رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

هنية يعلن من القاهرة استعداد حماس لحل اللجنة الإدارية والمصالحة مع فتح

هنية يعلن من القاهرة استعداد حماس لحل اللجنة الإدارية والمصالحة مع فتح

الحياة السياسية

اسماعيل هنية ويحيى السنوار

هنية يعلن من القاهرة استعداد حماس لحل اللجنة الإدارية والمصالحة مع فتح

محمد عبد المنعم 11 سبتمبر 2017 22:54

 

أعلنت حركة "حماس" استعدادها لعقد جلسة حوار مع غريمتها السياسية، حركة "فتح"، في القاهرة، لتحديد آليات تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بينهما.
 

 

جاء ذلك خلال لقاء وفد قيادي من "حماس"، يترأسه إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة ، بمدير المخابرات المصري، اللواءخالد فوزي، في القاهرة اليوم الإثنين، وفق بيان  للحركة

 

 

وأكد وفد "حماس" استعداد الحركة لحل اللجنة الإدارية التي شكلت في قطاع غزة فورًا، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها وإجراء الانتخابات.



ودعت "حماس" لعقد مؤتمر موسع للفصائل الفلسطينية في القاهرة، بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني بالضفة الغربية وقطاع غزة والقدس.



وأكد الوفد القيادي الحمساوي للمسئولين المصريين حرص الحركة على أمن واستقرار مصر، وعدم السماح باستخدام قطاع غزة بأي صورة من الصور للمساس بأمن مصر.

 

 

من جانبه  علق الباحث في الشأن الفلسطيني حمزة أبو شنب المقرب من الحركة على أن مخرجات اللقاء تمثل "استعادة مصر زمام المبادرة في ملف المصالحة الفلسطينية"،  مضيفا في تصريحات خاصة "أن الرؤية المصرية للمصالحة الفلسطينية مقبولة من معظم الفصائل الفلسطينية" .

 

 

وأوضح أنه بعد اللقاء الذي تم في القاهرة اليوم  بين  وفد الحركة ، والمسئولين المصريين عن الملف الفلسطيني بات المشهد أمام سيناريوهين أولهما "هو قبول الرئيس محمود عباس الطرح المصري مما يعني أن العجلة في قطار المصالحة عاودت الدوران".

 


أما  الثاني فهو "أن عباس لن يقبل ما هو مطروح بشكله الحالي" ، متابعا أن المرحلة القادمة ستشهد تعزيز العلاقات بين حماس ومصر خلال المرحلة المقبلة وربما نجد قيادات حمساوية ذات ثقل تقيم في القاهرة لتمتين العلاقة".

 

وبدأ وفد من حركة  حماس برئاسة إسماعيل هنية زيارة هي الاولى من نوعها إلى مصر منذ توليه  قيادة الحركة في إبريل الماضي.

 

 

ويضم وفد هنية  كل من يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي للحركة في غزة ، وخليل الحية  نائب رئيس المكتب، وروحي مشتهي ، إضافة إلى الدكتور موسى أبو مرزوق الذي انضم للوفد قادما من العاصمة القطرية الدوحة عبر تركيا ، وصالح  العاروي الذي انضم قادما من ماليزيا. 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان