رئيس التحرير: عادل صبري 06:35 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بدور الانعقاد الثالث.. «دعم مصر» يجهز مفاجآت في انتخابات اللجان النوعية

بدور الانعقاد الثالث.. «دعم مصر» يجهز مفاجآت في انتخابات اللجان النوعية

أحمد الجيار 28 يوليو 2017 18:53

معركة نيابية مرتقبة على وشك الانفجار تحت قبة البرلمان تخص انتخاب قيادات 25 لجنة نيابية نوعية بدور الانعقاد الثالث الذي يبدأ في مطلع أكتوبر المقبل، إذ بدأ ائتلاف الأغلبية البرلمانية دعم مصر الإعداد لها من خلال اجتماعات لا تتوقف.

 

يعقد ائتلاف الأغلبية بمجلس النواب حاليا سلسلة من الاجتماعات لتقييم أداء رؤساء اللجان الفرعية ووكلائها وأمناء السر فيها من أعضاء للائتلاف، بحسب مصادر مطلعة بالمكتب السياسي لدعم مصر.

 

تغييرات ضخمة

 

وأكدت المصادر ذاتها  لـ"مصر العربية" أن حركة تغييرات ضخمة ستطول تشكيلات لجان "الإسكان والإدارة المحلية والصحة"، مقابل استقرار المشاورات الجارية داخل الائتلاف حاليا علي بقاء رؤساء لجان "الخطة والموازنة والتضامن والشكاوي وحقوق الإنسان" كما هي.

 

 

ووفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب فأن انتخابات تجرى على مقاعد هذه اللجان في بداية كل دور انعقاد و من أهم لجان البرلمان: الاقتصادية والتشريعية والدفاع والأمن القومي وحقوق الإنسان والخارجية.

 

اللجنة  الاقتصادية

 

المصادر المطلعة ألمحت إلى مفاجئتين قد تشهدهما لجان كبرى بالمجلس يسود بشانها انطباع عام بأنهما مستقرين، الأولى هي الاقتصادية، والتي سيدفع الائتلاف بعمرو غلاب رئيس اللجنة الحالي على رئاستها.

 

وغلاب خلف وزير التموين الحالي والنائب السابق علي المصيلحي، وأكدت المصادر على أن غلاب ثارت بشأنه اعتراضات واسعة داخل الإئتلاف وأختلف حوله الكثيرين ممن لم يقتنعوا بأدائه.

 

 

الخلافات التي نشبت داخل الائتلاف حول اسم رئيس اللجنة الاقتصادية، شجعت وكيل اللجنة مدحت الشريف على التقدم، خاصة مع  ظهوره  مؤخرا وقدرته علي محاورة الوزراء والمسئولين في أكثر من اجتماع ترأسه.

 

بالإضافة للنائب محمد بدراوي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، التي عبرت مصادر بالائتلاف عن تخوف من ترشحه، لشعبيته بين النواب ودرايته الكاملة بالأرقام والحسابات والوضع الحقيقي للإقتصاد وكيفية وضع حلول لمشكلاته.

 

اللجنة  التشريعية

 

اللجنة الثانية: لجنة الشئون التشريعية والدستورية، والتي يضعها ائتلاف دعم مصر نصب عينيه، لما أثير عن الإنشغال المستمر لرئيسها بهاء أبو شقه، وصعوبة أداءه لمهامه وسط جسامة الملفات والقرارات التي تطرح أمام اللجنة، ويبحث الإئتلاف بقوة الدفع بالنائب أحمد حلمي الشريف وكيل اللجنة الحالي، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر ومقدم قانون "الهيئات القضائية".

 

معايير حاكمة

 

النائب صلاح حسب الله المتحدث الرسمي باسم الائتلاف وعضو المكتب السياسي لـ"دعم مصر" أكد أن كل تكتل أو مجموعة برلمانية من حقها التجهيز والاستعداد للحدث الذي يكون ضخما داخل البرلمان، ويتحدد على أساسه الكثير من أداء البرلمان مستقبلا.

 


حسب الله قال إن هناك معايير حاكمة داخل الائتلاف للشخصيات التي يتم الدفع بها للمنافسة علي مناصب اللجان سواء رؤساء أو وكلاء، نافيا أن يكون هناك أي تربيطات تضر بحقوق الآخرين في المنافسة، ومشددا على أن الائتلاف ينطلق من مصلحة الوطن وليس مصالح أفراد ضيقة .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان