رئيس التحرير: عادل صبري 08:03 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تأجيل التحقيق مع رئيس تحرير «المصريون» للسبت المقبل.. والنيابة للمحامين: «عاوزين ندردش معاه»

تأجيل التحقيق مع رئيس تحرير «المصريون» للسبت المقبل.. والنيابة للمحامين: «عاوزين ندردش معاه»

الحياة السياسية

جمال سلطان رئيس تحرير جريدة المصريون

تأجيل التحقيق مع رئيس تحرير «المصريون» للسبت المقبل.. والنيابة للمحامين: «عاوزين ندردش معاه»

هناء البلك 10 أغسطس 2017 09:07

قال جمال سلطان رئيس تحرير جريدة المصريون: إن نيابة أمن الدولة العليا قررت تأجيل التحقيق معه وشقيقه محمود سلطان رئيس التحرير التنفيذي للصحيفة، إلى السبت المقبل، مشيرا إلى أنه لا يعلم حتى اﻵن القضية التي يحقق فيها معهم.

 

وأضاف سلطان لـ"مصر العربية": " أرسلت المحامين ومعهم محامي النقابة للاستعلام عن القضية التي سيتم التحقيق فيها، ولكن النيابة رفضت الإفصاح عن أي شيء وقالت إنها عايزة تتكلم معنا ويدردشوا شوية".

 

واستطرد: "يبدو أن القضية التي سيتم التحقيق فيها معنا خاصة بالنشر، طالما النيابة خاطبت نقابة الصحفيين  وطلبت حضور عضو مجلس نقابة التحقيق معنا".

 

يذكر أن رئيس تحرير جريدة المصريون تسلم، الاثنين الماضي، إخطارًا من نقابة الصحفيين للتحقيق معه أمام نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس، في القضية رقم 803 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا.

 

ولفت إلى أن هناك تحرشا بالجريدة - بحسب وصفه - يأخذ منحى متصاعدا ولكنهم متمسكون بموقفهم الوسطي في الدفاع عن الحريات والإيمان بحقهم في المعارضة طالما لا تتعارض مع الدستور والقانون.

 

وأوضح أن التحرش بداية من قيام المستشار أحمد الزند وزير العدل اﻷسبق برفع قضية ضد الصحيفة، وحجب الموقع الإلكتروني لها وأخيرًا وقف طباعة العدد اﻷخير من الجريدة بمطابع اﻷهرام دون سند قانوني، بالإضافة إلى تحريك بلاغ ضده أمام نيابة أمن الدولة العليا.

 

وتقدم  الزند ببلاغ أثناء توليه رئاسة نادي القضاة ضد سلطان وصحفية بالجريدة، متهما إياهم بنشر أخبار كاذبة،  على خلفية تحقيق صحفي خاص بواقعة إهدار مال عام في عملية بيع أرض نادي القضاة في بورسعيد.

 

و نشرت  الصحيفة صورًا ضوئية لمستندات ووثائق حصلت عليها تثبت بيع الأرض بثمن بخس لأحد الأشخاص الذين رجحت الوثائق وجود صلة قرابة بينه وبين المستشار الزند، وذلك بالمقارنة مع أراضٍ مماثلة بيعت في التوقيت نفسه وفي منطقة مجاورة بضعف الثمن.

 

ولفت إلى أنه خاطب نقابة الصحفيين والهيئة الوطنية للصحافة بشأن وقف طباعة العدد الأخير من الجريدة ولم يتلق أي رد.

 

 وأشار إلى أنه من المفترض طباعة العدد الجديد للصحيفة، السبت المقبل، معلقا: "هنشوف كل حاجة هتبان المرة اللي جاية".

 

وفي 24 مايو الماضي، أعلن سلطان أن موقع الجريدة على الإنترنت تم حجبه من جهة مجهولة.

 

وتعرضت جريدة "المصريون" للحجز ، في 16 مايو الماضي، حيث فوجئ الصحفيون والعاملون بالصحيفة، بوحدة تنفيذ الأحكام تطالب بالحجز على مقر الجريدة وما فيه من أجهزة وأدوات وذلك بدعوى تنفيذ حكم تعويض مالي لصالح قناة «أون تي في» الفضائية المملوكة لرجل الأعمال أبو هشيمة.

 

ويرجع الحكم الصادر لخمس سنوات مضت عام 2012 ضد الصحيفة لصالح فضائية"أون تي في"  وكان نجيب ساويرس هو رئيس مجلس الإدارة وقتها، وذلك على خلفية خبر نشرته الجريدة بخصوص أحداث  استاد بورسعيد وانتقادها موقف قناة "أون تي في" الفضائية، وهو ما اعتبره المهندس نجيب ساويرس سبًا وقذفًا في حق قناته.

 

و قضت المحكمة بإلزام رئيس مجلس إدارة المصريون بصفته بتعويض القناة بمبلغ خمسين ألف جنيه  في 2012 ووقتها رفض ساويرس تنفيذ الحكم ضد صحيفة مخالفة له، واعتبر أن حقه "الأدبي" وصله ولن ينفذ حكم التعويض ، بحسب بيان الجريدة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان