رئيس التحرير: عادل صبري 09:34 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

تفاصيل ظهور محامي المختفين قسريا بـ"أمن الدولة العليا"

تفاصيل ظهور محامي المختفين قسريا بـأمن الدولة العليا

الحياة السياسية

المحامي الحقوقي إبراهيم متولي

بعد اختفائه

تفاصيل ظهور محامي المختفين قسريا بـ"أمن الدولة العليا"

سارة نور 13 سبتمبر 2017 11:00

قال المحامي الحقوقي عزت غنيم إن المحامي إبراهيم متولي منسق رابطة أسر المختفين قسريا ، الذي كان مختفيا منذ الأحد الماضي، ظهر مساء أمس الثلاثاء، في نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة. 

 

 

وأضاف غنيم لـ"مصر العربية"أن متولي متهم بتشكيل و إدارة جماعة أسست على خلاف القانون والدستور وهي رابطة أسر المختفين قسريًا و التواصل مع جهات أجنبية للإضرار بأمن الدولة.

 

 

واختفى المحامي الحقوقي إبراهيم عبد المنعم متولي الذي يبحث عن ابنه المختفي قسريًا منذ 4سنوات صباح الأحد الماضي بعد توقيفه في مطار القاهرة قبل صعوده الطائرة المتجه للمدينة السويسرية جنيف لحضور اجتماع فريق الأمم المتحدة المعني بالإخفاء القسري في الفترة من 11سبتمبر الجاري إلى 14 من الشهر ذاته للنظر في وضع مصر.

 

 

 

لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، تعقد اجتماعًا دوريًا كل عام، بشأن الإخفاء القسري بمدينة جنيف، تدعو إليه خبراء ومعنيين بالأمر، في دول عدة على مستوى العالم؛ لبحث حالات الاختفاء القسري.

 

 

وأدان رئيس اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي،أول أمس الاثنين، بير أنطونيو بانزيري في بيان نشره الموقع الرسمي للبرلمان الأوروبي اختفاء المحامي إبراهيم متولي الذي كان محاميًا أيضًا للطالب الإيطالي المقتول جوليو ريجيني.

 

 

وقال انطونيو إنّه "من غير المقبول أن يختفي أحد المحامين البارزين في المطار، وأحث السلطات المصرية على ضمان الإفراج الفوري وغير المشروط عن السيد متولى وهو محام يكرس حياته لشجب هذه الممارسة المتزايدة من جانب قوات الأمن المصرية من حالات الاختفاء القسري".

 

 

وأسس المحامي الحقوقي إبراهيم متولي رابطة لأسر المختفين قسريا في 2014  و قدم من خلالها بلاغات جماعية رفضها النائب العام ورفع دعاوى قضائية ضد السلطات المعنية بالإخفاء القسري و شكاوى للمجلس القومي لحقوق الإنسان.

 

 

هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها أهالي المختفين قسريًا إلى الاحتجاز و الاختفاء أيضا، إذ احتجزت قوات الأمن في مايو الماضي الدكتورة حنان بدر الدين أثناء إحدى رحلات بحثها عن زوجها خالد عز الدين المختفي قسريا منذ أربع سنوات في سجن القناطر ولازالت قيد الحبس الاحتياطي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان