رئيس التحرير: عادل صبري 02:35 صباحاً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

حوار| سعد الجمال: تخفيض المساعدات الأمريكية لن يوقف مراقبة الجمعيات الأهلية

حوار| سعد الجمال: تخفيض المساعدات الأمريكية لن يوقف مراقبة الجمعيات الأهلية

الحياة السياسية

اللواء سعد الجمال

حوار| سعد الجمال: تخفيض المساعدات الأمريكية لن يوقف مراقبة الجمعيات الأهلية

عناصر من الفصائل الفلسطينية استهدفوا مصر .. والصهاينة دنسوا الأقصي

أحمد الجيار 05 سبتمبر 2017 09:19

الوضع في سوريا يحتاج إلى الحلول السياسية وليس العسكرية

 

الجمعيات الأهلية وجماعات الضغط الأمريكية السبب في تجميد المساعدات

 

أقترح تشكيل مصر  لجنة تكون مهمتها إعادة إعمار العراق

 

قطر دولة إرهابية ترعى تنظيمات متشددة

 

على أمريكا أن تعي خطورة التقارب مع قطر 

 

 

استنكر  نائب رئيس ائتلاف دعم مصر اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان، تجميد المساعدات الأمريكيةلمصر مؤخرا، مؤكدا على ضرورة مواصلة مراقبة الجمعيات الأهلية وعدم الاعتداد بالانتقادات التي توجه لمصر.

 

وقال الجمال خلال حواره لـ"مصر العربية"  إن  هناك بعض الفصائل الفلسطينية التي تعمل ضد مصر، لافتا إلى أن قطر دولة إرهابية،  على حد تعبيره.

 

وفيما يلي نص الحوار:


كيف ترى الاتهامات التي وجهتها أمريكا لمصر، ما تسبب في تجميد مساعداتها المالية والعسكرية؟


العلاقات بين مصر والولايات المتحدة ممتدة منذ عقود طويلة، وهي في أفضل حالاتها بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي ودونالد ترامب، والمشكلة الأساسية بالنسبة لي هو الاتهامات التي وجهتها بعض المنظمات وجماعات الضغط الأمريكية لمصر، فقد وجهوا لنا انتقادات بسبب رغبتنا في حفظ أمننا القومي، وإعمال الرقابة على الجمعيات الأجنبية.

 


وأكرر أن لنا الحق الكامل في تطبيق وجهة النظر التي تحافظ على الأمن القومي في التعامل مع تلك الجمعيات، وسنظل لها راصدين ومتابعين عن كثب وسنمنع أي بادرة للتمويل المشبوه أو الذي يوجه لهدم البلاد وإثارة القلاقل فيها، فهو دور تخريبي لا يجب أن يتم معاقبتنا على التصدي له، وفي النهاية أؤكد أننا لن نسمح بأن نرضخ لأي تنازلات ولا يمكن لأحد أن يشعرنا بالإهانة أو يتسبب في أن نحيد عن توجهاتنا لحماية أمننا القومي.


كيف ترى آخر تطورات الوضع في سوريا والعراق؟


الوضع في سوريا يحتاج دوما إلى الحلول السياسية الرزينة والمتعقلة، وهو التوجه المصري منذ البداية في التعامل مع الوضع هناك، ولا أحد ينكر أن مصر كان لها دور وإسهام قوي في القضية السورية منذ اندلاعها، ودومًا ما سيطرت على النبرة المصرية تغليب الدبلوماسية ونبذ الحلول العسكرية؛ لأنه في النهاية من يدفع الفاتورة المأسوية هو "الشعب السوري".


أما عن العراق فإن عودته قويا وموحدا سيكون مكسبا عظيما للأمة العربية في تلك المرحلة، ولذلك أقترح أن تبادر مصر بتشكيل لجنة تكون مهمتها إعادة إعمار العراق، وأن تتكاتف باقي الدول العربية للمساهمة في الدعم المادي أو البشري وفقا لإمكانيات كل دولة، وذلك رغم أن القانون الدولي يلزم التحالف الذي قادته الولايات المتحدة لغزو العراق في العام 2003 أن يتحمل تكاليف الدمار الذي تسببت فيه.


القضية الفلسطينية أين موقعها من أولويات اللجنة؟


القضية الفلسطينية لها طابع مركزي ومحوري وتسيطر ليس فقط على فكر اللجنة، وإنما على أجندة البلاد دوما، وأؤكد أن المواقف التي خدمت القضية الفلسطينية لم تخرج إلا من مصر، ونحن نركز دوما علي إحداث حالة تكاتف واصطفاف بين الفصائل الفلسطينية، وهناك بعض "المارقين من الفصائل الفلسطينية" التي تهوى الانشقاق دومًا وفي بعض الأحيان إلحاق الأذى بمصر، إلا أن مصر تواجه ذلك دوما بمحاولات الاحتواء إعلاءً لمصلحة الشعب الفلسطيني.


والبرلمان المصري له صوت مسموع في المحافل الدولية ومنابر الأمم المتحدة، وحينما نغضب لأي سبب متعلق بانتهاكات الأقصى تتوالي ردود الأفعال الدولية التي تظهر حجم تأثير البرلمان، فلم نكتف أبدا بالشجب والإدانة وإنما تحركنا طلبًا لاجتماعات طارئة بالجامعة العربية، وإيفاد نواب للضغط وتحريك المنظمات الإسلامية والدولية، وكان لنا دور في رفع إسرائيل حصارها الأخير الذي دنست به محيط الأقصي أمام المصلين المسلمين.


وماذا عن تطورات الأزمة القطرية؟


قطر تتبنى خطاب كراهية لم يكن هناك حل آخر غير مواجهته وحشد الدول العربية ضده، وللمملكة العربية السعودية دور كبير في ذلك، والأمر لم يتوقف على الكراهية وإنما هي دولة إرهابية ترعى تنظيمات متشددة، وتتبنى على أرضها مجرمين ومحكوم عليهم بقضايا إرهاب، والتى دفع الثمن دماء الشعوب والقوات المسلحة والشرطة المصرية بالإضافة إلى دورهم الضالع فى سوريا وليبيا فى تأجيج الصراع وإسالة الدماء.


وهناك شيء مثير للاستغراب في مسألة قطر، وهي أن الولايات المتحدة تقربت لها عبر ذراعها بوزارة الخارجية، فأمريكا ذهبت إلى قطر لتوقيع وثيقة مشتركة لمكافحة الإرهاب، كيف اطمأنت الولايات المتحدة لدولة مثل قطر وانزعجت من استمرار تأزم علاقتها بالخليج، وعلى أمريكا أن تعي جيدا خطورة هذا التقارب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان