رئيس التحرير: عادل صبري 12:54 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

صلاح فوزى: يكشف حقيقة تصريحات رئيس النواب عن تعديل الدستور

صلاح فوزى: يكشف حقيقة تصريحات رئيس النواب عن تعديل الدستور

الحياة السياسية

د. صلاح فوزي

صلاح فوزى: يكشف حقيقة تصريحات رئيس النواب عن تعديل الدستور

محمود عبدالقادر 19 أغسطس 2017 13:20

قال الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى بجامعة المنصورة، وعضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعي، إنه ضد المصادرة على تعديل الدستور تجاه نواب البرلمان.

 

وأكد فوزي أن الدعوة لتعديل الدستور دعوة مشروعة ومن حق أعضاء البرلمان، منوها إلى أن المصادرة على مطالبات التعديل من جانب النواب أمر فى منتهى الخطورة.


وأضاف فى تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الدستور نص على ضوابط تعديله، ومن ثم يحق لأى نائب من نواب البرلمان العمل على تعديله، وذلك فى إطار المشروعية الدستورية، وهو أمر يختلف كثيرا عن الرؤى السياسية للبعض.

 

وأوضح أن وجهة نظره في تعديل الدستور يأتى فى إطار المشروعية الدستورية وليست السياسية إطلاقا خاصة أنه رجل قانون وليس سياسية.

 

وكشف فوزي عن حقيقة حديث رئيس مجلس النواب على عبد العال، الذي تم تداوله على أنه طالب بتعديل الدستور، قائلا إن عبدالعال تمت دعوته لحضور مناقشة رسالة ماجستيرا في جامعة المنصورة.

وأضاف فوزي الذي أشرف على رسالة الماجستير التي حضر مناقشتها رئيس المجلس وجاءت بعنوان" القرائن فى القانون" أنه تم وقتها الحديث عن ضوابط إسقاط العضوية في البرلمان.


وتابع فوزى أنه حدثت مقارانات بين الماضى والحاضر بشأن إٍسقاط العضوية، حتى تطرق الحديث إلى تعديل الدستور ضمن الرسالة وليس لمناقشة الدعوة الموجودة حاليا في الوسط السياسي المصري لتعديل الدستور المصرى.

 

وبحسب فوزي  تحدث رئيس المجلس عن أن الدستور الذى يوضع فى مراحل عدم استقرار فى حاجة لإعادة النظر بشأنه، مؤكدا أن ذلك كان يتعلق بالرساله وليس بالدستور المصرى.


فى السياق ذاته قال فوزى أن الدكتور على عبد العال، ليس نائب عادى فى البرلمان، ولكنه رئيس المجلس، ومن ثم إذا كان له رأى معين فى تعديل الدستور أو مطالبا بشأنه فكان الأولى له أن يتحدث بشأنه تحت القبة وليس خارج البرلمان، مشيرا إلى أنه له رأى شخصى من الناحية الدستورية فى أن الدستور نص على ضوابط تعديله.


يشار إلى أن الوسط السياسى شهد حالة من الجدل بشأن تعديل الدستور ومطالبات البعض بشأنه، وحديث رئيس المجلس فى جامعة المنصورة، والذى على أثرت أعلن النائب إسماعيل نصر الدين التقدم بتعديلات بشأنه ببداية دور الإنعقاد الثالث.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان