رئيس التحرير: عادل صبري 08:37 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"خطة النواب" تضيف 7وزارات جدد لموازنة البرامج و الأداء

خطة النواب تضيف 7وزارات جدد  لموازنة  البرامج و الأداء

الحياة السياسية

مجلس النواب

"خطة النواب" تضيف 7وزارات جدد لموازنة البرامج و الأداء

محمود عبد القادر 28 أغسطس 2017 17:49

واصلت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الإثنين، عقد اجتماعاتها خلال الإجازة البرلمانية لمناقشة متابعة آليات تطبيق نظام موازنة البرامج والأداء ببعض الوزارات في الموازنة العامة للدولة 2017/2018.

 

وانتهت اللجنة خلال اجتماعها اليوم برئاسة سيلفيا نبيل عضو اللجنة إلى إضافة 7 وزارات جُدد إلى تطبيق موازنة البرامج والأداء خلال العام المالى المقبل 2018/2019، منها التموين والصناعة والتنمية المحلية والبيئة والمالية والتخطيط.

 

كما وافقت اللجنة على مقترح الدكتور حسن عبد المجيد مستشار لجنة الخطة والموازنة بتشكيل لجنة مشتركة مع وزارتى المالية والتخطيط لبحث وضع برنامج واحد يتم تطبيقه بكافة الوزارات كبداية لتطبيق أسلوب موازنة البرامج والأداء، على أن يكون للبرنامج تكاليفه المعيارية المستقلة.

 

تدريب الكوادر  البشرية

 

وانتهى الاجتماع إلى ضرورة تدريب الكوادر البشرية الشابة فى كافة الوزارات حتى يكون هناك مجموعة مستمرة فى كل وزارة للعمل على تطبيق أسلوب البرامج والأداء بشكل صحيح وألا يكون تطبيقا شكليا وإداريا فقط.

 

وكان الدكتور حسن عبد المجيد مستشار لجنة الخطة والموازنة قد حذر من الاستمرار فى الأسلوب المتبع فى تطبيق موازنة البرامج والأداء بموازنة العام المالى الحالي 2016/2017، لافتا إلى أن الأسلوب الذى تم تطبيقه إداريا وشكليا وفقط ولم يُطبق ماليا، ما يهدر مبدأ المسائلة والمحاسبة، وهو ما اعتبره "تقنينا للفساد".

 

البرامج و الأداء

 

ورد عليه محمد السبكى ممثل وزارة المالية باجتماع لجنة الخطة اليوم مؤكدا أن الحكومة لم تفشل فى تطبيق البرامج والأداء خلال العام المالي الحالي، لافتا إلى وجود العديد من المعوقات التى تواجه هذا التحول كما أنه سيستغرق وقتا طويلا، مشيرا إلى أن وزارتى المالية والتخطيط انتهتا من  إعداد مذكرة لرفعها لرئيس مجلس الوزراء بشأن الوزارات التى لم تلتزم بأسلوب البرامج والأداء.

 

 

ومن ناحيتها طالبت المهندسة سيلفيا نبيل عضو لجنة الخطة والموازنة ورئيس الجلسة وزارتى التخطيط والمالية بإعداد تقرير رسمى يُقدم للبرلمان عن ما وصلت إليه الـ7 وزارات التى طبقت موازنة البرامج والأداء خلال العام المالي الحالي.

 

 

فيما قالت الدكتورة نهال المغربل نائب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى إن تطبيق نظام البرامج والأداء الموازنة العامة للدولة يواجه العديد من التحديات والمعوقات، لافتة إلى أن وزارة التخطيط طلبت أكثر من مرة من وزارة الصحة تقارير متابعة عن تطبيق البرامج والأداء بموازنة العام المالى ٢٠١٧/٢٠١٨.

 

تحديات

 

وأوضحت المغربل أنه تم التواصل مع وزير الصحة شخصيا لكن دون أي استجابة، لافتة إلى أنه تم الاجتماع بالدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى وكان متحمسا للنظام الجديد للموازنة وأكد أنه سيساعده فى ضبط الأداء.

 

 

كما أعلنت الدكتورة نهال المغربل عن عقد برنامج تدريبي يومى 11و12 سبتمبر بالتعاون مع الجانب الكورى حول آليات التحول إلى نظام البرامج والأداء فى إعداد الموازنة العامة للدولة.

 

7وزارات

 

وأوضحت المغربل أن هذا التحول يستغرق وقتا طويلا لما يواجهه من تحديات، يأتى على رأسها إنشاء وحدة للتكلفة المعيارية وإعداد كوادر بشرية مدربة ومؤهلة، لافتة إلى أنه تم تحديد 7 وزارات فقط لتطبيق النظام الجديد جاء لاستحواذ تلك الوزارات على الجزء الأكبر من الموازنة العامة للدولة.

 

 

فيما أكدت النائبة ماجدة بكرى عضو لجنة التعليم والبحث العلمى أن الحكومة اتفقت مع المجلس على تطبيق موازنة البرامج والأداء على كل الوزارات الحكومية في موازنة 2018 /2019 ويجب تطبيق ذلك.

 

صعوبة التطبيق

 

وردت نهال المغربل نائب وزير التخطيط بصعوبة التطبيق في كل الوزارات في الموازنة القادمة ولابد ان يتم الامر بالشكل التدريجي .

 

 

واكد ممثل وزارة المالية محمد السبكى خلال الاجتماع استحالة تنفيذ موازنة البرامج والأداء على كل الوزارات بل أن الوزارات الـ7 التي تم التطبيق عليها في موازنة العالم المالي الحالى تعاني من مشكلات ولم تطبق الا على دواووين الوزارات ولم تطبق على الهيئات والمديريات التابعة مثل مديريات التعليم والصحة وهناك وزارات من الصعب التطبيق عليها مثل وزارة الثقافة وبها 16 قطاع لا صلة بينهم وتطبيق برامجهم امر صعب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان