رئيس التحرير: عادل صبري 08:48 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وزراء: مساجد جديدة مجهزة لـ«متحدي الإعاقة» والتوسع في الكليات المناسبة لهم

خلال احتفالية برلمانية لتكريمهم

وزراء: مساجد جديدة مجهزة لـ«متحدي الإعاقة» والتوسع في الكليات المناسبة لهم

محمود عبد القادر 29 أغسطس 2017 19:00

قال رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب الدكتور عبد الهادى القصبي إن قانون ذوى الإعاقة الذى تم إعداده من 55 مادة في 8 أبواب يعمل على توفير كافة التسهيلات لمتحدى الإعاقة فى المستشفيات والطرق والمساجد والجامعات .

 

 

وأضاف القصبي أن هذا القانون لتذليل كافة العقبات "متحدي الإعاقة" والعمل على توفير أدوات لمساعدة الصم والبكم خاصة فى خطبة الجمعه مشيرا  إلى أن كافة  المساجد التى سيتم إنشاؤها مستقبلا ستكون  مجهزة لمراعاة  هذا البعد الاجتماعى. 

 


ووجه القصبى خلال اجتماع لجنة التضامن بالبرلمان لتكريم أوائل الشهادات العامة من متحدى الإعاقة بحضور وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة ،ووزير التعليم العالى خالد عبد الغفار ،والدكتورة نيفين القباش ممثلة عن وزيرة التضامن ،والدكتور أحمد الجيوشى ممثل عن وزير التربية والتعليم، ومحمد أبو حامد وكيل لجنة تضامن النواب، رسالة بأهمية العلم باعتباره كنزا ومالا وجمالا للجميع ومن خلاله نستطيع أن نتحدى الصعاب موضحا أن اللجنة تواصل عملها حتى فى اجازة مجلس النواب بسلسلة من الاجتماعات واللقاءات التى تخدم العمل الاجتماعى وسوف يعرض القانون فى دور الانعقاد القادم.

 

 

وأشار إلى أننا الان لدينا قانون لذوى الإعاقة نستطيع أن نفخر به يضمن كافة الحقوق السياسية والاقتصادية والصحية والثقافية وإلزام كافة المؤسسات التعليمية بضرورة توفير كافة التسهيلات لنساعدهم على النجاح والتميز وعلى سبيل المثال إلزام المؤسسات التعليمية بتسكين الطلاب بجوار مناطقهم الجغرافية للتيسير عليهم موضحا أن التكريم اليوم مجرد بداية وتشجيعا لكافة الطلاب من ذوى الإعاقة وخلال التكريم سأل القصبي أحد الطلاب ويدعى محمد طعيمة ماذا تريد من وزير التعليم العالى فأجاب الطالب إعفاء المصاريف على الفور وافق الوزير على طلب الطالب باعفائه من المصاريف وأثناء التكريم استمع الحضور لأحد المعاقين من ذوى الأصوات الجميلة وخلالها طلب وزير الأوقاف يتبنى تلك الموهبة.

 

 

كما قدم القصبي الشكر لوزير التربية والتعليم على القرار رقم 252 الخاص بادماج الطلبة من ذوى الاحتياجات الخاصة فى المدارس العامة.

 

 

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن الوزارة تسعى مستقبلا إلى إدخال كافة الأدوات إلى كل المساجد التى يتم إنشاؤها مدعومة بوسائل تساعد متحدى الإعاقة من الصم والبكم والإشارة وغيرها لتسهيل  أداء الفرائض عليهم والاستماع إلى خطبة الجمعة .

 

 

كما أضاف وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار أنه لابد من وقفة اجتماعية لمساعدة ذوى الإعاقة لانخراطهم فى المجتمع ،موجها التحية للجنة التضامن على هذا المجهود الكبير فى قانون ذوى الإعاقة .

 

وأوضح أن الوزارة لديها 3 كليات 2 حكومية وآخرى خاصة لمتحدى الإعاقة ، قائلا "نريد أن نتوسع فى تأهيل الكوادر للتعامل مع ذوى الإعاقة على مستوى الجمهورية مع إعفاء الطلاب الغير قادرين من المصاريف والتزام بالتوزيع الجغرافى القريب من منازل الطلاب للتيسير عليهم بالإضافة إلى توفير فرص العمل لهم مع توفير طرق تدريس ملائمة".

 

 

ومن جانبها أكدت نيفين القباش ممثلة وزيرة التضامن الاجتماعى أن الوزارة لديها 640 مؤسسة تقدم خدماتها إلى أكثر من 300 الف من ذوى الإعاقة وتخدم مايقدر بمليون أسرة ،موضحة أن الوزارة بدأت فى توسيع التعامل بلغة الإشارة فى محاكم القاهرة بالإضافة دمج الطلاب مع كليات التربية النوعية فى 6 جامعات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان