رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالمستندات|قرار رسمي بوقف التعامل على الجزر النيلية في القاهرة والجيزة

بالمستندات|قرار رسمي بوقف التعامل على الجزر النيلية في القاهرة والجيزة

الحياة السياسية

مخطط متداول لتطوير جزيرة الوراق

بالمستندات|قرار رسمي بوقف التعامل على الجزر النيلية في القاهرة والجيزة

مصر العربية 20 سبتمبر 2017 22:33

حصلت "مصر العربية" على صورة ضوئية لقرار صادر عن الهيئة الهندسية التابعة  للقوات المسلحة يقضي بوقف تعامل مصلحة الشهر العقاري على كافة أراضي جزيرة الوراق الواقعة بمحافظة الجيزة، وذلك تزامنا مع اندلاع الأزمة بين الحكومة والأهالي في يونيو الماضي على إثر محاولة جهات مختصة بتنفيذ قرارات إزالة متعلقة بالتعديات  على أراضي الدولة بالجزيرة.

 

 

واشتمل القرار الموقع من اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والموجه إلى رئيس مصلحة الشهر العقاري على وقف التعامل ليس فقط على أرض جزيرة الوراق، ولكن على كافة أراضي الجزر النيلية الواقعة في محافظتي القاهرة والجيزة، بشكل تام.

 

 

 

ونص القرار على أنه "في إطار التعاون المثمر بين الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ومصلحة الشهر العقاري، وإيماءً إلى كتاب الأمانة العامة لوزارة الدفاع الصادر بتاريخ 20 أبريل 2017، بشأن قرار القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والانتاج الحربي ، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بخصوص جزر النيل بمحافظتي القاهرة والجيزة، والمتضمن تشكيل لجنة برئاسة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعضوية كل من (وزارة الداخلية، شرطة المسطحات المائية، وزارة الإسكان، الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وزارة الموارد المائية والري، وزارة الزراعة، وزارة البيئة، محافظة القاهرة، محافظة الجيزة، عضو قانوني من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة) وكتاب رئاسة الجمهورية رقم 3210 بتاريخ 13 أبريل 2017، المتضمن الدراسة التي أعدتها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، بخصوص جزر النيل بمحافظتي القاهرة والجيزة"، نرجو اتخاذ اللازم نحو الآتي.

 

 

1- إيقاف التعامل على أراضي جميع الجزر داخل النيل بمحافظتي القاهرة والجيزة، لحين نهو أعمال اللجنة والتصديق على قراراتها.

 

2- تعيين مندوب من الشهر العقاري كعضو دائم في اللجنة المشار إليها.

 

3- موافاة الهيئة الهندسية ببيان الملكيات الموثقة (العقود الموثقة - شهادات الاعتماد - الطلبات القائمة)، للأراضي والعقارات والإشغالات الموجودة داخل حدود جزر محافظتي القاهرة والجيزة.

 

 

 

 

ومن المتوقع أن يجرى لقاء آخر بين ممثلين عن الجزيرة، ونوابها، واللواء كامل الوزير، خلال الأسبوع المقبل، بحسب روايات الأهالي، لعرض خطة تطوير الجزيرة عليهم.

 

وفي السادس عشر من يوليو الماضي، استيقظت الجزيرة على اقتحامات من جانب قوات الأمن، في محاولة لتنفيذ قرارات صادرة بالإزالة  لتعديات على أراضي الدولة . 

 

 

الأمر لم يسر كما كان مخططا له من الحكومة، إذ لاقت القوات مقاومة كبيرة من الأهالي، وصلت إلى حد الاشتباكات التي نتج عنها سقوط قتيل ومصابين في صفوف القوات والأهالي، نتيجة للغاز المسيل للدموع، ورصاصات الخرطوش.

 

 

كما أسفرت الاشتباكات أيضا عن القبض على 18 من أهالي الجزيرة تم الإفراج عن  بعضهم  في وقتا لاحق. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان