رئيس التحرير: عادل صبري 06:25 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إنفوجراف| تعويضات الحبس الاحتياطي في تعديلات «الإجراءات الجنائية»

إنفوجراف| تعويضات الحبس الاحتياطي في تعديلات «الإجراءات الجنائية»

الحياة السياسية

هل يتم تعويض مسجوني الحبس الاحتياطي؟

إنفوجراف| تعويضات الحبس الاحتياطي في تعديلات «الإجراءات الجنائية»

مصر العربية 06 سبتمبر 2017 20:05

بعد سنوات من المطالبات بإقرار تعويضات عن فترات الحبس الاحتياطي التي يقضيها المسجونون ظلمًا دون تهمة، تتجه الحكومة إلى تحقيق هذا الأمر عبر تضمنيها مسألة التعويض في التعديلات المقدمة على قانون الإجراءات الجنائية المطروح على البرلمان.

 

وبرغم اشتمال التعديلات على نص واضح للتعويض، غير أنها لم تحدد مبالغ التعويض بحد أدنى أو أقصى، كما أنها جعلته مشروطًا وليس مطلقًا، والأهم أن أزمة استمرار فترات الحبس الاحتياطي لمدد زمنية تتجاوز العامين ما زالت قائمة.

 

ووفقًا للتعديلات المرسلة من جانب الحكومة، نصت المادة 562 على أنه "كل من حبس احتياطيًا أو حكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية، ثم صدر أمر نهائي بأن لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية قبله، أو حكم بات ببراءته من جميع التهم المنسوبة إليه، يستحق تعويضًا عن الأضرار المادية والأدبية التي لحقت به مباشرة جراء تقييد حريته".

 

وحددت المادة أيضا الحالات التي لا يستحق فيها المسجون احتياطيا طلب التعويض، ومنها إذا كان الأمر بأن لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية أو الحكم الصادر بالبراءة مبنيا على عدم ثبوت الواقعة أو الاتهام أو لأي سبب من أسباب الإباحة، أو امتناع المسؤولية، أو الإعفاء من العقاب أو انقضاء الدعوى الجنائية، أو لصدور حكم أو قانون يرفع وصف التجريم، أو لعدم الأهمية.

 

الحالة الثانية التي لا يستحق فيها تعويض إذا صدرت قرارات بالعفو الشامل عن المتهم، وثالثا إذا كان المتهم محبوسا في ذات الوقت على ذمة قضية أو قضايا أخرى.

 

وفي الحالة الرابعة لا يستحق التعويض من خضع للحبس الاحتياطي أو قضي عليه بالعقوبة المقيدة للحرية، في محاولة منه لتمكين مرتكب الجريمة الحقيقي من الإفلات من العقاب.

 

كما حددت المادة 563 من القانون طريقة طلب التعويض، حيث يتم رفع طلب التعويض المشار إليه بالمادة السابقة بالطرق المعتادة لرفع الدعاوى، ويتبع فى شأن إجراءاته والحكم فيه والطعن عليه القواعد المنصوص عليها في قانون المرافعات المدنية والتجارية.

 

شاهد كيفية تعويضات الحبس الاحتياطي في تعديلات قانون الإجراءات الجنائية في التقرير التالي.. اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان