رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

تعرف على قمة "البريكس" التي يشارك فيها السيسي للمرة الأولى سبتمبر المقبل

تعرف على قمة البريكس التي يشارك فيها السيسي للمرة الأولى سبتمبر المقبل

الحياة السياسية

قمة البريكس

تعرف على قمة "البريكس" التي يشارك فيها السيسي للمرة الأولى سبتمبر المقبل

عبدالغني دياب 19 أغسطس 2017 10:19

للمرة الأولى يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة دول البريكس وهي قمة دبلوماسية تعقدها مجموعة من الدول ذات الاقتصادات الكبرى والصاعدة مطلع سبتمبر المقبل وسيكون مقرها الصين هذا العام.


 

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها مصر في هذه القمة التي تستضيفها الصين هذه المرة، وتقع تحت رئاستها بعد أن ترأسها البرازيل في العام الماضي، والهند في العام قبل الماضي.


 

تقوم فكرة القمة على دعم الدول النامية وتشكيل محور اقتصادي مضاد، لدعم الاقتصادات الناشئة والدول النامية وليكون بديلا عن السياسات الأمريكية السلبية.

.

في 2014 شكلت القمة بنكا جديدا للتنمية وصندوق لاحتياطيات الطوارئ برأس مال مبدئي 100 مليار دولار، يستثمر في مشاريع للبنية التحتية، وتم الإتفاق على أن تكون مدينة شنغهاي الصينية مقرًا له.

 

وتضم القمة دول البريكس الخمسة (البرازيل، والهند، والصين ، وروسيا، وجنوب أفريقيا) كمنظمين رئيسيين للقمة، إضافة لتسع دول نامية يتم دعوتها للفاعليات كل عام.

 

سعت مصر منذ العام 2009 بحسب تصريحات وزير الخارجية السابق وعضو مجلس النواب محمد العرابي للانضمام للقمة إلا أنها أخفقت رغم أن معدل النمو الاقتصادي كان مرتفع في هذه الفترة إلا أننا لم ننضم لها.


 

وبحسب تصريحات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين قالها في مؤتمر القمة الختامي في دورته الماضية، ونقلتها (صوت روسيا) فإنه يحسب لدول "البريكس” نجاحها في "منع التدخل العسكري الأجنبي في سوريا".






 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان