رئيس التحرير: عادل صبري 08:09 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

حوار| كمال عامر: لهذه الأسباب زيادة المدة الرئاسية ليست في صالح السيسي

حوار| كمال عامر: لهذه الأسباب زيادة المدة الرئاسية ليست في صالح السيسي

الحياة السياسية

اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب

رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان لـ«مصر العربية»

حوار| كمال عامر: لهذه الأسباب زيادة المدة الرئاسية ليست في صالح السيسي

السيسي هدية السماء لمصر ولا يوجد منافس قادر على مواجهة شعبيته الجامحة

عمرو عبدالله 16 أغسطس 2017 19:00

 

- نجحنا في القضاء على 95% من قوى الإرهاب ..وهذه شروط حل الأزمة مع قطر

 

رفض اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، المطالبات الداعيةلزيادة الفترة الرئاسية من 4 إلى 6 سنوات، حتى لا تكون ذريعة للهجوم على الرئيس السيسي، الذي وصفه بهدية السماء لمصر.
 

وأضاف عامر في حوار لـ" مصر العربية"، أن الجميع عليه التركيز في دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي للترشح لدورة رئاسية ثانية حتى يستكمل إنجازاته التي بدأها ..إلى نص الحوار
 


مطالبات نيابية كثيرة خلال الفترة الأخيرة بتعديل الدستور.. كيف تراها؟

ولما لا؟ فالدستور ليس أمر مُنزل لا يجب المساس به، فوارد جدا أن يكون هناك مواد غير ملائمة للوضع الحالي، حينها يجب تعديله ، ومجلس النواب وارد جدا أن يُعدله في أي وقت إذا تطلب الأمر ذلك، وفي النهاية يكون القرار للمواطنين من خلال استفتاء شعبي.

 

 

وهل هناك حاجة ملحة حاليا لزيادة مدة الفترة الرئاسية ؟

مبدأيا إذا كان الهدف من تعديل الدستور زيادة فترة الرئيس لـ6 سنوات فأنا أرفض هذا الأمر؛ لأنه ليس من الحكمة طرح هذا الأمر حاليا؛ فهو ليس في مصلحة الرئيس.

 

ولماذا ترى أن زيادة المدة الرئاسية ليست في صالح  الرئيس ؟

لأن طرح هذا الأمر حاليا يُعطي ذريعة لأعداء مصر وسيستغلونه ضد مصلحة الرئيس والشعب المصري، بتشويه الصورة الداخلية، ومحاولة تصوير الأمر على أنه محاولة للبقاء في السلطة أكبر فترة ممكنة، ولكن الأولى بنا هو أن ندفع في إتجاه دعم الرئيس للترشح لفترة ثانية حتي يستكمل إنجازاته التي ظهرت بوادرها، فالسيسي هبة من الله لمصر ولا يجب تشويهه من خلال مقترحات ظاهرها مصلحته ، لكنها تأتي عليه بضرر كبير

 

 

وكيف ترى مبررات البعض بان هناك تخوف من مرشحين أقويا يمكنهم منافسة الرئيس في الانتخابات  القادمة؟

 

مصر ولادة وبها العديد من الكفاءات والقيادات القادرة على نهضتها، لكن هذا الكلام غير صحيح، فحاليا لا يوجد أفضل من الرئيس السيسي للعبور بمصر لبر الأمان؛ لأنه هدية من السماء وليس هناك شخص قادر على الوقوف أمام شعبيته الجامحة.

 

 

باعتبارك رئيسا لها.. كيف ترى الدور الذي قدمته لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب حتى الآن؟
اللجنة درست 36 تشريعا ما بين مشروعات قوانين  وقرارات بقوانين، واقتراحات بقوانين، واتفاقيات دولية، وطلبات إحاطة وشكاوى، إضافة إلى مناقشة مشروعي خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالي 20172018، كما أعدت مقترحات لبعض القوانين على رأسها تأمين وحماية المنشآت العامة والحيوية.

كما أن اللجنة عدلت بعض أحكام قانون العقوبات، وأحكام القانون رقم 53 لسنة 1966 بإصدار قانون الزراعة، وتعديل قانون المرور، وخارجيًا نفذت اللجنة 6 زيارات ميدانية واستقبلت 4 وفود خارجية، كما شاركت في 3 جلسات استماع مع لجنتي الإدارة المحلية، والنقل والمواصلات، وحضور اللجان المشتركة لمناقشة مشروعات القوانين والاتفاقيات الدولية مع اللجان النوعية المختلفة منها الشئون الدستورية والتشريعية، الخطة والموازنة.

 

 

مصر تحارب الإرهاب منذ 30 يونيو 2013كيف ترى النتائج؟

  نجحنا في القضاء على 95% من قوى الإرهاب، وتم تدمير أوكار كثيرة للجماعات الإرهابية وكذلك الانفاق ، بجانب مصادرة كثير من معداتهم التي يستخدمونها في عملياتهم الإرهابية.
 

أخيرا كيف ترى الأزمة الحالية بين عدد من الدول العربية وقطر؟

 السبب الرئيسي في هذه الأزمة هو دعم قطر للإرهاب أو كل ما هو ضد مصر؛ لأنها تحاول لعب دور الكبير ولا تستطيع القيام بذلك في وجود مصر خاصة بعد أن أعاد لها الرئيس هيبتها الإقليمية .

 

فقد ثبت تورط قطر في العديد من العمليات الإرهابية في دول مختلفة بالوطن العربي مثل تدعيم بعض الجماعات بالأسلحة في  ليبيا وكذلك الإخوان في مصر، بجانب أنها متورطة في  اغتيال النائب العام هشام بركات، واستهداف الكنائس.

 

 

هل هذا يعني أن هذه الازمة  لن ترى تحل في الوقت الراهن ؟

لن تُحل سوى باعتراف النظام القطري بجرائمه والالتزام بمطالب الدول الأربع مصر والسعودية والإمارات والبحرين.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان