رئيس التحرير: عادل صبري 06:11 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بـ3سيناريوهات |نواب يطرحون خصخصة السكك الحديدية ..وهذه تبعاتها على الركاب

بـ3سيناريوهات |نواب يطرحون خصخصة السكك الحديدية ..وهذه تبعاتها على الركاب

الحياة السياسية

هل تكون الخصخصة هي الحل ؟

بـ3سيناريوهات |نواب يطرحون خصخصة السكك الحديدية ..وهذه تبعاتها على الركاب

أحمد الجيار 16 أغسطس 2017 19:38

جدل نيابي حاد تشهده أروقة مجلس النواب حول مصير "السكك الحديدية" في مصر، فبينما بادر قيادات الأغلبية البرلمانية "دعم مصر" بطلب اجتماعات فورية استجابت لها الحكومة، مع وزراء النقل والتنمية المحلية، لطرح "خصخصة" المرفق، حذر نواب المعارضة من احتمالية تحرير سعر تذكرة القطار وزيادتها 4 أو 5 أضعاف خلال الفترة القادمة .

 

 

إئتلاف "دعم مصر" الذي يعقد اجتماع موسع وطارئ مع وزيري النقل والتنمية المحلية مساء اليوم، خرجت قياداته منذ قليل لتؤكد على أن الحل من وجهة نظرها سيقتصر علي اقتراح أن تتخلي الحكومة عن السكك الحديدية في مصر، وأن تجري تعديلات تشريعية في قانون هيئة السكك الحديدية، بما يسمح بإسنادها لشركة ما تتولي إدارتها وتطويرها.

 

 

الأمين العام لائتلاف دعم مصر النائب محمد على يوسف، أكد "لمصر العربية" علي أن هناك عدة سيناريوهات مطروحة فيما يخص تطوير السكك الحديدية، الأول هو تخلي الدولة بالكامل عن السكك الحديدية لصالح أحد الشركات التي ليس شرطا أن تكون أجنبية، والثاني هو "التشارك" بين القطاعين العام والخاص في إدارة المرفق، فتكون الحكومة جنبا إلي جنب مع القطاع الخاص في الإدارة والتشغيل، والحل الثالث هو خصخصة السكك الحديدية لمدة 10 سنوات ثم استردادها من قبل الدولة لاحقا.

 

 

يوسف أشار إلي أن أقرب الحلول يتمثل في أن تشارك الحكومة القطاع الخاص في تطوير السكك الحديدية، لافتا إلي أن السيناريو ذاته جري تطبيقة في اليابان وبريطانيا، وحقق طفرة وانضباط في الأداء وجودة في الخدمة، منتقدا الأصوات التي تلح علي ضرورة إنقاذ حياة المواطنين، وعند العمل علي ذلك يثبطون من عزيمتنا ويتهموننا ببيع مرافق الدولة والتضحية بالمواطن أيضا.

 

 

واختتم" سنطالب الحكومة خلال سلسلة اجتماعات قادمة بعرض الموقف حقيقى لوضع المرفق بالأرقام، لا سيما البنية التحتية وتراكمات الخسائر، وبحث كيفية استغلال الأصول المملوكة للهيئة، واستعراض جدول زمنى مُحدد لتطويرها وفق الشكل الذي سنسنتقر عليه".

 

 

 

النائب محمد عبدالغني عضو إئتلاف 25-30 المعارض حذر من خصخصة السكك الحديدية، وقال أن النواب اللذين يتباهون بتطبيق التجربة خارجيا لايذكروا أثرها علي الأسعار، فنحن علي وشك "تحرير سعر التذكرة" وزيادتها مابين 4 أو 5 أضعاف حال أسندت السكك الحديدية لأي شركة من القطاع الخاص.

 

 

عبدالغني أشار إلي أن الدولة أهملت السكك الحديدية لعقود طويلة، والحلول التي لديها تتسم بالعجز والنمطية وتستدعي الحل الجاهز دوما "الخصخصة"، والحلول كثيرة دون أن نترك المواطن للإهمال فيموت أو نتركة لاستفحال الأسعار فيعجز عن الوصول للخدمة من الأساس، وأبسط وأول تلك الحلول حسن استغلال نحو 9200 كيلومتر وهو إجمالي طول خطوط السكك الحديدية في مصر ، وهي غير مستعملة علي الأطلاق .

 

 

وأوضح أن دول العالم الأخرى تنشر محلات ودور سينما وممرات ومشروعات بطول المساحات الموجودة، وكلها أفكار تدر ربحا، إلي جانب مكافحة فساد الموظفين داخل الهيئة، وكلها حلول يجب ألايكون من بينها "الخصخصة".

 

 

كانت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قد عقدت اجتماعا برئاسة اللواء سعيد طعيمة، الإثنين الماضى، حضره الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، وأكد الأخير خلال الاجتماع أنه يحتاج 120 مليار جنيه لتطوير الهيئة بشكل شامل.

 

 

وشهدت مصر  الجمعة الماضية واحدة من أسوء حوادث القطارات ، حيث أسفرت  عن  مقتل 41 شخص ،  وإصابة مايزيد عن 140 شخص بعد اصطدام قطارين بمنطقة خورشيد بمحافظة الإسكندرية .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان