رئيس التحرير: عادل صبري 01:07 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مصر تتسلَّم ثانى الغواصات الألمانية « تايب 24» .. تعرف عليها

مصر تتسلَّم  ثانى الغواصات الألمانية « تايب 24» .. تعرف عليها

الحياة السياسية

مصر تتسلَّم اليوم ثانى الغواصات الألمانية "تايب 24".. تعرف عليها

مصر تتسلَّم ثانى الغواصات الألمانية « تايب 24» .. تعرف عليها

مصر العربية - وكالات 08 أغسطس 2017 07:55

تتسلم مصر اليوم ، الثلاثاء ،  الغواصة الحربية الثانية الألمانية الصنع "تايب 42"، طراز 209 بمدينة كيل الألمانية، لتنضم الى أسطول البحرية المصرية ,حيث تُقام مراسم التسليم ورفع العلم المصرى عليها، وسط حضور كبير من قيادات رفيعة المستوى على الجانبين المصرى والألمانى تمهيدا لسفرها للمياه الاقليمية المصرية لتدخل الخدمة، فى وقت قريب.

ومن المقرر أن تغادر الغواصة عقب مراسم تسلّمها في ميناء كيل في ألمانيا، للإبحار لمسافة 3644 ميلاً بحرياً لمدة 22 يوماً، تمر من خلالها عبر عدد من الممرات والقنوات الملاحية الدولية (قناة كيل ونهر إلبة ببحر الشمال – مضيق دوفر والقناة الإنجليزية بالمحيط الأطلنطى – مضيق جبل طارق ومضيق بنتلاريا بالبحر المتوسط)، وصولاً إلى رأس التين بالإسكندرية.
 

ويقود الغواصة الألمانية الصنع، من إنتاج شركة "Thyssen Krupp"، طاقم من ضباط وأفراد القوات البحرية المصرية ممن تدربوا على أيدي ضباط في البحرية الألمانية.

وبوصول الغواصة الجديدة قامت القوات المسلحة بتطوير الأرصفة المخصَّصة لاستقبال ورباط الغواصات طراز 209 الجديدة بالقوات البحرية وتجهيزها بكافة الخدمات والمرافق وفقاً لأحدث الأنظمة، وإنشاء تغطية معدنية كاملة لمنطقة الأرصفة بمسطح يتجاوز 30 ألف متر مربع.
 

وتم تزويد الأرصفة بعدد من الأوناش متدرجة القدرة لتحميل وتفريغ المنظومات القتالية والإدارية والفنية، فضلاً عن ورشة إصلاح والعديد من ورش الصناعات والمخازن وأماكن الإيواء والمكاتب الإدارية.
 

والغواصة الجديدة هى الثانية التى يتم تسلمها، فى إطار الصفقة التى تعاقدت عليها مصر مع ألمانيا فى عام 2011، وتتضمن 4 غواصات حديثة، على أن تتسلمها تباعا، وكان الجانب الألماني سلم أول غواصة من هذا الطراز لمصر في أواخر 2016 ، حيث احتفلت القوات المسلحة، فى 14 أبريل الماضي، بوصول الغواصة الألمانية الأولى التى انضمت مؤخرا إلى الأسطول المصرى الذى تم تحديثه بانضمام حاملتى طائرات ومدمرات ولنشات صواريخ.
 

وبدأت أعمال بناء الغواصة بترسانة شركة (TKMS) الألمانية بمدينة (كيل) بولاية (شلزفيج هولشتين)، بألمانيا الاتحادية فى 7 مارس 2012، واستغرق البناء 57 شهراً، وتم تدشين الغواصة فى 10 ديسمبر 2015. 
 

مميزات الغواصة 

 

تعتبر الغواصة الألمانية من أشهر الغواصة طلبا في العالم و يوجد منها في الخدمة 59 غواصة، موزعة على بحريات 14 دولة ، فتعرف على مميزاتها :
 

- تتميز الغواصة بقدرتها على الإبحار لمسافة 11 ألف ميل بحري.
 

-  تصل سرعتها إلى 21 عقدة، ويتراوح طولها من 73:60 مترًا، وبإزاحة تصل إلى 1400 طن.
 

- لها القدرة على إطلاق الصواريخ والطوربيدات طراز DM2A4 الثقيلة الحاملة لرأس حربي زنة 255 كليو جرام و التى يصل مداها إلى 50 كيلو متر ، وسرعتها القصوى 92 كلم فى الساعة.​
 

- مزودة بـ طوربيدات Black Shark الثقيلة والتي يصل مداها إلى 50 كيلو متر وسرعتها القصوى 92 كلم فى الساعة.

- يمكن للغواصة  حمل حوالى 30 بحارا ومجهزة بـ 8 أنابيب طوربيد وصواريخ بحر - بحر.
 

- تتميز ببصمة صوتية بالغة الانخفاض، إضافة إلى منظومات مُحسنة لإدارة القتال والاستطلاع، والاستخبار الإلكتروني.
 

- مزودة بنظام الدفع اللاهوائي AIP و الذي يختلف عن محركات الديزل في عدم حاجته للهواء فوق سطح البحر، لحرق الوقود، لاعتماده على خلايا الأوكسجين، والهيدروجين في توليد الطاقة، و التهوية بالغواصة.
 

- مزودة بأجهزة بيريسكوب للمراقبة فوق الماء، وبها كاميرا تلفزيونية ملونة عالية الدقة و نظام تصوير حراري من الجيل الثالث المتطور،  ونظام تحديد المسافات بالليزر و جميعها مُقدمة من شركة كارل زايس الكهروبصريات.

-  تحمل الغواصة  حزمة إستخبار إلكتروني"ELINT Electronic Intelligence" لاعتراض الإشارات الرادارية و الإتصالات اللاسلكية.
 

- يوجد بها عدد من لنشات الصواريخ المتطور، واللنشات السريعة، والقوارب الزودياك الخاصة بنقل الضفادع البشرية.


خطة التطوير 
 

ومن جانبه ، قال فريق بحرى أحمد خالد سعيد، قائد القوات البحرية، إن " تسلُّم الغواصة لحظة جديدة من اللحظات المهمة فى تاريخ قواتنا البحرية وحلقة جديدة من حلقات تطويرها كماً وكيفاً لتكون فى مصاف بحريات العالم الفاعلة وتعمل على الرفع من قدراتها القتالية لتحقيق الإحكام الشامل والسيطرة التامة على سواحل مصر مع الحفاظ على مياهنا الإقليمية والاقتصادية".

وأضاف :"أن الغواصة رقم 42 (طراز 209) تعد من أحدث الغواصات على مستوى العالم، وتمثل دليلاً على رؤية القيادة السياسية والقوات المسلحة للتحديات والتهديدات المتنامية بالمنطقة، سواء القائمة أو المستقبلية، وتؤكد تفهم دور القوات البحرية فى الحفاظ على القدرات الشاملة للدولة".
 

وتابع: "القوات المسلحة تبنت فى الفترة الأخيرة خطة تطوير شاملة تعمل على دعم القدرات القتالية لقواتها البحرية، حيث بدأت خطة التطوير بتسليح البحرية بوحدات حديثة".

يأتى ذلك فى إطار التحديث الدائم من جانب القوات المسلحة بهدف دعم أمن قناة السويس كشريان مهم للتجارة البحرية الدولية، ولتكون قوة ردع لتحقيق السلام فى ظل التهديدات والتحديات التى تشهدها المنطقة، استمراراً لجهود القوات المسلحة فى دعم وتطوير القدرات القتالية والفنية للوحدات والتشكيلات والأفرع الرئيسية وفقاً لأحدث النظم العالمية.

البحرية الإسرائيلية 

 

يشار إلى ان أن الشركة الألمانية المصنعة لتايب 209/1400، هى نفسها التي تبيع الغواصات من طراز "دولفين" لسلاح البحرية الإسرائيلية ، حيث تتميز غواصات "دولفين" الحديثة بإمكانية تجهيزها بصواريخ مزودة برؤوس نووية، تمتلك إسرائيل منها -بحسب التقديرات- بين 100 إلى 200 رأسا.
    
وبحسب موقع "جلوبال فاير باور" المهتم بتصنيف القوة العسكرية للدول، تحتل البحرية الإسرائيلية المرتبة الـ 35 في العالم من حيث القوة البحرية، بينما تتفوق عليها البحرية المصرية حيث تأتي في المرتبة السادسة رغم امتلاك إسرائيل عدد أكبر من الغواصات مقارنة بمصر.
 
ففي مطلع العقد الأول من القرن الـ 21، حجز سلاح البحرية الإسرائيلي ثلاثة غواصات من نوعا "دولفينAIP"، الأكثر تطورا، وتضم أنظمة تطيل من فترة بقائها تحت الماء.
 
ووصلت الغواصة الأولى من هذا النوع لإسرائيل في 27 يوليو 1999، والثانية في أكتوبر من نفس العام، فيما وصلت الثالثة عام 2000.
 

أما الغواصة الألمانية الرابعة التي حصلت عليها إسرائيل من الدولفين فقد تسلمتها البحرية الإسرائيلية في مايو 2014 وهي من طراز "التنين"، فيما وصلت الرابعة "رهاف" لإسرائيل في 12 يناير 2016، ويبلغ طولها 68 مترا، وتزيد قدرتها القتالية بـ10 أضعاف عن باق غواصات إسرائيل، ويمكنها الإبحار تحت سطح البحر على عمق يزيد عن 300 متر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان