رئيس التحرير: عادل صبري 04:26 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بحضور العصار وعبد العال.. «عاشور»: نقابة المحامين ستظل قلعة الحريات والديمقراطية

بحضور العصار وعبد العال.. «عاشور»: نقابة المحامين ستظل قلعة الحريات والديمقراطية

الحياة السياسية

اللواء محمد العصار وزير الانتاج الحربي أثناء وضع حجر الأساس

خلال وضع حجر أساس المبنى الجديد

بحضور العصار وعبد العال.. «عاشور»: نقابة المحامين ستظل قلعة الحريات والديمقراطية

هناء البلك 06 أغسطس 2017 19:28

وضع سامح عاشور نقيب المحامين، اليوم الأحد، حجر الأساس لمبنى النقابة الجديد، بحضور الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان واللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي و أعضاء مجلس النقابة العامة ورموز المهنة.

 


ومن جهته، قال سامح عاشور نقيب المحامين إن وضع حجر الأساس للنقابة لحظة فارقة للمحامين ، فنقابة المحامين صرح كبير وقلعة الحريات والديمقراطية وأحد قلاع الدولة المصرية ، موجها التحية للعصار وعبد العال.

 

 

وأضاف خلال كلمته أثناء وضع حجر الأساس لمبنى النقابة إن الدكتور علي عبد العال كان محامي سابق وأحد الداعمين لنقابة المحامين، وكان يدافع عن المحامين أثناء وضع دستور ٢٠١٣ لتصبح المحاماة مهنة حرة ومستقلة ، ومؤخراً كان أحد الداعمين لتعديلات قانون المحاماة الاخيرة .

 

 

ووجه عاشور الشكر لوزير الانتاج الحربي قائلا: " أشكر اللواء محمد العصار ابن المؤسسة العسكرية التي أفخر بإسناد بناء مبنى النقابة لها".

 

 

وفِي السياق ذاته، قال الدكتور علي عبد العال ، رئيس البرلمان إن نقابة المحامين هي قلعة الحرية والديمقراطية والعدالة كما قال عاشور، معربا عن سعادته في وضع حجر الأساس للنقابة .

 

وتابع كلمته خلال وضع حجر الأساس بنقابة المحامين: " عاشور صديق عزيز لازمته في وضع الدستور، وأشرف بالانتساب لمهنة المحاماة التي تعد الوجه الآخر للعدالة ، ولن اتوقف عن الدفاع عم هذه المهنة ".

 

 

واستطرد: " مهنة المحاماة لها وجهان المحامين هما القاضي والعدالة ، فالعدالة تتطلب قاضي نزيه ومحامي حر ومستقل بستطيع الدفاع عن قضيته للوصول للحقيقة ".

 

وطالب عبد العال المحامين بالتمسك بالثقافة العامة والقانونية، فالمحامي يجب أن يكون موسوعة ثقافية ، على دراية بكافة الأحداث والقضايا متمنيا مستقبل واعد للمحامين.

 

 

ولفت إلى أن هناك مشروع قانون حالي بمجلس النواب للمحامين وأنه سيتواصل مع النقابة لخلق مهنة جيدة كما كانت يحترفها رجال السياسة وكثير من وزراء مصر من أبناء هذا المهنة على رأسهم سعد زغلول ومصطفى النحاس.

 

وأعرب اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي عن سعادته بالمشاركة في وضع حجر الأساس لنقابة المحامين ، التي لها دور في مستقبل وحاضر مصر .

 

 

وتابع كلمته أثناء وضع حجر الأساس بمبنى النقابة : " نعاهدكم أن يكون المبنى أحدث مايكون وإنجازه في الوقت المحدد"، موجها التحية للمحامين والنقيب سامح عاشور.

 

 

وكان عاشور، وقع بروتوكول تعاون لبناء مبنى النقابة الجديد، وإسناد عملية الهدم للقوات المسلحة، في 28 يونيو من العام الماضي مع اللواء مهندس ماجد السرتي رئيس الإدارة الهندسية بهيئة الإنتاج الحربي.

 

 

ومن ناحيته، قال خالد أبو كريشة الأمين العام لنقابة المحامين إن وضع حجر الأساس لمبنى نقابة المحامين مناسبة سعيدة، نظرا لتاريخ النقابة المشرف .

 

 

وأضاف لـ" مصر العربية"، أن فكرة إنشاء مبنى جديد جاءت لاستيعاب أعداد المحامين ولتقديم خدمات متميزة تليق بهم ، لافتا إلى أن النقابة أصرت على إبقاء المبنى القديم .

 


وتابع: " الإبقاء على المبنى القديم حفاظا على التراث ، ولمراعاة الجانب التاريخي له خاصة وأنه شهد ملاحم ومعارك تاريخية عريقة "، لافتا إلى أن مبنى النقابة القديم سيظل موجود ويضم مكاتب الأعضاء .

 

 

ولفت إلى أن المبنى الجديد سيزود بأحدث الأساليب ، وأفضل وسائل التكنولوجيا الحديدة وسيعتمد على الجانب الإلكتروني لسهولة التواصل مع النقابات الفرعية .

 


وأقيم مبنى النقابة على أحدث طراز وقتها عام 1936 من تصميم المعماري “علي لبيب جبر” ، ثم ظهرت فكرة إعادة إنشاء مبنى نقابة المحامين، فى عهد النقيب مصطفى البرادعى فى فترة توليه الثالثة من يونيو 1971 وحتى نوفمبر 1977 إلا أنها لم تنفذ.

 

 

وفي عهد الرئيس محمد أنور السادات أصدر القرار رقم 469 لسنة 1975 والمنشور بالجريدة الرسمية ، بتاريخ 21 مايو من نفس العام، بالتنازل بالمجان عن الأرض لصالح نقابة المحامين.

 

ومنذ ذلك التاريخ بقي مقر نقابة المحامين الحالى كما هو بشارع رمسيس، واكتفت النقابة بإقامة مبانى مجاورة حول المبنى الرئيسي لها لاستيعاب إدارات النقابة المختلفة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان