رئيس التحرير: عادل صبري 05:43 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بعد حبس هاني صلاح الدين.. جبهة الدفاع عن الصحفيين: بعض الصحف تحولت لمنصات أمنية

بعد حبس هاني صلاح الدين.. جبهة الدفاع عن الصحفيين: بعض الصحف تحولت لمنصات أمنية

الحياة السياسية

الصحفي هاني صلاح الدين

بعد حبس هاني صلاح الدين.. جبهة الدفاع عن الصحفيين: بعض الصحف تحولت لمنصات أمنية

مصر العربية 25 أغسطس 2017 22:48

أدانت جبهة الدفاع عن الصحفيين والحريات،اليوم الجمعة، واقعة القبض على الصحفي هاني صلاح الدين وحبسه 15 يوما باتهامات وصفتها بالملفقة على خلفية خبر نشرته صحيفة صوت الأمة في 15 أغسطس الماضي يتهم الزميل بتحريض صحفيين على التظاهر على سلالم النقابة.

 

 

وقالت الجبهة في بيانها:"إن التظاهر حق وليس جريمة يتم التنصل منها أوالعقاب عليها، كما تعلن رفضها لمحاولات تأميم سلم النقابة عبر بلاغات صحفية، وأمنية وممارسات نقابية، تهدف لتجريم حق الصحفيين في التعبيرعن أنفسهم والدفاع عن حقوقهم بالتظاهر أو بكافة الطرق والوسائل السلمية الأخرى وهو ما بدا واضحا في بيان النقابة حول هاني صلاح وإفادتها للنيابة حول الواقعة".

 


وأضافت الجبهة أن ما جرى مع هاني صلاح الدين، يأتي على خلفية مطالبته بحقوقه لدى صحيفة اليوم السابع، بعد حبسه أكثر من 3 سنوات بتهمة تم تبرأته منها، وهو ما يشكل سابقة خطيرة، تعكس تحول بعض الصحف لمنصات أمنية لتصفية الحسابات مع المعارضين والمطالبين بالحقوق في تبادل تام للمنافع والمواقع بين الصحافة والأجهزة الأمنية، على حد تعبير البيان.

 

 

 

وصحيفة صوت الأمة مملوكة لشركة إعلام المصريين لصاحبها رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة الذي يمتلك أيضا صحيفة اليوم السابع.

 

 


وأكدت الجبهة أن" تلك الإجراءات جاءت في إطار لفت الأنظار عن وقائع الفصل التي جرت بحق ثلاثة من الزملاء، واستغلال رئيس تحرير الجريدة لـ اسم رئيس الجمهورية في الضغط على الصحفيين والعصف بحقوقهم بسبب مواقفهم ودفاعهم عن الأرض المصرية، ومعارضتهم لاتفاقية التنازل عن تيران وصنافير".

 


ودعت الجبهة الزملاء للتصدي لما وصفته بمحاولات تأميم الصحافة وإخضاعها للقبضة الأمنية، داعية نقابة الصحفيين لتفعيل ميثاق الشرف الصحفي، وفتح تحقيق موسع ضد منتهكي حقوق الصحفيين في اليوم السابع والمسئولين عن الخبر المفبرك داخل صحيفة صوت الأمة.

 

وكانت قوات الأمن ألقت القبض على هاني صلاح الدين في نوفمبر 2013 على خلفية اتهامه في قضية غرفة عمليات رابعة وبرأته محكمة جنايات الجيزة في 8 مايو الماضي عنه بعدما تخطت مدة احتجازه الفترة القانونية للحبس الاحتياطي.

 

 

ومرة أخر  ألقت قوات الأمن القبض على الصحفي هاني صلاح الدين في 21 أغسطس الجاري ، غير أن نقابة الصحفيين نفت ما نشرته جريدة صوت الأمة، حول تحريض أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين صحفيي جريدة اليوم السابع الأربعة المفصولين على التظاهر على سلالم نقابة الصحفيين.


 

وقالت "لجنة الحريات" التابعة لنقابة الصحفيين، في بيان لها الاثنين الماضي: إن مجلس النقابة تلقى شكوى من عبدالرحمن مقلد وماهر عبد الواحد ومدحت صفوت "الموقوفين عن العمل من جريدة اليوم السابع"، ضد المعتز بالله عبدالفتاح رئيس مجلس إدارة جريدة صوت الأمة، وعادل السنهوري رئيس تحرير الجريدة.


 

وأضافت اللجنة، أن الزملاء قدموا الشكوى بسبب نشر الجريدة خبرًا بدون توقيع، يختلق واقعة لم تحدث مطلقا وغير صحيحة شكلًا وموضوعًا بغرض خبيث وهو الإيقاع بينهم وبين الدولة. على حد تعبير البيان.


 

وأكّد الصحفيون الأربعة في شكواهم، أن الجريدة نشرت أنَّ أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين حرضهم على التظاهر على سلالم النقابة يوم الثلاثاء الماضي 15 أغسطس أثناء انعقاد مجلس النقابة لبحث شكواهم ضد رئيس تحرير اليوم السابع.


 

وقال محمد سعد عبد الحفيظ عضو مجلس نقابة الصحفيين في تصريحات سابقة لـ"مصر العربية" إن لجنة الحريات قررت إحالة الشكوى برُمّتها للتحقيق المقدمة من الصحفيين بجريدة اليوم السابع (عبد الرحمن مقلد، مدحت صفوت، وماهر عبد الواحد) ضد عادل السنهوري رئيس تحرير جريدة صوت الأمة.

 

 

وكانت جريدة اليوم السابع فصلت في أواخر يوليو الماضي 4 من صحفييها هم: سمر سلامة وعبد الرحمن مقلد وماهر عبد الواحد ومدحت صفوت يعملون بالجريدة منذ 10 سنوات ومقيدين بجداول نقابة الصحفيين.


 

وقال الصحفيون حينها في بيان لهم: إن رئيس التحرير خالد صلاح استدعاهم في 26 يونيو الماضي وأبلغهم أنهم ينتقدون الرئيس بشكل علني عبر حساباتهم الشخصية على موقع "فيس بوك" وأنهم من ضمن الموقعين على بيان لإدانة موقف الحكومة من توقيع اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية مع السعودية.


 

وطلب خالد صلاح من الصحفيين الأربعة التوقيع على إجازة بدون مرتب لمدة عام، وعندما رفض الصحفيون التوقيع أعلنت الجريدة فصلهم.

 

 

وكانت مؤسسة حرية الفكر والتعبير قالت في تقريرها ربع السنوي الصادر يوم 9 أغسطس الجاري عن حالة الحقوق والحريات في الفترة من أبريل حتى يونيو 2017 إنها وثقت 108 أنتهاكات لحرية الصحافة و الإعلام و 169 انتهاك لحرية التعبير الرقمي و 44 انتهاكا لحرية الإبداع.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان