رئيس التحرير: عادل صبري 02:55 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

نائب بالقوى العاملة: وزير قطاع الأعمال يتحمل خسائر إضراب المحلة

نائب بالقوى العاملة: وزير قطاع الأعمال يتحمل خسائر  إضراب المحلة

الحياة السياسية

مسيرة لعمال غزل المحلة داخل الشركة

نائب بالقوى العاملة: وزير قطاع الأعمال يتحمل خسائر إضراب المحلة

محمود عبد القادر 21 أغسطس 2017 15:01

قال النائب فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب: إن وزير قطاع الأعمال الدكتور أشرف الشرقاوي هو المتسبب في إضراب عمال غزل المحلة" target="_blank">عمال غزل المحلة، بعدما أعطى الحرية لرؤساء الشركات فى منح العلاوة أو منعها طبقًا للأرباح التي حققوها.

 

وأضاف أبو خضرة لـ"مصر العربية" أنه بعد هذا القرار، هناك شركات صرفت العلاوة بينما شركات أخرى لم تصرفها مثل غزل المحلة، مشيرًا إلى أن شركات الأدوية رغم أنها تحقق خسائر مثل شركات الغزل إلا أنها صرفت العلاوة، ما خلق حالة من التمييز، الذي أغضب العمال


 

وأوضح النائب أن المعالجة التي اتبعتها الحكومة في أزمة إضراب المحلة عملت على زيادة التوتر رغم أن العلاوة من حقهم، وعدم صرفها في ميعادها كان بالمخالفة للاتفاق الذى تم بين مجلس النواب، ووزير قطاع الأعمال، الذى وعد بأن تصرف العلاوة للجميع.

 


ولفت عضو لجنة القوى العاملة، إلى أنّ قرار الوزير السبب الرئيسي في إضراب العمال وتحقيق خسائر جديدة، مؤكدًا أنّ ما حدث كارثة ويجب محاسبة وزير قطاع الأعمال عنها، خاصة أنه فى النهاية العمال حققوا مطالبهم والعلاوة سيتم صرفها للجميع.

 


فى السياق ذاته قال أبو خضرة إن الشركة حققت خسائر جديدة قرابة الـ400مليون جنيه فى فترة الإضراب، وسيتم صرف العلاوة لهم متسائلا: "لماذا قرر وزير قطاع الأعمال عدم صرف العلاوة ؟ مؤكدا أن الدكتور أشرف الشرقاوي يتحمل هذه الأزمة.



 

وأنهى آلاف العمال بشركة مصر للغزل والنسيج (غزل المحلة)،أمس الأحد، إضرابهم الذي استمر 15 يوما بعدما علقت إدارة الشركة منشورًا يتعهد فيه نواب مجلس النواب عن دائرتي المحلة وسمنود، بتنفيذ كافة مطالب العمال خلال أسبوع.


 

وقال أحد العاملين -رفض ذكر اسمه- إنّه إذا لم يف المفوض العام وإدارة الشركة القابضة بوعودهم سيستأنف العمال إضرابهم بعد العيد.


 

ويطالب العاملون الذين يبلغ عدد 16 ألف و800 عاملًا بـ10% علاوة اجتماعية لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية و 10% بدل غلاء معيشة وزيادة بدل الوجبة الغذائية إلى 400 بدلًا من 210 جنيهات وزيادة الأرباح السنوية إلى 12 شهرًا.

 


وكان رئيس الشركة القابضة الدكتور أحمد مصطفى قال في مداخلة هاتفية له في برنامج على مسؤوليتي المذاع على فضائية صدى البلد قبل يومين إنَّ العمال لا يستحقون علاوتي غلاء المعيشة وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، مضيفًا أنه لن يتفاوض مع العمال إلا بعد إنهاء الإضراب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان