رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اﻷعلى للإعلام يقر تدريب الإعلاميين ويبحث إيقاف النهار وLTC

اﻷعلى للإعلام يقر تدريب الإعلاميين ويبحث إيقاف النهار وLTC

الحياة السياسية

مكرم محمد أحمد رئيس المجلس اﻷعلى لتنظيم الإعلام خلال توقيع بروتوكول تعاون مع الجامعة اﻷمريكية

اﻷعلى للإعلام يقر تدريب الإعلاميين ويبحث إيقاف النهار وLTC

هناء البلك 31 يوليو 2017 15:17

وقع مكرم محمد أحمد رئيس المجلس اﻷعلى لتنظيم الإعلام، اليوم الإثنين، بروتوكول تعاون مع الدكتور حسين أمين رئيس قسم الإعلام بالجامعة اﻷمريكية لإقامة دورات تدريبية للصحفيين والإعلاميين.

 

وقال مكرم محمد أحمد رئيس المجلس اﻷعلى لتنظيم الإعلام، إنه من خلال البروتوكول سيتم توفير دورات تدريبية لـ  50 صحفيا وإعلاميا (30 من الصحافة القومية و20 من الصحف الخاصة ) ، على ألا يتجاوز سن المتدرب 35 عاماً وأن يتقن الإنجليزية.

 

وأضاف مكرم أثناء توقيع البروتوكول، أنه سيتم توفير وسيلة مواصلات من القاهرة إلى مقر مركز التدريب بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة ، وسيتسلم كل متدرب لاب توب في بداية الدورة التدريبية.

 

 

 

 

وناشد مكرم كافة المؤسسات الصحفية المساهمة في هذه الدورة التدريبية، مطالبا رجال الأعمال المصريين بالمساهمة في تمويل مثل هذه البرامج التثقيفية ، نظرا للفائدة التي ستعود عليها من تطور حقيقي للصحفيين والإعلاميين.

 

وتابع: أطالب الحكومة المصرية بالمساهمة في دعم مثل هذه البرامج بنسبة 50% خاصة أن هذه البرامج ستعلي من شأن الصحافة المصرية وستكون نقلة مميزة في مجال الصحافة والإعلام.

 

ولفت مكرم إلى أن المبادرة جاءت من الجامعة اﻷمريكية، وأن نقابة الصحفيين ستشارك في اختيار الصحفيين المرشحين والقرار الأخير سيكون مخولاً للمجلس، موجها الشكر للدكتور حسين الأمين.

 

 

وفي السياق ذاته،قال الدكتور حسين أمين رئيس قسم الإعلام بالجامعة الأمريكية والقائم على التدريب ، إن البرنامج التدريبي سيكون له الأثر البالغ، لأنه يتواكب مع أحدث البرامج الموجوده في المعاهد الدولية المرموقه وفي الولايات المتحدة بشأن تدريب الصحفيين.

 

وشدد على أهمية إلتزام المتدرب بالحضور مع الحصول على شهادة معتمدة من الجامعة الأمريكية مشيراً إلى أن المركز به مقومات تكنولوجية تضاهي أحدث التكنولوجيا العالمية في التدريب الصحفي .

 

، واستطرد:"لن نبخل على هذا البرنامج بأي وسيلة سواء مادية أو معنوية من أجل دخول عصر المعرفة والمعلومات بكل سهولة ويسر".

 

 

ولفت إلى أن تكلفة البرنامج كبيرة لكن المردود على الوطن أكبر وهو ما دفعه لعدم الالتفاف للحسابات المادية، والتركيز على تقديم أرقى المقومات العملية التدريبية الصحيحة لنتواكب مع الصحافة العالمية .

 

وتابع: “ لدينا شباب واعد لديه رغبة وطموح في المنافسة والتطلع إلى مكان أفضل صحفياً من خلال معرفته بكافة العلوم المختلفة والمتخصصة التي سيوفرها المركز عبر البرنامج التدريبي”.

 

وفي سياق آخر، يعقد المجلس اﻷعلى لتنظيم الإعلام، اجتماعا اﻷربعاء المقبل، لمناقشة الموضوعات الخاصة بالمجلس وأيضا تقرير لجنتي الشكاوي والرصد والقيم وما صدر عنه من توصيات.

 

وأوصت لجنتا الرصد والشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الخميس الماضي،  بوقف بث محدود المدة لقنوات LTC، والعاصمة والنهار .

 

وأوضحت أن هذا القرار بسبب ما تضمنه برامج "صحي النوم" للإعلامي محمد الغيطي، و"انفراد" لسعد حساسين،  و"صبايا الخير" للإعلامية ريهام سعيد، من "مخالفات وانتهاكات جسيمة وارتكاب جرائم إعلامية وليس أخلاقية فقط".

 

وأوضح رئيس لجنه الشكاوى جمال شوقي،  عقب اجتماع لجنتي الشكاوى والرصد الاعلامي عصر اليوم، بحضور رئيس لجنة الشكاوى جمال شوقي، ورئيس لجنة الرصد والقيم سوزان قليني،  أن تلك التوصيات بسبب الشكاوى التي جاءت للمجلس بشأن المخالفات بحلقات البرامج المذكورة.

 

وأشار شوقي إلى أن برنامج الغيطي تناول حلقة خلال الأسبوع الأخير كان فيها المذيع شديد العصبية فضلا عن استخدام ألفاظ بعيدة عن المهنية والتعامل الإعلامي الراقي المحترم.

 

وتابع: مخالفة قناة LTC ليست الأولى،  ولها واقعتين اﻷولى خاصة بالمذيعة شيماء جمال التي أشيع عنها تعاطيها "مخدر الهيروين" على الهواء، والثانية استضافة إحدى العاملات في المنازل، والتحدث عن علاقة غير شرعية بينها وبين رب المنزل.

 

ولفت شوقي إلى أن اللجنة قررت وقف  المذيع سعيد حساسين على قناة العاصمة، نظرا لما تضمنته حلقة الثلاثاء الماضي، سباب وشتائم الضيوف بالأب والأم واتهامات بالخيانة والعمالة، وتخللت الحلقة عدة مرات رفع الضيوف للأحذية.

 

وتابع: "هذه جريمة أخلاقية فضلا عن تضمن الحلقة إهانة للشعوب العربية الشقيقة وفي مقدمتها الشعب السعودي والعراقي بما يؤثر على المصالح العليا للمصريين مع هذه الدول".

 

وفيما يخص واقعة ريهام سعيد، أوضح أن اللجنة قررت إيقافها بسبب الحلقة التي استضافت فيها سيدة  وما أسمته عشيقها خلال برنامجها صبايا الخير، مؤكدا أن تلك المخالفات تسيء للإعلام المصري قبل أن تسيء لأصحابها.

 

وقال شوقي إن من ضمن توصيات اللجنتي إحالة المذيعين الثلاثة وفريق إعداد برامجهم للتحقيق بنقابه الإعلاميين فضلا عن تعهد القنوات بصرف رواتب العاملين طوال مدة وقف البث المحدود وكتابة سبب التوقف ونص قرار المجلس الأعلى بهذا الشأن وإعلانها بالقنوات.

 

واشار إلى أن اللجنة تلقت شكوى مقدمة من المذيع أحمد موسى ضد المذيع محمد الغيطي لما جاء على لسان الأخير أثناء استضافته بقناه القاهره والناس، وتلك الشكوى تحت الفحص وتبين انها تتعلق بآراء سياسية ولن يؤخذ فيها قرار الآن لأنها من الممكن تندرج في اطار حرية الرأي والتعبير.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان