رئيس التحرير: عادل صبري 05:19 صباحاً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

شفيق يشعل معركة «تعديل الدستور» بدخول مفاجئ

شفيق يشعل معركة «تعديل الدستور» بدخول مفاجئ

الحياة السياسية

الفريق أحمد شفيق

شفيق يشعل معركة «تعديل الدستور» بدخول مفاجئ

مصر العربية 22 أغسطس 2017 22:35

وصف الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسى الأسبق، محاولات تعديل الدستور بأنها تصرفات صبيانية غير مسئولة.

 

وأكد شفيق فى تصريح عبر صفحته الرسمية بموقع فيس بوك  مساء اليوم الثلاثاء، على أن كل من يبدي رأياً لتعديل الدستور فى هذه المرحلة، عليه التوقف، قائلا " نصيحتي لكل من يبدي رأيا  مؤيدا لتعديل الدستور .. نصيحتي لهم  توقفوا عن  هذه التصريحات  الصبيانية غير المسؤولة  وغير الواعية للاثار السلبية المترتبة على هذا الإجراء ". 

 

 

تأتي تصريحات شفيق وسط غموض بشأن موقفه من الترشح للانتخابات  الرئاسية القادمة، حيث رفض مؤخرا خلال تصريحات  لـ"مصر العربية" الرد على أنباء ترشحه للرئاسة القادمة، قائلا" لن أعلق على هذه الأنباء وموقفي متسق مع  موقف حزبي - في إشارة لحزب الحركة الوطنية الذي يترأسه- .

 

 

فيما أكد نائب رئيس الحزب اللواء رؤوف السيد في تصريحات لـ"مصر العربية "إن حزبه  ينتظر الموقف النهائي لشفيق ، مشددا على أن  الحزب جاهز في خوض المعركة خلف المرشح الرئاسي السابق حال قرر ذلك ، حيث يملكون أعضاء ومقرات  في كافة المحافظات . 

 

كانت حرب البيانات  والتصريحات المتعلقة بتعديل الدستور اشتعلت خلال الإسبوع  الماضي ، في وقت أعلن فيه  النائب البرلماني إسماعيل نصر الدين اعتزامه تكرار التقدم بمشروع لتعديل بعض مواد  دستور 2014 والتي يأتي في مقدمتها المادة الخاصة بزيادة مدة الرئيس من 4 سنوات  إلى 6 ، وذلك  مع بداية دور الإنعقاد الثالث في اكتوبر القادم .  

 

وفي السياق ذاته شدد اللواء يحيى الكدواني وكيل لجنة الدفاع  والأمن القومي في حوار سابق مع "مصر العربية" تأييده الكامل لإطالة مدة الرئيس عبر تعديلات  دستورية ، موضحا "الرئيس عبد الفتاح  السيسي ليس له بديل في الوقت الراهن" ، واصفا رافضي التعديلات بـ"أصحاب أهداف ومآرب بعيدة عن مصلحة مصر وتنظر فقط لمصلحتهم الشخصية والأجندات التي تُفرض عليهم من الدول التي لا تُريد الاستقرار لمصر وتهدف لهدمها".

 

 

في المقابل لذلك بدأت مجموعة من الشخصيات العامة والسياسية التي شارك بعضها في وضع الدستور بجمع توقيعات لرفض التعديلات ، وقتدم هؤلاء الدكتور مصطفى كامل السيد استاذ العلوم  السياسية بجامعة القاهرة ، والدكتور عبد الجليل مصطفى عضو الحملة الرئاسية السابق للرئيس السيسي ، والدكتور محمد أبو الغار عضو الجمعية التأسيسية التي وضعت دستور 2014 .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان