رئيس التحرير: عادل صبري 04:58 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

«المخالفات المهنية» توقف برامج الغيطي وحساسين و ريهام سعيد

«المخالفات المهنية» توقف برامج الغيطي وحساسين و ريهام سعيد

الحياة السياسية

خلال لقاء المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بمفتي الجمهورية الأسبق "علي جمعة"

لمخالفة المعايير وترويج شائعات واتهامات لمسئولين سابقين

«المخالفات المهنية» توقف برامج الغيطي وحساسين و ريهام سعيد

هناء البلك 03 أغسطس 2017 12:27

قال جمال شوقي عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام  ورئيس لجنة الشكاوى: إن المجلس خلال اجتماعه، أمس الأربعاء، ناقش عددًا من المخالفات والشكاوى التي وصلت خلال الفترة الماضية، بجانب التقرير الأخير للجنتي الرصد وتقييم الأداء والشكاوى.

 

واستمر اجتماع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة عبد الفتاح الجبالي، قرابة  الخمس ساعات لمناقشة القضايا المتعلقة بالمجلس، وأبرز الأعمال التي تم إنجازها خلال الفترة الماضية.

 

إيقاف وإنذار

 

وأضاف شوقي خلال تصريحات صحفية عقب انتهاء الاجتماع ، أنّ المجلس قرر وقف برنامج "صحي النوم" لمدة شهر الذي يقدمه محمد الغيطي والمذاع على قناة LTC، وأيضا إرسال إنذار للقناة بسحب الترخيص بسبب ما تمّ بثه من مخالفات إعلامية حيث وجه المذيع في إحدى الحلقات اتهامات بالفساد دون سند قانوني وبشكل عشوائي وتعميمي لمسؤولين ووزراء سابقين.

 

وتابع: " وجه الغيطي أيضًا إهانات شديدة لنائب وزير الزراعة الحالي بلهجة غير مقبولة، وروج لشائعات اقتصادية على لسان طبيبه بارتفاع أسعار البيض، وأيضًا اتهامات أخرى في حلقة واحدة بالبرنامج خلال الأسبوع الماضي ".

 

وأشار إلى أن المجلس قرر أيضًا مخاطبة نقابة الإعلاميين للتحقيق مع فريق عمل البرنامج لارتكابه جرائم مهنية وإعلامية، لافتًا إلى أنه سبق وأن أرسل المجلس إنذارًا لنفس المحطة منذ عشرة أيام للالتزام بالمعايير الإعلامية والأخلاقية.

 

وفيما يخص برنامج " انفراد" المذاع على قناة العاصمة والذي يقدّمه سعيد حساسين ، قال رئيس لجنة الشكاوى: إن المجلس قرر إيقاف برنامج " انفراد " لمدة شهر بناءً على ما حدث في حلقة الأسبوع الماضي، حيث تبادل ضيوف السب والقذف والاتهامات بالعمالة والخيانة وتوجيه الإهانة للشعب السعودي والعراقي والإيراني .

 

واستطرد: "خالفت الحلقة مواد الدستور والقانون بالدعوة للتمييز والتحريض على العنف ضد أحد الضيوف، والكود الأخلاقي الذي أصدره المجلس والذي يتعلق بالتعامل الإعلامي في القضايا العربية ، كما أساءت الحلقة المذكورة لمصلحة مصر مع هذه الدول ".

 

وأضاف أن المجلس قرر أيضًا توجيه إنذار للقناة المذكورة - في إشارة لقناة العاصمة- لعدم تكرار أي مخالفات وجرائم الإعلامية ، إضافة إلى مخاطبة نقابة الإعلاميين لإحالة فريق العمل كاملا للتحقيق .

 

 

 وحول مخالفات برنامج " دودي شو" المذاع على قناة النهار والحلقة الخاصة بـ" السينجل ماذر"، قرر المجلس إرسال خطاب للقناة لفت نظر للبرنامج لعدم تكرار الأخطاء، وأيضًا نفس الحال لبرنامج "ثلاثة في واحد" والذي تقدمه شيماء سيف لأنّه يحمل كلمات غير مقبولة .

 

 

وقال شوقي إنّ المجلس قرر أيضًا إيقاف برنامج "صبايا الخير" والمذاع على قناة النهار الذي تقدمه الإعلامية ريهام سعيد لمدة شهر، مع توجيه إنذار للقناة بعدم تكرار الجرائم الإعلامية، وتوجيه خطاب لنقابة الإعلاميين للتحقيق مع فريق العمل.

 

شكوى موسى ضد الغيطي 

 

وبخصوص الشكوى التي قدمها الإعلامي أحمد موسى ضد محمد الغيطي، قال شوقي إن لجنتي الشكاوى والرصد وتقييم الأداء ستعقد اجتماعًا السبت المقبل، لبحث ثلاثة جمل للغيطي أثناء حواره مع الإعلامية بسمة وهبة ببرنامج مذاع على قناة القاهرة والناس،  قد تحمل الجمل سبا وقذفا أو خلافا في الرأي وسيتم حسمه بشكل نهائي خلال اجتماع اللجنة وسيعرض التقرير على المجلس للبت في أمره.

 

ولفت إلى أن باقي حوار الغيطي مع وهبة يأتي في إطار حرية الرأي والتعبير ولا يعد سبا وقذفا بحق موسى.

 

وأشار إلى أن لجنة الشكاوى تلقت اليوم الأربعاء، شكوى من وزارة التموين ضد أحمد موسى لأنه لم يمكن الوزارة من الرد على اتهامات أطلقها أحد المتحدثين خلال المداخلات الهاتفية ، تقول إن الوزارة لا تملك مخزونا كافيا.

 

واستطرد: "حاول المتحدث باسم الوزارة الرد على هذه الاتهامات ولم يتمكن من ذلك ، وأصر موسى أن يرد الوزير بنفسه وليس المتحدث على الاتهامات"، لافتًا إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعًا لمناقشة الأمر، السبت المقبل، وعرضه على المجلس خلال اجتماعه المقرر انعقاده الأربعاء المقبل .

 

وأوضح أن المجلس مختص بتقييم البرامج وليس القائمين عليها، وإصدار قرارات تخص المؤسسة الإعلامية بينما القائمون على البرامج النقابة هي المعنية بمعاقبتهم وليس المجلس.

 

 

لقاء مكرم و علي جمعة

 

وأشار إلى أنّ المجلس التقى خلال اجتماعه، اليوم الأربعاء، بالدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق وتناول اللقاء عددًا من الأمور الخاصة بالخطاب لإعلامي والديني والثقافي، وأيضًا تطرق اللقاء لإعلانات السحر والشعوذة والمطروحة على الساحة .

 

وأكد أن المجلس لم يناقش أي شيء خاص به في وجود فضيلة المفتي، مشيرًا إلى أنه بمجرد مغادرته المجلس هو ومكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام استكملوا المناقشات في كافة الموضوعات.

 

 

وتابع: " المجلس سيعقد لقاء آخر مع علي جمعة لمناقشة عدد من الأمور المتعلقة بقضايا الإعلام الحالية ، فالمجلس من وقت لآخر حريص للقاء كبار العلماء والمتخصصين في كافة المجالات للحديث عن موضوعات تخص الإعلام".

 

ولفت إلى أنّ مكرم محمد أحمد قرر مغادرة الاجتماع نظرًا لارتباطه بالسفر ، من أجل حضور مؤتمر وزراء الإعلام العرب ( السعودية والإمارات والبحرين) بخصوص قضية قطر .

 

وفِي السياق ذاته، أعلن مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خلال لقاءه بفضيلة الشيخ علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق بضرورة إصدار وثيقة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال ظاهرة انتشار البرامج المخالفة وإعلانات السحر والشعوذة والأدوية المنشطة.

 

وطالب مكرم في بيان له، عرض الأمر على مجلس النواب لإصدار تشريعات بشأن هذه المخالفات نظراً لاستخدام الدين فيما غير له.

 

 

 

وأكد مفتي الجمهورية الأسبق أنه يجب رفع الموضوع بصورة شكوى إلى مجمع البحوث الإسلامية وهيئة كبار العلماء ، ليصدر المجمع رأيه في هذا الموضوع لتصبح المسألة مؤسسية وذات زخم رسمي وعالمي ، مشيراً أنه سوف يقوم بعرض الموضوع من خلال برامج التليفزيون للتوضيح للمشاهدين لماذا اتخذت هذه الإجراءات ضد البرامج والقنوات المخالفة.

 

قانون حرية تداول المعلومات

 

وعن مشروع قانون تداول المعلومات، قال شوقي: تسلم المجلس خلال اجتماعه تقريرًا من رئيس لجنة مشروع قانون حرية تداول المعلومات هدى زكريا بخصوص الفلسفة القائمة على مشروع القانون، التي تضمنت المدة قصوى للبتّ في الحصول على طلب المعلومة ، ومحاسبة أي موظف يتكاسل عن إعطاء المعلومة .

 

وأشار  رئيس لجنة الشكاوى إلى أنّ اللجنة ستستكمل اجتماعاتها في منتصف أغسطس الجاري، لمناقشة تقرير حول التيسيرات التي تقدمها الدول الأخرى في هذا الأمر، والإجراءات الحمائية لمعلومات الأمن القومي .

 

 

وأوضح شوقي أن التقرير الذي قدّمته زكريا يضم دراسة لـ"صالح الصالحي" عضو المجلس الأعلى للإعلام وعضو اللجنة المتخصصة لوضع القانون، يضع اختيارات للجهة التي ستنفذ القانون والجهة التي ستعاقب الموظفين المخالفين، لافتًا إلى أنه من المحتمل الانتهاء من القانون في بداية سبتمبر المقبل والإعلان عنه في مؤتمر صحفي.

 

ولفت إلى أن المجلس استمع إلى التقرير الخاص بلجنة التدريب حول برامج التدريب المتاحة للإعلاميين خلال الفترة المقبلة بالإضافة إلى البرامج الخاصة للإعلاميين الأفارقة التي ينظمها المجلس، والذي قدمه صالح الصالحي مقرر لجنة التدريب بالمجلس .

 

مخاطبة هيئة الاستثمار 

 

وفي سياق آخر، قال أحمد سليم الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام: إن المجلس سيخاطب هيئة الاستثمار لمعرفة القنوات المسجلة رسميًا، وسوف يرسل إنذار وإعطاء فرصة لمدة شهر قبل اتخاذ إجراءات التوقف.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان