رئيس التحرير: عادل صبري 11:23 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بدراسة تجارب الدول الأخرى.. قطار «قانون تداول المعلومات» ينطلق

بدراسة تجارب الدول الأخرى.. قطار «قانون تداول المعلومات» ينطلق

الحياة السياسية

مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة و الإعلام

بدراسة تجارب الدول الأخرى.. قطار «قانون تداول المعلومات» ينطلق

هناء البلك 25 يوليو 2017 16:46

عقدت اللجنة المشكلة من قبل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أولى اجتماعاتها، اليوم الثلاثاء، لإعداد مشروع قانون حماية تداول المعلومات، لوضع الخطوط العريضة لعمل اللجنة خلال الفترة القادمة.

 

 

وقال صالح الصالحي، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة والإعلام، وعضو لجنة إعداد مشروع القانون، إن اللجنة استعرضت خلال اجتماعها اليوم خطة العمل خلال الفترة المقبلة.

 

 

وأضاف، على هامش اجتماع اللجنة المنعقد بماسبيرو، أن الفلسفة القائم عليها عمل اللجنة، هي تيسير إتاحة المعلومات للإعلاميين والباحثين والمختصين والمواطنين، دعمًا لحرية التعبير وحرية الرأي وضمانًا لتنفيذ المادة ٦٨.

 

 

وتنص المادة 68 من الدستور  على أن المعلومات و البيانات والإحصاءات والوثائق الرسمية ملك الشعب، والإفصاح عنها من مصادرها المختلفة  حق، وتكفله الدولة لكل مواطن وتلتزم الدولة بتوفيرها وإتاحتها للمواطنين بشفافية، وينظم  القانون ضوابط الحصول عليها، وإتاحتها وسريتها وقواعد إيداعها وحفظها والتظلم من رفض إعطائها، كما يحدد عقوبة حجب المعلومات أو إعطاء معلومات مغلوطة عمدا وإيداع الوثائق الرسمية بعد الانتهاءمن فترة العمل بها بدار الوثائق القومية.

 

 

وأكد الصالحي أن مشروع حرية تداول المعلومات هو حق أصيل وفقا للدستور الذي ينص على أحقية المواطنين في المعرفة.

 

وفي السياق ذاته، قالت هدى زكريا عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مقررة لجنة إعداد مشروع القانون، إنه سيساعد الصحفيين في التصدي لقضايا الفساد من خلال آلية العمل التى سيضعها ، كما أنه يتيح للمواطنين الحصول على المعلومات.

 

 

وأوضحت زكريا أن اللجنة تضم عددا من أعضاء المجلس الأعلى للإعلام، وهم هدى عبدالمنعم وصالح الصالحي وجمال شوقي وحاتم زكريا، وأعضاء من خارج المجلس وهم عماد ابو غازي وصابر عرب وزيري الثقافة السابقين .

 

 

وأشارت زكريا إلى أن  اللجنة تختص بوضع تصور لمشروع قانون حرية تداول المعلومات من خلال دراسة التجارب الدول المجاورة.

 

 

وأكدت أن من الدول التي وضعت تجاربها محط للدراسة، الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا وسويسرا والأردن والهند والمجر، لافتة إلى أن اللجنة قررت عقد جلستها الثانية بعد أسبوعين من الآن، حتى تكون هناك مدة كافية للدراسة تجارب الدول.

 

 

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قد قرر فى اجتماعه الذي عقد في ٥ يوليو الجاري، برئاسة مكرم محمد أحمد، تشكيل لجنة لاقتراح مشروع قانون جديد لتداول المعلومات، بهدف إتاحة المعلومات وليس منعها، بحسب تصريحات سابقة لرئيس المجلس الأعلى للإعلام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان