رئيس التحرير: عادل صبري 07:36 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بعد تصديق السيسي.. ننشر ضوابط اختيار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

بعد تصديق السيسي.. ننشر ضوابط اختيار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

بعد تصديق السيسي.. ننشر ضوابط اختيار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

محمود عبد القادر 07 أغسطس 2017 17:13

تنشر "مصر العربية"، ضوابط اختيار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات واختصاصاتها، بعدما صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانونها، اليوم الاثنين، بعد إقراراه من البرلمان الشهر الماضي، ومن المنتظر أن تحل الهيئة محل اللجنة العليا للانتخابات.

 


وتلغي الهيئة الإشراف القضائي على الانتخابات، بداية من يناير 2024، على أن تشهد انتخابات الرئاسة المقبلة إشرافًا قضائيًا وأيضا المحليات بالإضافة إلى انتخابات البرلمان المقبلة، في الوقت الذى نص القانون على ضوابط اختيار رئيس الهيئة الذي من المنتظر أن يشغل هذا المنصب لأول مرة "قاضى ناقض" بعد أن شغله طوال الفترة الماضية رئيس محكمة اسئناف القاهرة.

 

10 أعضاء
وحددت المادة 5 من القانون ضوابط تشكيل مجلس الهيئة ورئيسها بأن يُشكل مجلس الهيئة من 10 أعضاء بالتساوى بين نواب رئيس محكمة النقض ورؤساء محاكم الاستئناف ونواب رئيس مجلس الدولة ونواب رئيس هيئة قضايا الدولة ونواب رئيس هيئة النيابة الإدارية، يختارهم رئيس مجلس القضاء الأعلى والمجالس الخاصة للجهات والهيئات القضائية المتقدمة بحسب الأحوال، من غير أعضاء هذه المجالس.

 


وتضمنت المادة التأكيد على ضرورة ألا تقل المدة الباقية لبلوغ أى من الأعضاء المرشحين سن التقاعد عن 6 سنوات عند ندبهم ويصدر بتعيينهم قرار من رئيس الجمهورية.

 

رئيس محكمة النقض
وفيما يتعلق برئيس الهيئة نص القانون على أن يرأس الهيئة أقدم أعضائها من محكمة النقض ويمثلها أمام القضاء وصلاتها بالغير وتكون له السلطات والاختصاصات المقررة للوزير المختص ووزير المالية بمقتضى القوانين واللوائح.

 

 

وحددت المادة السادسة من مشروع القانون مدة مجلس إدارة الهيئة، ويكون تعيين أعضاء المجلس عن طريق الندب الكلي لدورة واحدة مدتها 6 سنوات غير قابلة للتجديد، على أن يتم ندب نصف أعضاء المجلس كل 3 سنوات ويحدد المجلس أسماء الأعضاء الذين تنتهى مدة ندبهم عند انقضاء أول 3 سنوات من خلال قرعة يجريها الرئيس بين كل عضوي جهة أو هيئة قضائية فى موعد أقصاه 3 أشهر قبل انقضاء الـ3 سنوات ويتم استكمال عدد أعضاء المجلس بذات الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرة الأولى من المادة الخامسة.

 

 

اجتماع شهري

في السياق ذاته، تضمن القانون التأكيد على أن يجتمع مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة من رئيسه مرة واحدة على الأقل كل شهر، وعند غياب رئيس المجلس يحل محله عضو المجلس من نواب رئيس محكمة النقض، ويجوز دعوة المجلس لاجتماع غير عادى بناءا على طلب من رئيسه أو بطلب كتابى من 3 من أعضاءه، ولا يكون الاجتماع صحيح إلا بحضور 8 أعضاء على الأقل من بينهم الرئيس وتصدر قراراته بأغلبية لا تقل عن 6 أعضاء.

 


وفيما يتعلق بالاختصاصات الموكله للهيئة ومجلس إداراتها، تمثلت في إدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية، وتنظيم جميع العمليات المرتبطة بها والإشراف عليها باستقلالية وحيادية تامة ، وإعداد قاعدة بيانات الناخبين وتحديثها وتعديلها وتنقيتها ومراجعتها بصفة مستمرة، ودعوة الناخبين للاستفتاء والانتخاب وتحديد مواعيدهم ووضع الجدول الزمني لكل منهما.

 

العملية الانتخابية

وتختص الهيئة الوطنية للانتخابات بفتح باب الترشح وتحديد المواعيد الخاصة به والإجراءات والمستندات والأوراق المطلوب تقديمها عند الترشح، وتلقى طلبات الترشح وفحصها والتحقق من استيفائها للشروط المطلوبة والبت فيها وإخطار المترشحين بذلك.

 

 

وكذلك وضع قواعد وإجراءات وآليات سير عملية الاستفتاء والانتخاب بما يضمن سلامتهاوحيدتها ونزاهتها وشفافيتهاوتحديد مقار ومراكز الاقتراع والفرز والقائمين عليها وتوزيع رؤساء وأعضاء اللجان، وإصدار القرارات اللازمة لحفظ النظام والأمن أثناء العملية داخل وخارج اللجان.

 


وتختص اللجنة أيضا بوضع القواعد المنظمة لإجراءات عملية تصويت المصريين المقيمين بالخارج فى الاستفتاء والانتخاب بما يتفق مع الأوضاع الخاصة بهم، وتحديد مقار اللجان وعددها والقائمين عليها، وذلك كله مع توفير الضمانات التى تكفل نزاهة العملية وحيادها بالتنسيق مع وزارة الخارجية، وتحديد ضوابط الدعاية والتمويل والانفاق الانتخابى والإعلان عنه والرقابة عليها، وتحديد تاريخ بدء الحملة الانتخابية ونهايتها.

 

التنسيق

وتضع الهيئة الوطنية للانتخابات قواعد وتعليمات تلقى التظلمات والبلاغات والشكاوى الخاصة بالعملية والبت فيها، وقواعد وإجراءات حفظ أوراق الانتخاب والاستفتاء ومدة حفظها والتصرف فيها، واقتراح تقسيم الدوائر أو تعديلها بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتحدد الهيئة الجهة المختصة بتوقيع الكشف الطبى على المترشحين، وإعداد القائمة النهائية للمترشحين وإعلانها وميعاد وإجراءات التنازل عن الترشح.


كما تختص الهيئة بوضع قواعد وإجراءات إخطار المتقدمين للترشح بالقرارات الصادرة عن الهيئة، وإبداء الرأى فى مشروعات القوانين ذات الصلة بالاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية، وإعلان نتيجة الاستفتاء والانتخاب.

 

وللهيئة أن تقرر وتنظم استخدام وسائل الاتصال والتصويت والحفظ الالكترونية المؤمنة فى كل أو بعض مراحل إجراء الاستفتاء والانتخاب، ويجوز لها أن تستعين بمن تراه من ذوى الخبرة والكفاءة لإنجاز عملها فى هذا الشأن بشرط أن تتوافر فيهم الاستقلالية والحيدة.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان