رئيس التحرير: عادل صبري 03:22 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الأعلى للإعلام يحيل «الغيطي وبسمة وهبة» للتحقيق وينذر «موسي وحساسين»

الأعلى للإعلام يحيل «الغيطي وبسمة وهبة» للتحقيق وينذر «موسي وحساسين»

الحياة السياسية

أحمد موسي ومحمد الغيطي

الأعلى للإعلام يحيل «الغيطي وبسمة وهبة» للتحقيق وينذر «موسي وحساسين»

هناء البلك 05 أغسطس 2017 20:25

أوصت لجنة الشكاوي بالمجلس الأعلى للإعلام بإحالة الإعلامي محمد الغيطي والإعلامية بسمة وهبة لنقابة الإعلاميين للتحقيق معهما في شكاوي صدرت منهما خلال وجودهما على الهواء، كما لفتت اللجنة نظر  الإعلامي أحمد موسى لعدم إتاحة الفرصة لممثل وزارة التموين للرد  على اتهامات وجهت للوزارة خلال برنامجه.

 

وقال بيان صادر عن المجلس، إنه بعد دراسة الموضوع ومشاهدة الحلقة المذكورة، فأنه تقرر إحالة الزميل محمد الغيطي ومذيعة البرنامج بسمة وهبة إلى نقابة الإعلاميين، فيما تضمنته الشكوى من الآتي (إهانة المشاهدين خلال البرنامج حيث وصفهم الغيطي بأنهم جهلة، ماتضمنته الحلقة من أوصاف وتعبيرات غير مقبولة من زميل إعلامي تجاه زميله على الهواء مباشرة).

وبحسب البيان فإن  الإعلامي أحمد موسى تقدم بشكوى ضد  محمد الغيطي عما بدر منه خلال استضافته في برنامج شيخ الحارة على قناة القاهرة والناس.

 

 

وقررت اللجنة التوصية بلفت نظر إدارة قناة القاهرة والناس بمراعاة عدم توجيه أي إهانات من أي نوع، وتحت أي مسمى للمشاهدين، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار ذلك حتى لا يضطر المجلس للتدخل باتخاذ إجراءات أخرى إذا ما تكرر الأمر .

 

وفيما يخص شكوى وزارة التموين ضد الإعلامي أحمد موسى لرفضه إتاحة فرصة حق الرد في قضية السلع التموينية، أوصت اللجنة بإرسال خطاب لفت انتباه للبرنامج باحترام حق المشاهدين في المعرفة والحصول على كل المعلومات وحق الجهات المعنية في الرد طبقا للقانون.

 

وكانت لجنة الشكاوى تلقت الأربعاء الماضي، شكوى من وزارة التموين ضد أحمد موسى لأنه لم يمكن الوزارة من الرد على اتهامات أطلقها أحد المتحدثين خلال المداخلات الهاتفية، بأن الوزارة لا تملك مخزونا كافيا، وحاول المتحدث باسم الوزارة الرد على هذه الاتهامات ولم يتمكن بذلك، وأصر موسى أن يرد الوزير بنفسه وليس المتحدث على الاتهامات.

 

وأوصت  اللجنة فيما يخص شكوى المهندسة عبير فؤاد ضد برنامج العاشرة مساءً الذي يقدمه الاعلامي وائل الابراشي على قناة دريم بإحالة فريق العمل بالبرنامج إلى نقابة الإعلاميين للتحقيق معهم.

 

وعن الشكوى التي قدمتها إحدى السيدات المتضررة من نشر الصحف اليومية والالكترونية لنبأ القبض على زوجها في قضية مالية ونشر التحقيقات معه، أهابت اللجنة بالصحف إخفاء اسم المتهم وصورته والاكتفاء بنشر الأحرف الأولى حتى صدور حكم قضائي وذلك مراعاة لسمعة الأسرة والأبناء.

 

وأكدت لجنة الشكاوى أن النيابة هي جهة التحقيق وهي وحدها صاحبة الحق في نشر التحقيقات من عدمه.

 

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عقد، الأربعاء الماضي، وقرر وقف برنامج "صحي النوم" لمدة شهر الذي يذاع على قناة LTC، وأيضا إرسال إنذار للقناة بسحب الترخيص بسبب ماتم بثه من مخالفات آعلامية حيث وجه المذيع في إحدى الحلقات اتهامات بالفساد دون سند قانوني وبشكل عشوائي وتعميمي لمسؤولين ووزراء سابقين.

 

 

وقرر المجلس مخاطبة نقابة الإعلاميين للتحقيق مع فريق عمل برنامج الغيطي لارتكابه جرائم مهنية وإعلامية.

 

و سبق أن أرسل المجلس إنذارا لنفس المحطة منذ عشرة أيام للالتزام بالمعايير الاعلامية والأخلاقية.

 

وفيما يخص برنامج " انفراد" المذاع على قناة العاصمة والذي يقدمه سعيد حساسين ، قرر المجلس إيقاف برنامج " انفراد " لمدة شهر بناءا على ماحدث في حلقة الاسبوع الماضي حيث تبادل ضيوف الحلقة السب والقذف والاتهامات بالعمالة والخيانة وتوجيه الاهانة للشعب السعودي والعراقي والايراني.

 

ووفقا لقرارات المجلس فإن الحلقة خالفت مواد الدستور والقانون بالدعوة للتمييز والتحريض على العنف ضد أحد الضيوف ، والكود الأخلاقي الذي أصدره المجلس والذي يتعلق بالتعامل الإعلامي في القضايا العربية ، كما أساءت الحلقة المذكورة لمصلحة مصر مع هذه الدول.

 

وقرر أيضا توجيه إنذار للقناة المذكورة - في إشارة لقناة العاصمة- لعدم تكرار اي من المخالفات والجرائم الإعلامية ، ومخاطبة نقابة الإعلاميين لإحالة فريق العمل كاملا للتحقيق

 

وحول مخالفات برنامج " دودي شو" المذاع على قناة النهار والحلقة الخاصة بـ" السينجل ماذر"، قرر المجلس إرسال خطاب للقناة لفت نظر للبرنامج لعدم تكرار الأخطاء، وأيضا نفس الحال لبرنامج "ثلاثة في واحد" والذي تقدمه شيماء سيف لانه يحمل كلمات غير مقبولة.

 

وقرر أيضا إيقاف برنامج "صبايا الخير" والمذاع على قناة النهار الذي تقدمه الاعلامية ريهام سعيد لمدة شهر، مع توجيه إنذار للقناة بعدم تكرار الجرائم الإعلامية، وتوجيه خطاب لنقابة الاعلاميين للتحقيق مع فريق العمل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان