصريين الأحرار يتشبث بـ«الخارجية»

الحياة السياسية

مجلس النواب

في معركة «اللجان النوعية».. دعم مصر يتمسك بـ17 لجنة والوفد بـ3 والمصريين الأحرار يتشبث بـ«الخارجية»

مصر العربية 18 سبتمبر 2017 19:00

18 يومًا تفصلنا عن بداية دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، والذي من المقرر أن يدعو له الرئيس عبد الفتاح السيسي في الرابع من أكتوبر المقبل.

 

 

ومع بداية هذا الدور ستبدأ معركة شديدة بين الائتلافات والأحزاب والمستقلين تحت قبة البرلمان من أجل السيطرة على كعكة اللجان  النوعية الـ25 . 

 

 

وتعمل كافة الأحزاب والتحالفات البرلمانية وائتلاف دعم مصر، على ترتيب الأوراق قبل خوض تلك  المعركة التي يسعى فيها  كل طرف لحصد أكبر عدد من مقاعد رؤساء اللجان والوكلاء وأمناء السر . 

 

 

 

دعم مصر يسعى للحفاظ على 17 لجنة

قال النائب جمال عقبي، وكيل لجنة القوى العاملة، وعضو المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر، إنهم سوف ينافسون على نفس اللجان التي يسيطرون عليها منذ دور الانعقاد الثاني، والبالغ عددها 17 لجنة، والتي تمثل 85% من لجان المجلس.

 

 

وبشأن حزب مستقبل وطن والأحزاب والمستقلين الذين يشاركون في الائتلاف، فلن يكون لهم أي موقف مخالف للموقف الرسمي لدعم مصر، بحسب تصريحات عقبي، لـ "مصر العربية".

 

 

الإسكان

ينافس ائتلاف دعم مصر نفسه على رئاسة لجنة الإسكان في دور الانعقاد الثالث، خاصة بعد أن أعلن النائب معتز محمود الرئيس السابق للجنة خلال دور الإنعقاد الأول نيته الصريحة بالترشح لرئاسة اللجنة، ومنافسة علاء والي الرئيس الحالي .

 

 

فيماأكد جمال عقبي، عضو المكتب السياسي للائتلاف، أنه من المتوقع أن يتم التوصل لتفاهم بشأن تراجع أحد المرشحين عن المنافسة لصالح الآخر، مرجحا أن يكون التراجع من قبل علاء والي.

 

 

وتشير مصادر بدعم مصر، إلى أن النائب طاهر أبو زيد، القيادي بالائتلاف، أسندت إليه مهمة التنسيق بين الأعضاء وبعضهم، وكذلك التنسيق بين الائتلاف والأحزاب الأخرى.

 

 

وشهدت اللجنة المكونة من 52 نائبا -الإسكان- ، صراعا كبيرا خلال دور الانعقاد الماضي بين علاء والي ومعتز محمود، انتهى بفوز الأول بفارق صوت واحد فقط، وتدخل رئيس البرلمان لحل الأزمة، بعد أن اتهممحمود، والي بشراء الأصوات.

 

 

اللجنة الاقتصادية

يبدو أن سيناريو دور الانعقاد الثاني سوف يتكرر، في ظل عدم إبداء أي نائب من النواب الـ28 أعضاء اللجنةترشحه لرئاستها، ليتركوا المنافسة محصورة بين النائب عمرو غلاب، رئيس اللجنة الحالي، والمدعوم من دعم مصر، والنائب المستقل مدحت الشريف.

 

 

ونفى النائب محمد بدراوي، وكيل اللجنة، وجود أي اهتمام بالنسبة له للترشح لرئاستها خلال الفترة المقبلة، لافتا في تصريحات لـ "مصر العربية "، إلى أنه أيضا لم يقرر موقفه من الترشح على وكالة اللجنةمن عدمه خلال دور الانعقاد المقبل.

 

 

وفي السياق ذاته، حذر النائب عمرو الجوهري، وكيل اللجنة، من تدخل دعم مصر لصالح مرشحه كما حدث بعد استقالة علي المصيلحي لتولي حقيبة التموين في وزارة المهندس شريف إسماعيل، وتحويل أعضاءه إلى اللجنة لترجيح كفة مرشح الائتلاف على حساب مدحت الشريف.

 

 

وتوقع الجوهري، لـ "مصر العربية"، أن يؤدي هذا السيناريو حال تكراره إلى مغادرة الكثير من أعضاء اللجنة إلى لجان أخرى، موضحا أن عمل اللجنة جماعي نظرا لطبيعة الموضوعات التي تناقشها، ورغبة دعم مصر في الانفراد بها ستؤدي لنتائج سلبية للغاية عليها.

 

 

الخطة والموازنة

لا يوجد في لجنة الخطة والموازنة من هو أقدر من الدكتور حسين عيسى، ولكونه مدعوما من ائتلاف الأغلبية سيواصل عيسى رئاسته للجنة التي ترأسها منذ بداية انعقاد البرلمان. 

 

ويساعد حسين عيسى في إدارة اللجنة التي تتكون من 17 نائبا، وكيلان هما ياسر عمر، ومصطفى سالم، ، وفي حين يشغل النائب عصام الفقي منصب أمين السر.

الجمال 

 

الشؤون العربية

يشغلها عضويتها في الوقت  الراهن 15 نائبا، وتبدو الأمور فيها هادئة بشكل يتجه فيه رئيس اللجنة الحالي اللواء سعد الجمال للحفاظ  على موقعه ، بحسب ما أكدته مصادر برلمانية لـ"مصر العربية "، مضيفة أن أن هناك شبه إجماع على استمرار الجمال خلال دور الانعقاد الجديد.  

 

 كمالعامر

 

الدفاع والأمن القومي

على عكس الخلافات التي وقعت خلال دور الانعقاد الماضي بسبب ترأس اللواء كمال عامر، مرشح دعم مصر لها، ستسير رئاسة اللجنة التي تضم 37 نائبا إلى عامر دون خلاف هذه المرة، بعد أن تراجع اللواءيحيى كدواني، وكيل اللجنة عن الترشح لرئاستها. 

 

 

كدواني قال لـ "مصر العربية"، إنه سينافس على منصب الوكيل فقط ولا يطمح لرئاسة اللجنة، إلا إذا تراجع اللواء كمال عامر عن المنصب، متوقعا أن تتضح الصورة أكثر فأكثر خلال الفترة القليلة المقبلة، مع اقتراب موعد انطلاق دور الانعقاد الثالث.

 

 

القوى العاملة

يؤكد ائتلاف دعم مصر تمسكه بشتكيل مكتب اللجنة الحالي ممثل في رئيسها جبالي المراغي ، والوكيلين جمال عقبي، ومحمد وهب الله، بحسب مصادر داخل الائتلاف، مشددة على التمسك بمنع النائب صلاح عيسى من الوصول لكرسي رئاستها .  

 

 

10 أعضاء في لجنة القوى العاملة، تحسم الصراع لصالح المراغي، خاصة وأن جمال عقبي، أكد عدم وجود نية لديه للمنافسة على منصب رئاسة اللجنة.

 

وبحسب تصريحات عقبي، سوف يترشح على منصب وكيل اللجنة، وهو نفس المنصب الذي يشغله حاليا.

 

 

الاقتراحات والشكاوى

تتكون اللجنة من 25 نائبا، وتشهد حالة من الاستقرار منذ بداية إنطلاق البرلمان، ما يتيح للنائب همام العادلي، عضو ائتلاف دعم مصر، الاستمرار في رئاستها، ويعاونه كلا من محمد حمدي دسوقي، وسيد أحمد.

 

 

التعليم والبحث العلمي

تسير الأمور في لجنة التعليم والبحث العلمي لصالح مرشح دعم مصر النائب جمال شيحة، في تأكيدات من جانب حسام الخولي، نائب رئيس حزب الوفد، على أنهم  لن ينافسو على رئاسة اللجنة مكتفين بترشح النائب هاني أباظة على مقعد الوكيل . 

 

الشئون الدينية والأوقاف

تعد لجنة الشئون الدينية، من أكثر اللجان البرلمانية هدوءً فيما يتعلق بالمنافسة على رئاستها، وهو ما يشير إلى استمرار  الدكتور أسامة العبد، عضو ائتلافدعم مصر في موقعه خلال دور الانعقاد الثالث . 

 

 

بعدد أعضاء يبلغ 8 نواب فقط خلال دور الانعقاد الثاني، سيترشح كل من أسامة الأزهري، وأماني عزيز، لمنصب الوكيلين، بينما ينافس عمرو حمروش على منصب أمين السر، ومن المتوقع أن تسند رئاسة اللجنة للعبد عن طريق التزكية.

 

القصبي

 

التضامن الاجتماعي

على عكس الكثير من لجانالمجلس ، من المنتظر أن تشهد لجنة التضامن منافسة قويةبين النائب عبد الهادي القصبي رئيسها الحالي، والنائبة هبة هجرسي، العضوين بائتلاف دعم مصر . 

 

وأكدت هجرسي، في تصريحات لـ "مصر العربية" نيتها للترشح على منصب رئاسة اللجنة، حيث أنها أرادت ذلك منذ دور الانعقاد الثاني.

 

 

وتسعى هجرسي للحصول على تأييد ودعم من أعضاء الائتلاف لتستطيع الفوز على القصبي، أو إجباره على التراجع لصالحها، فيما سيحتفظ محمد أبو حامد، بمنصب وكيل اللجنة، المكونة من 9 أعضاء.

 

هيكل

 

الثقافة والإعلام والأثار

تشير الأجواء داخل اللجنة  إلى استمرار التشكيل الحالي لها برئاسة النائب أسامة هيكل، الذي يتمتع  بنفوذ كبير داخل ائتلاف دعم مصر ،حيث يعد واحد من قلائل أشرفوا على تشكيل الائتلاف مع رئيسه الراحل سامح سيف اليزل . 

 

 

السياحة

تحافظ على رئاستها النائبة سحر طلعت مصطفى، ويعاونها في الوكالة كلا من إبراهيم حمودة، ومحمد عبد المقصود، وياسمين أبو طالب في أمانة السر.

 

 

وقال النائب إبراهيم حمودة، وكيل اللجنة، إن آخر عدد لأعضاء اللجنة بلغ 15، لافتا إلى أنه لا يسعى للمنافسة على منصب رئاسة اللجنة، في حين ترشحت سحر طلعت مصطفى لهذا المنصب.

 

 

وتوقع حمودة، لـ "مصر العربية"، أن يزداد عدد أعضاء اللجنة قليلا مع بداية دور الانعقاد المقبل، خلال حركة تنقلات النواب بين اللجان. 

 

 

الصحة
رغم أن كافة الاحتمالات تشير إلى رغبة الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل اللجنة، في الترشح لرئاستها خلال دور الانعقاد الثالث، غير أن حزب المصريين الأحرار لن يدعمه في الترشح على رئاستها ماسيبقيه محصورا في منصب الوكيل.

 

 

وسوف تشهد انتخابات رئاسة اللجنة التي تتكون من 40 نائبا، صراعا بين مجدي مرشد، ومحمد العماري، في وقت الذي تنحصر فيه المنافسة على رئاسة اللجنة بين  قيادات دعم  مصر .  

 

 

الاتصالات

يأمل النائب نضال السعيد، مرشح حزب مستقبل وطن في حفاظ على موقعه فى رئاسة اللجنة بدور الانعقاد الثالث، ويعمل على التنسيق مع ائتلاف دعم مصر لتأييده في انتخابات اللجان المقبلة.

 

 

الشئون الأفريقية

كشفت  مصادر أن اللواء حاتم بشات وكيل جهاز المخابرات السابق ، يسعى للعودة لمنصبه على رئاسة اللجنة مرة أخرى ، بعدما تمكن النائب مصطفى الجندي من إقصائه على دور الانعقاد الثاني . 

 

 

وتشير المصادر إلى أن بشات طالب قيادات حزب المصريين الأحرار الذي يعد أحد أعضاء هيئته البرلمانية بدعمه للمنافسه على المنصب ، لافتة في الوقت ذاته  إلى ان  الحزب يولي أهمية أكبر للمنافسة على رئاسة لجنتي  العلاقات الخارجية. 

 

 

وبحسب المصادر، ستكون لجنتي العلاقات الخارجية والشؤون الأفريقية، من أهم اللجان التي ستشمل مفاوضات بين المصريين الأحرار وائتلاف دعم مصر، ومن المرجح أن يتنازل المصريين الأحرار عن لجنة الشؤون الأفريقية لصالح ائتلاف الأغلبية، مقابل تنازل دعم مصر عن رئاسة لجنة العلاقات الخارجية للنائب طارق رضوان، مرشح المصريين الأحرار.

 

 

الصناعة

تشير التوقعات إلى استمرار النائب أحمد سمير، المقرب من رئيس ائتلاف دعم مصر زكي السويدي في موقع  رئيس اللجنة . 

 

 

المشروعات الصغيرة

النائب محمد علي يوسف، مقرب آخر من رئيس ائتلاف دعم مصر، ولذلك فإن فرص فوزه برئاسة اللجنة في دور الانعقاد الثالث كبيرة جدا، خاصة بعد أن ترأسها خلال دوريالانعقاد السابقين دون منازع، وتتكون اللجنة من 17 نائبا.

 

أحمد سعيد

 

العلاقات الخارجية

تنتظر لجنة العلاقات  الخارجية بالمجلس معركة ثلاثية شرسة على مقعد رئيس اللجنة في ظل رغبة  السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق في المنافسة على المقعد ، إلى جانب رغبة مماثلة لعضو الائتلاف النائب أحمد سعيد،فيالوقت  الذي يتمسك فيه حزب المصريين الأحرار بمقعد رئيس اللجنة من خلال مرشحه النائب طارق رضوان وكيل اللجنة الحالي . 

 

فيما تؤكد مصادر داخل المصريين الأحرار على دفعه بكل من النائب علاء عابد ضابط  الشرطة السابق للمنافسة على منصب رئيس لجنة حقوق الإنسان ، واللواء سعيد طعيمة للمنافسة على منصب رئيس لجنة النقل ، والنائب هشام الشعيني لرئاسة  لجنة الزراعة . 

 

أبو شقة

 

حزب الوفد يحافظ على 3 لجان

ينافس حزب الوفد على رئاسة 3 لجان برلمانية خلال دور الانعقاد الثالث، وقال حسام الخولي، نائب رئيس الحزب، إنهم سوف سينافسون على رئاسة اللجان الثلاث التي كانوا  قد  فازوا بها  في دور الانعقاد السابق وهي "التشريعية والشئون الدستورية " والتييرأسها المستشار بهاء أبو شقة، ولجنة الطاقة، ويرأسها النائب طلعت السويدي، ولجنة الإدارة المحلية التي يرأسها النائب أحمد السجيني.

 

 

وأكد الخولي، لـ "مصر العربية"، أنه من المقرر إجراء تنسيقات مع ائتلاف دعم مصر أو المصريين الأحرار، حال أعلن أي منهما المنافسة على رئاسة اللجان السابقة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان