رئيس التحرير: عادل صبري 04:38 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

السادات: الدستور لا يحتاج لتعديل ومدة الرئاسة التفاف على الإرادة الشعبية

السادات: الدستور لا يحتاج لتعديل ومدة الرئاسة التفاف على الإرادة الشعبية

الحياة السياسية

أنور السادات

السادات: الدستور لا يحتاج لتعديل ومدة الرئاسة التفاف على الإرادة الشعبية

عبدالغني دياب 22 أغسطس 2017 10:52

أعلن محمد أنور السادات رئيس حزب الاصلاح والتنمية، ونائب البرلمان السابق، عن رفضه للدعوات التى أطلقها البعض لإجراء تعديل دستوري يسمح بمد فترة رئاسة الجمهورية لست سنوات بدلا من أربع سنوات معتبرا ذلك التفافا واضحا وصريحا على الإرادة الشعبية.

 

وقال إن تعديل الدستور بما يمنح رئيس الجمهورية مزيدا من الصلاحيات يضر بمبدأ تداول السلطة.

 

وتابع بأن هذه الدعوات تأتي فى وقت نسعى فيه إلى بناء دولة حديثة قوامها احترام الدستور والقانون.

 

وأوضح السادات في تصريحات له أن الحديث عن مد فترة رئاسة الجمهورية ونحن على أعتاب انتخابات رئاسية قادمة يثير العديد من علامات الإستفهام، متسائلا من يقف وراء هذه الدعوة؟

 

وقال: هل هذه رغبة مؤسسة الرئاسة ومن ثم يتم التمهيد لها وحشد البعض للمناداة بها؟ أم أن هناك من يريد مجاملة الرئيس ومن حوله ولو على حساب احترام الدستور والقانون.

 

ولفت إلى أنه من الضرورى معرفة إذا ما كانت مؤسسة الرئاسة جادة بالفعل ولديها نية حقيقية لإجراء الانتخابات الرئاسية فى موعدها أم أن البرلمان يتهيأ الآن لتحقيق هذه الرغبة كما حدث في اتفاقية جزيرتى تيران وصنافير.

 

وخلال الأيام الماضية تبنى عدد من البرلمانيين بينهم قيادات بائتلاف الأغلبية "دعم مصر" الدعوة لعم تعديلات دستورية تضمن مد فترة الرئاسة لست سنوات بدلا من 4 حسبما ينص الدستور.

 

وتأتى دعوات تعديل الدستور بالتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية 2018، التي مفترض أن يبدأ العمل فيها فبراير المقبل.

 

وأعلن عدد من الأحزاب والهيئات البرلمانية تأييدها للرئيس عبد الفتاح السيسي في الترشح لفترة رئاسية ثانية، إلا أن أصحاب الدعوة يطالبون بتعديل الدستور لكي يسمح له بالبقاء مدة أكثر في منصبه حتى يتمكن من تنفيذ برنامجه الانتخابي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان