رئيس التحرير: عادل صبري 07:02 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

«حرية الفكر والتعبير»: 164 انتهاكًا ضد حرية الصحافة والإعلام في 6 أشهر

«حرية الفكر والتعبير»:  164 انتهاكًا ضد حرية الصحافة والإعلام في 6 أشهر

الحياة السياسية

التقرير النصف سنوي لمؤسسة حرية الفكر والتعبير

الحكومة على رأس قائمة المعتدين

«حرية الفكر والتعبير»: 164 انتهاكًا ضد حرية الصحافة والإعلام في 6 أشهر

هناء البلك 03 أغسطس 2017 10:54

أصدرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير تقريرها النصف سنوي بشأن حرية الصحافة والإعلام في الفترة ما بين شهر يناير الماضي، وحتى نهاية يونيو 2017.

 

وجاء شهر يونيو على رأس القائمة من حيث عدد الانتهاكات ضد الجماعة الصحفية، كما جاءت الجهات الحكومية والمسئولون الحكوميون في مقدمة الجهات المعتدية.

 

وبلغت الانتهاكات منذ الأول من يناير وحتى 25 يونيو 2017  إلى 164 انتهاكا ضد حرية الإعلام والصحافة.

 

منهجية الرصد 

 

واعتمدت  المؤسسة في رصدها على متابعات فريق عمل المؤسسة، بالإضافة إلى ما هو منشور على الشبكات الاجتماعية والمواقع الإخبارية، و المنظمات والمبادرات الحقوقية المهتمة بأوضاع الصحافة والإعلام في مصر، إضافة إلى تواصل  الباحثين بشكل مباشر مع الضحايا أو ذويهم أو شهود عيان للواقعة، أو من خلال تصريحاتهم على حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد التأكد من صحتها، أو من خلال وسائل الإعلام، أو  متابعة الجهات الصحفية والإعلامية التي ينتمي لها من تعرضوا للاعتداء.

 

حجب المواقع 

 

ووفقا للتقرير، فإنّه في الرابع والعشرين من مايو بدأت الحكومة حجب عدد من المواقع، وكانت أغلب عمليات الحجب موجهة ضد المواقع الإخبارية والتابعة لقنوات فضائية تبث من خارج مصر، حيث وصلت أعداد المواقع التي تم حجبها حتى الخامس والعشرين من يونيو الماضي -النطاق الزمني الذي يغطيه التقرير – إلى 75 موقعًا.

 

 

 المواقع الصحفية لم تكن الوحيدة التي تعرضت للحجب، فقد حجبت مواقع حملات سياسية ومواقع تسهل من عمليات تخطي الحجب وغيرها، حيث وصل إجمالي المواقع المحجوبة حتى تاريخ الحصر  إلى 113 موقع على الأقل.

 

وتزامنت عمليات حجب المواقع مع بدء البرلمان المصري مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية.

 

 وأوضحت المؤسسة أن  شهر يونيو تصدر الشهور التي ارتكبت فيها الانتهاكات بفعل عمليات الحجب ليبلغ عددها  59، يليه شهر مايو بـ 34 حالة انتهاك، وشهر يناير بـ 24 حالة انتهاك، فيما سجل شهر مارس العدد الأقل من الانتهاكات بواقع 12 حالة.

 

 

 

وبلغ عدد الانتهاكات ضد القائمين على مهنة الإعلام والصحافة 83 حيث تعرض إعلاميون لـ 4 حالات انتهاك، فيما تعرض 29 صحفيا و13 مصورا لانتهاكات.

 

 

 وعلى مستوى المؤسسات، تعرضت 3 جرائد، 3 قنوات، و75 موقعًا لانتهاكات.

 

 

 

 

 

 

وجاء منع الصحفيين من عملهم من أبرز الانتهاكات عقب حجب المواقع الإخبارية  ليصبح إجمالي المنع  49 حالة،  يليها القرارات والملاحقات القضائية بـ 15 حالة.

 

 

وتصدرت جهة حكومية غير معلومة انتهاكات ضد حرية الصحافة والإعلام خلال النصف الأول من عام 2017، بـ 75 انتهاكًا، من خلال قيامها بعمليات حجب المواقع الإخبارية.

 

وجاءت الجهات القضائية أقل انتهاكًا من الجهات غير المعلومة بـ 26 انتهاكاً،  يليها المواطنون بـ 18 انتهاكًا والجهات الأمنية بـ 17 انتهاكًا.

 

 

 

واستعرض  التقرير  أعداد الصحفيين المحبوسين على خلفية عملهم الصحفي، سواء حُكِم عليهم أو ما زالوا قيد الحبس الاحتياطي البالغ عددهم 12 صحفيًا بينهم : " شوكان، حسن القباني، صبري أنور، حمدي الزعيم، سامحي مصطفى" وآخرين.

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان