رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الحج على السوشيال ميديا|موسى «يُسيّس» الشعائر و أعطال بطائرة النواب

الحج على السوشيال ميديا|موسى «يُسيّس» الشعائر و أعطال بطائرة النواب

الحياة السياسية

طائرة الحجاج

تيران وصنافير حاضرة..

الحج على السوشيال ميديا|موسى «يُسيّس» الشعائر و أعطال بطائرة النواب

أحلام حسنين 31 أغسطس 2017 15:16

تداول  نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة مشاهد وصفوها بـ "غرائب وطرائف" الحجاج المصريين  في موسم الحج هذا العام . 

 


وشهد العام الجاري زيادة كبيرة في عدد الحجاج المصريين، حيث أعلن اللواء عمرو لطفي، الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، إن هناك زيادة في الأعداد تجاوزت الـ20%. 

 


تعطل طائرة النواب الحجاج

كانت أولى هذه المفارقات هذا العام عندما تعرضت طائرة سعودية من طراز جامبو ــ بوينج 747 تنقل 440 برلمانيا لأداء مناسك الحج إلى عطل 3مرات، ما اضطر قائد الطائرة للعودة لمطار القاهرة قبل وصوله مطار جدة.

 

 

وروى النائب محمد عمارة، أحد الحجيج، أن العناية الإلهية أنقذت عشرات النواب وأسرهم من كارثة محققة، حيث تعرضت الطائرة إلى عطل في أحد محركاتها قبل إقلاعها، فعادت مجددا إلى مطار القاهرة.

 

 

وأضاف عمارة، في تصريحات صحفية، أنه تم إنزالهم من الطائرة وافترشوا المطار لأكثر من 12 ساعة لحين إنتهاء إصلاح العطل، فلما تعذر الإصلاح تم استدعاء طائرة بديلة لنقلهم إلى السعودية، لافتا إلى أنه سيتقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء، لمحاسبة المسؤولين عن هذه الكارثة.

 

 

فيما قال عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب عن حزب التجمع، في تصريحات له، إن ما تعرض له النواب الحجاج من تعطل الطائرة، يعد "عملية نصب" من قبل إحدى شركات السياحة، واصفا إياه بالأمر المؤسف. 

 


وفي هذه الأثناء أثارت واقعة تعطل طائرة النواب جدل وسخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وعلق أحد النشطاء قائلا "محدش بينصب على ربنا .. ربنا مش عاوزهم".

 

 

 

وعلق ناشط آخر:"عطل ام ذنوب... ثمن الجزيرتين"، وثالث تهكم على النواب قائلا " رايحين ينافقوا ربنا، عجيبة من عجايب الدنيا، فعلا ان لم تستحي فافعل ما شئت".

 

 

وكانت تأشيرات  الحج التي أهدتها السفارة السعوديةبالقاهرة للنواب قد أثارت لغط واسع بين مؤيد ومعارض ، على الرغم  من أنه إجراء معتاد تتبعه السفارة مع  عدد من مؤسسات الدولة ووسائل الإعلام، إلا أنه هذا العام جاء في أعقاب موافقة البرلمان على تمرير اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية  والتي تنازلت  بمقتضاها القاهرة عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة .  

 

 

 

رفض تسييس الشعائر 

 

وثارت حالة من الجدل أيضا حول حديث الإعلامي أحمد موسى عن السياسة من داخل المسجد النبوي، وتغريداته التي دونها أثناء أدائه مناسك الحج، حول تأييد الحجاج للرئيس عبد الفتاح السيسي من الحج .

 

وقال موسى عبر حسابه على تويتر :"جميع حجاج بيت الله الحرام يؤيدون ترشح السيسي لفترة رئاسة ثانية".

 

 

وسخر نشطاء الفيس بوك وتويتر مما وصفوه بـ "تسييس الحج"، وقال أحد النشطاء " أحمد موسى بيطبل في الحج ".

 

 

 

فيما رد أحمد الرميحي، مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية على تغريدة الإعلامي، التي قال فيها "الحجاج القطريين يوجهون رسالة إلي تميم من المدينة المنورة (أرحل يا تميم)" ،  قائلا " حجاج قطر محرومون من أداء فريضتهم وهذا مسموح له التواجد في أطهر بقاع الأرض، بل ولا يحترم المكان ويرسل شتائمه لقطر".

 

 

علماء وفنانون

كما شارك في الحج لبيت الله الحرام هذا العام عدد كبير من الفنانين والفنانات ورجال السياسة والدين.

 

 

وأثارت صورة جمعت بين مشاهير الفن والإعلاميين وعلماء دين جدلا واسعا أيضا على "السوشيال ميديا" ، حيث ظهر الشيخ رمضان عبد المعز والفنان كريم عبد العزيز والإعلامي عمرو الليثي في إحدى الصور المتداولة 

 

وانتشرت صورة جمعت بين الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق، والفنان كريم عبد العزيز، وهو أبدى معه بعض النشطاء استيائهم من ظهور رجال الدين إلى جانب الفنانين في المسجد النبوي . 

 


 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان