رئيس التحرير: عادل صبري 06:16 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

القصة الكاملة| تفجيرات العريش.. الإرهاب يطل برأسه مجددًا في شمال سيناء

القصة الكاملة| تفجيرات العريش.. الإرهاب يطل برأسه مجددًا في شمال سيناء

الحياة السياسية

صورة أرشيفية لتفجيرات بالعريش

18 شهيدًا ينضمون لقافلة الـ"1000"

القصة الكاملة| تفجيرات العريش.. الإرهاب يطل برأسه مجددًا في شمال سيناء

محمد عبد المنعم 11 سبتمبر 2017 22:38

عادت العناصر الإرهابية بشمال سيناء لتطل برأسها مجددًا، بعدما أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسئوليته عن استهداف "كول" أمني تابع لوزارة الداخلية، وعدد من سيارات  الإسعاف بمدينة العريش.

 

 وقام التنظيم بمهاجمة 4 مدرعات تابعة للشرطة وسيارة تشويش بعبوات ناسفة، مما أدى إلى استشهاد 18 من أفراد  القوة الذين بادلوا العناصر الإرهابية إطلاق النار بحسب بيان  وزارة الداخلية.

 

وأكدت مصادر  أمنية أن مسلحين زرعوا عبوة ناسفة على طريق السيارة، وأطلقوا النار في اتجاهها، كما فجروا عبوة أخرى عن بعد، في مدرعة أخرى.

 

 

وأشارت المصادر إلى أنه تم تفجير عدد من العبوات أثناء سير القوات الأمنية، ثم وقع الهجوم على القوات بالأسلحة الآلية وإشعال النيران في المدرعات.

 

 

وراح ضحية الانفجار كل من النقيب "عصام يونس"، والنقيب "أحمد فهمي"، والمجند "سامح عبدالمعبود محمد 22 عاماً"، ورقيب شرطة "محمد محمود منصورة"، وأمين شرطة "عمرو محمد السعدي"، ولم يتم التعرف على باقي الضحايا حتى اﻵن.

 

 

كما أصيب كل من  عميد شرطة "محمود محمد الخضري" 50 سنة، وعريف شرطة "عصام عبدالباقي محمد" 43 سنة، وعريف شرطة "عبدالرؤوف عبدالظاهر إسماعيل" 32 سنة، والمجند "عبدالله حسين رشدي" 23 سنة.

 

 

كما  أصيب من هيئة الإسعاف  "الحسن محمد سند" 33 سنة، و"محمد نصر عبدالرحمن" 30 سنة، وسائق سيارة الإسعاف "محمود حمدي حسني" 30 سنة، وسائق سيارة إسعاف "يامن سعودي أحمد" 33 سنة.

 

 

وتأتي العملية بعد يوم واحد من إعلان الأجهزة الأمنية تصفية 10 مشتبه بهم في تبادل إطلاق نار بمنطقة أرض اللواء بالجيزة، بعدما أكدت اعتزامهم تنفيذ علميات في سيناء. 

 

 

وكان تنظيم أنصار بيت  المقدس الإرهابي الذي بايع تنظيم الدولة "داعش" ليغير أسمه  بعد ذلك لـ"ولاية سيناء" ، قد شن هجوم انتحاري استهدف نقاط تمركز أمنية بمنطقة البرث بشمال سيناء في يوليو الماضي أسفرت عن  سقوت 23 شهيد من قوات  الجيش بينهم الرائد أحمد منسي .

 

 

1000 شهيد من الشرطة

ورصدت الهيئة العامة للاستعلامات في تقرير لها ردا على منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية ، الذي اتهمت فيه  أفراد من الشرطة بالقيام بعمليات تعذيب ممنهجة بحق السجناء السياسيين ، شهداء الشرطة المصرية منذ يناير 2013 ، بـ1000 شهيد ونحو20 الف مصاب بحسب ما جاء في التقرير الذي استعرضه  رئيس الهيئة ضياء رشوان اليوم  خلال مؤتمر صحفي دعا إليه المراسلين  الأجانب في مصر اليوم الإثنين . 

 

 

كما أوضح التقرير  أن العمليات  الإرهابية خلال تلك الفترة أسفرت عن استشهاد 6 من رجال القضاء ، تقدمهم النائب العام الراحل هشام  بركات .

 

إضافة إلى  ذلك  أشار التقرير إلى أن  الحروض الضروس التي تواجه فيها  مصر الإرهاب أسفرت عن  مقتل المئات من أفراد الجيش ، في الوقت  الذي تجاهلت  فيه  المنظمة تلك  الظروف .

 

 

تفهمات حمساوية لتأمين الحدود

في غضون ذلك توصلت الأجهزة الأمنية المعنية لتفهمات مع  حركة حماس المسيطرة على قطاع غزة في يونيوالماضي ،  أعلنت الحركة بمقتضاه الالتزام  الكامل بتأمين الشريط  الحدودي بين  سيناء ورفح  الفلسطينية لمنع  تسلسل أيا من العناصر المتطرفة ، وكذلك منع العناصر الإرهابية  في سيناء إلى استخدام غزة كمعسكرات تدريب وأماكن تجهيز وعلاج أفرادها .

 

 

وقامت  الحركة بنشر دوريات  أمنية بطول الحدود ، وتركيب كاميرات مراقبة بعد إنارة الحدود ، نصب الأسلاك الشائكة . 

 

 

كما كشفت  مصادر بالحركة في ذات السياق ملاحقة عناصر متطرفة قامت أجهزة أمنية تسليم الحركة قائمة بأسمائهم ، وخلال الشهر الماضي تعرض تمركز أمني للحركة على الحدود لاستهداف من جانب عناصر متطرفة بعدما قام شخص يرتدي حزام  ناسف بتفجير نفسه في القوة  في أعقاب منعه من التسلل للحدود المصرية ،  ما أسفر عن  مقتل أحد أعضاء فرقة النخبة بكتائب القسام الذراع  العسكري  للحركة . 

 

 

إسرائيل تحذر 

في غضون ذلك حذّرت ما تسمى بـ"دائرة محاربة الإرهاب" الإسرائيلية، اليوم الإثنين، المواطنين الإسرائيليين من السفر إلى تركيا ودعت الإسرائيليين المتواجدين بتركيا مغادرتها فوراً وذلك تحسبا لعمليات "إرهابية"، كما حذرت من السفر إلى أوروبا خلال فترة الأعياد اليهودية، وذلك خشية وقوع عمليات قد ينفذها تنظيم "داعش" الإرهابي.

 

 

وركز التحذير على الدول المحاذية لمناطق قتال "داعش" مثل الأردن وتركيا ومصر، حيث تضمنت التحذيرات توصيات بعدم السفر إلى مناطق عدة، بينها سيناء وتركيا، بذريعة وجود تهديدات محتملة متواصلة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان