رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بسبب العلاوة الاجتماعية..عمال غزل المحلة يضربون عن العمل و يهددون بالتصعيد

بسبب العلاوة الاجتماعية..عمال غزل المحلة يضربون عن العمل و يهددون بالتصعيد

الحياة السياسية

جانب من إضراب سابق لغزل المحلة

بسبب العلاوة الاجتماعية..عمال غزل المحلة يضربون عن العمل و يهددون بالتصعيد

سارة نور 06 أغسطس 2017 22:01

دخل العاملون بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة، اليوم الأحد، في إضراب مفتوح للمطالبة بصرف علاوة اجتماعية 10% لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية التي أقرها مجلس النواب ونشرتها الجريدة الرسمية في منتصف مايو الماضي.

 

 

وطالب العاملون في ورديات العمل الثلاث برفع قيمة الوجبة الغذائية إلى 400 جنيه و صرف 12 شهر أرباح سنوية بدلا من 6 أشهر ونصف أسوة بالموظفيين الإداريين العاملين بالشركة القابضة للغزل والنسيج،بحسب أحد العاملين رفض ذكر اسمه.

 

 

وقال أحد العاملين المضربين لـ"مصر العربية"إن العمال لم يقرروا الإضراب إلا بعد محاولاتهم الحثيثة لمدة 20 يوما للتفاوض مع إدارة الشركة التي أوصت بدورها إدارة الشركة القابضة بصرف العلاوات المستحقة للعاملين.

 

 

وأضاف أن العاملين امتنعوا عن صرف رواتبهم الأسبوع الماضي لحين إضافة العلاوات غير أن الإدارة صرفت فقط علاوة 2016 التي لم يصرفونها العام الماضي وتجاهلت علاوة 2017 التي ينتظرها العمال منذ شهر مايو الماضي.

 

وأوضح المصدر ذاته أن تصريحات وزير قطاع الأعمال أشرف الشرقاوي بعدم أحقية شركات الغزل والنسيج في صرف العلاوات بسبب ارتفاع قيمة أرباحهم السنوية استفزت العمال.

 

وبحسب المصدر فأن رئيس الشركة القابضة الدكتور أحمد مصطفى بعدما علم بدخولهم في إضراب مفتوح قال لهم عبر وسيط:”خليهم رافضين يرجعوا الشغل و مفيش علاوة".

 

 

وفي سياق متصل يشكو المصدر من احتمالية أن يمارس الأمن ضغوطه على العمال لفض الإضراب خاصة عقب زيارة أحد الضباط للمصنع ومطالبته أحد المهندسين بإرسال أسماء 3 عاملين من كل قسم غسر أن المهندس المسؤول رفض، على حد قوله.

 

 

يقول المصدر إن العمال ينتظرون هذه العلاوة بفارغ الصبر خاصة بعد غلاء الأسعار غير المسبوق في ظل ثبات الرواتب ووجود التزامات أسرية عاجلة خاصة بدخول المدارس و عيد الأضحى، مستطردا :”يعني هنجيب منين".

 

 

ويؤكد المصدر لـ"مصر العربية" أن العمال ينوون التصعيد في حال لم تستجب الشركة القابضة ووزارة قطاع الأعمال لمطالبهم من خلال نقل اعتصامهم خارج أبواب المصنع إلى الشارع.

 

 

وتنص المادة الثالثة من قانون العلاوة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية على : شركات القطاع العام وقطاع الأعمال لها الحق فى منح العاملين علاوة خاصة قدرها 10% من الأجر الأساسى فى 30 يونيو 2017 وذلك اعتبارا من أول يوليو 2016 مع مراعاة الحدين الأدنى والأقصى.

 

 

بينما قال أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال في تصريحات صحفية في 23 يونيو الماضي إن القانون يحدد أن شركات قطاع الأعمال لها طبيعة خاصة ولا يجوز تحميلها بأي أعباء أو إعطائها أي مميزات تخل بينها وبين المساواة مع أحكام القانون 159.

 

 

وأشار إلى أن قانون الخدمة المدنية يخاطب العاملون بالدولة والعاملون في قطاع الأعمال العام، تابعين لشركات تعتبر من أشخاص القانون الخاص وليسوا من العاملين بالدولة وأموالها مملوكة للدولة ملكية خاصة.

 

من ناحية أخرى، تضامنت دار الخدمات النقابية  و العمالية مع مطالب العاملين بشركة غزل المحلة، موضحة في بيانها، اليوم الأحد، أن الإضراب رسالة تحذيرية من العاملين لسرعة صرف العلاوة الخاصة لمواجهة أعباء وغلاء المعيشة وارتفاع الأسعار الكبير الذي لا توازيه أية علاوة أو حافز .

 

وشدد الدار على وجوب المساواة و عدم التمييز بين العاملين صرف العلاوة الخاصة بالمساواة بين كل العاملين بشركات القطاع الخاص وقطاع الأعمال العام خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان