رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

في دور الانعقاد القادم.. «النواب» يقيدون مواقع التواصل الاجتماعي

في دور الانعقاد القادم.. «النواب» يقيدون مواقع التواصل الاجتماعي

أحمد الجيار 28 يوليو 2017 21:39

يسعى أعضاء مجلس النواب إلى فرض قيود غير مسبوقة على موقع التواصل الاجتماعي من خلال إصدار قوانين تحتل أولوية كبيرة على أجندة النواب التشريعية في دور الانعقاد الثالث الذي يبدأ في أكتوبر المقبل.

 

 

وقال وكيل اللجنة التشريعية أحمد حلمي الشريف، متحدثا عن القوانين التي سيناقشها البرلمان في دور الانعقاد القادم، إن النواب سيضعون تشريعات "تضبط إيقاع" مواقع التواصل الاجتماعي.


 

وأضاف النائب البارز في بيان له: أنه لا أحد يستطيع إسقاط الدولة المصرية، الشعب يثق في القيادة السياسية، ولكن مصر في طريق الاستقرار ولن يعصف بها أعداء مصر، وربط بين النشطاء وصفحاتهم على موقع "فيس بوك"وبين ما أسماه "المخططات الإرهابية.

 

إساءة استخدام

 

وكرر الشريف أكثر من 5 مرات عبارات كاملة لم تخرج عن : الشعب المصرى يقف خلف الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى يعمل بجهد لإصلاح الدولة ومؤسساتها.


 

في يونيو الماضي أصدر النائب أحمد بدوي وكيل لجنة الإتصالات، تصريحا صادم رغم أنه صحفي وأحد النواب الإعلاميين، قائلا : إنه يؤيد مقولة أن إساءة استخدام الفيس بوك يقود إلى السجن، خصوصا بعد مناقشة قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية باللجنة.


 

وأشار بدوي حينها إلى أن الدولة فى حاجة إلى قانون رادع وهذا ما تم بالفعل بمشروع القانون الجديد، قائلا: "اللى بيحب التجاوز مش هيقبل القانون وهيكون مفاجأة صادمة له".


 

تسعيرة فيس بوك

 

و على نفس المنوال لكن بشكل أكثر حدة قال النائب أحمد رفعت بلجنة الإتصالات في تصرحات صحفية:"إذا هددنا بوقف مواقع التواصل الاجتماعي من مصر إذا لم يتم ربطها بالرقم القومي يمكن أن يجعل شركات الاتصالات توافق علي ربطها"، مشيرًا إلي أنه من المتوقع وقف مواقع التواصل الاجتماعي إذا لم يتم ربطها بالرقم القومي.


 

النائب رياض عبدالستار الذي طالب بفرض تسعيرة على"فيس بوك" طالب مجددا بوضع مواقع التواصل الاجتماعى تحت سيطرة "الأمن الوطنى"، حيث طالب النائب بفرض رسوم على مستخدمى "الفيس بوك" وإداراته من خلال جهات سيادية متمثلة فى الأمن الوطنى والمخابرات.

 

القبض على النشطاء

 

يذكر أن في أبريل الماضي قررت محكمة جنايات الإسكندرية حبس المحامي محمد رمضان عبد الباسط لمدة 10 سنوات، وتحديد إقامته جبريا ومنعه من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمدة 5 سنوات أخري، لاتهامه بإهانة رموز الدولة.

 

 

المحكمة ذكرت في حكمها أنه استخدم وسائل التواصل الاجتماعي في التحريض على ارتكاب أعمال إرهابية من شأنها الإخلال بالنظام العام وتعريض مصالح المجتمع للخطر ومنع السلطات من القيام بعملها.

 

 

وفي مايو الماضي احتجز قسم مدينة نصر ثان الناشط أيمن حجازي، لما يزيد عن 3 أيام بعد القبض عليه أثناء مروره بأحد الطرق، وجاء في نص محضر الاتهام:أثناء مرور الضابط وهو راكب سيارة الشرطة تمكن من ضبط أيمن حجازي وهو يستخدم فيسبوك عشان يحرض المواطنين ضد النظام وبالفحص تبين إنه يؤيد البرادعي وآية حجازي على مواقع التواصل".


 

وخلال الشهر ذاته ألقت قوات الأمن في الأسكندرية على 4 نشطاء هم"إسلام الحضري،الشاذلي حسين، أحمد النجار،نائل حسن"بتهمة استخدام موقع إليكتروني للترويج لأفكار إرهابية بغرض إسقاط الدولة و قلب نظام الحكم.


 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان