رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

هل يُعيق القضاء العسكري عودة شفيق لمصر؟

هل يُعيق القضاء العسكري عودة شفيق لمصر؟

الحياة السياسية

هل هناك قضايا عسكرية تعوق عودة شفيق لمصر

هل يُعيق القضاء العسكري عودة شفيق لمصر؟

عمرو عبدالله 31 يوليو 2017 10:00

 لماذا لا يعود الفريق أحمد شفيق لمصر وهل هناك عوائق قانونية تمنعه من العودة بعد غياب زاد عن 5 سنوات منذ رحيله عنها في 2012 متوجها للإمارات، أسئلة أصبحت متكررة على ألسنة مراقبي المشهد السياسي المصري،  ويصاحبها تكهنات عديدة عن أسباب عدم عودة شفيق أبرزها هو تخوفه من وجود قضايا بالقضاء العسكري  سيواجهها حال عودته لمصر.

 

التصور السابق  يطرح تساؤلات عن وجود قضايا بالقضاء العسكري تعوق عودة " شفيق " لمصر في ظل تردد أنباء عن وجود رغبة لديه في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة أم لا؟

 

قررت محكمة الجنايات رفع اسم الفريق أحمد شفيق من قوائم ترقب الوصول في ديسمبر من العام الماضي بعد أن كان موضوعا بها لإتهامه بفساد مالي في القضية المعروفة إعلاميا بـ" أرض الطيارين" التي حُكم فيها ببراءته هو ونجلي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في ديسمبر 2013.

وما زاد من الحديث عن احتمالية وجود قضايا قضايا عسكرية يتخوف منها " شفيق" حال نزوله لمصر، هو رده على أحد التساؤلات الإعلامية عن أسباب عدم عودته لمصر بـ"المقاتل مايسيبشى رقبته لأعدائه عشان يطيروها"؛ ليخرج نار الصراع المستترة تحت الرماد إلى العلن، ويفصح ذلك التصريح المقتضب عن مزيدا من تفاصيل الصراع الدائر حاليا بين الفريق والنظام الحالى.

 

محامي الفريق أحمد شفيق شوقي السيد أكد أنه لا توجد  قضايا بالقضاء المدني أو العسكري، مشيرا إلى أنه ليس هناك  مانع قانوني لنزوله مصر وكل الأمور القانونية الخاصة به تم حلها وأخرها كانت قضية أرض الطيارين.

 

وأضاف السيد، لـ" مصر العربية"، أن كل ما يتردد في هذا الشأن لا يعدوا كونه شائعات مغرضة لا أساس لها من الصحة، يروجها أناس يحاولون النيل من الفريق شفيق، لافتا إلى أن إرجاع عدم عود شفيق حتى الآن لمصر لتخوفه من وجود قضايا عسكرية ضده أمر مضحك.

 

وتابع: عود شفيق قرار شخصي له ووارد أن يكون الرجل يشعر بارتياح في المكان المتواجد به حتى الآن ، أو أنه قرر الابتعاد عن مصر حتى لا يُزج به في صراعات سياسية ليس طرفا فيها، واصفا هذه الشائعات بـ" التخاريف" التي يحتاج أصحابها للعلاج حسب قوله.

 

من جانبه رفض المحامي الآخر للفريق أحمد شفيق ونائب رئيس حزب الحركة الوطنية السابق المستشار يحيى قدري التعليق على هذا أي أمر يخص الفريق قائلا " لا أريد التحدث في هذا الأمر".

 

في ذات السياق أكد نائب رئيس حزب الحركة الوطنية اللواء رؤف السيد أن " شفيق" ليس مطلوبا في أي قضية سواء عادية أو عسكرية، وكل ما يثار بشأن الفريق شفيق في وسائل الإعلام أغلبه غير صحيح، وهدف تشويهه، مشيرا إلى أنهم سيتصدوا لهذه المحاولات.

 

وفي تصريح سابق لـ" مصر العربية" أكد الفريق أحمد شفيق أنه لن يستمر طويلا بدولة الإمارات المقيم بها منذ عام 2012، مشيرا إلى أنه سيعود لمصر قريبا جدا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان