رئيس التحرير: عادل صبري 01:33 صباحاً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

لتثبيت أركان الدولة.."الوطنية للصحافة" تؤسس مرصدا لمواجهة الشائعات

لتثبيت أركان الدولة..الوطنية للصحافة تؤسس مرصدا لمواجهة الشائعات

الحياة السياسية

جانب من الاجتماع الخامس للهيئة الوطنية للصحافة

بعد مدونة السلوك

لتثبيت أركان الدولة.."الوطنية للصحافة" تؤسس مرصدا لمواجهة الشائعات

هناء البلك 27 أغسطس 2017 12:01

أعلن كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة عن اعتزام الهيئة إنشاء مرصد لمواجهة الشائعات والأكاذيب، بالتعاون مع المؤسسات الصحفية القومية ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، للتصدي لظاهرة الشائعات التي تستهدف زعزعة الاستقرار والأمن داخل الدولة.

 


 

وقال كرم جبر في توصيات ندوة "دور المؤسسات الصحفية القومية في مواجهة الشائعات" التي عقدت بمقر وكالة أنباء الشرق الأوسط،مساء أمس السبت، إنه تم الاتفاق على عقد سلسلة من الدورات التدريبية للصحفيين على كيفية مواجهة الشائعات والتصدي لها.


 

وأضاف جبر أنه سيتم تنفيذ برنامج الدورات التدريبية بالتعاون نقابة الصحفيين ووزارة التربية والتعليم ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وستبدأ تلك الدورات اعتبارا من 16 سبتمبر المقبل وستكون أول هذه السلسلة حول المحتوى الإعلامي المناسب للأطفال، على أن يعقبها دورات تبدأ في 25 سبتمبر بالتعاون مع النقابة وستكون في كل مؤسسة صحفية قومية بالتناوب.


 

وأضاف جبر أن الهيئة الوطنية للصحافة ستطلب من المؤسسات الصحفية ترشيح عدد من الصحفيين للالتحاق بمثل هذه الدورات للتدريب على أساليب مواجهة هذه الظواهر،خاصة قضايا النشر والحوادث والسب والقذف كمرحلة أولى.


 

وأشار إلى أن الدورات التدريبية التي ستنظمها الهيئة الوطنية للصحافة تهدف إلى تطوير المواقع الالكترونية وتدريب الصحفيين على كيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي من الناحية الإخبارية وكافة الوسائل التي تنتشر من خلالها الشائعات.

 

 

جاء ذلك خلال الاجتماع التشاوري الخامس بحضور أعضاء الهيئة الوطنية للصحافة ورؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير المؤسسات الصحفية القومية تحت عنوان "دور المؤسسات الصحفية القومية في مواجهة الشائعات ودعم وتثبيت أركان الدولة" .

 

 

وكانت الهيئة الوطنية للصحافة أصدرت في نلع أغسطس الماضي، مدونة سلوك خاصة بأخلاقيات النشر في قضايا الإرهاب والتطرف تلتزم بها وسائل الإعلام المختلفة،استجابةً لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتثبيت أركان الدولة، أواخر يوليو الماضي،
 

 

وتتضمن المدونة عدة بنود جاء أبرزها: يعد المركز القومي لمكافحة الإرهاب المصدر الرئيسي لوسائل الإعلام، والتركيز على بطولات القوات المسلحة والاعتماد على معلومات الأجهزة الأمنية ، بالإضافة إلى حث المواطنين على التعاون مع الأجهزة الأمنية، وعدم الاعتماد على "فيس بوك" كمصدر للنشر وإنشاء مرصد وطني.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان