رئيس التحرير: عادل صبري 01:26 صباحاً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

في أزمة الأقصى.. البرلمان يلقي بالكرة في ملعب الجامعة العربية والمجتمع الدولي

في أزمة الأقصى.. البرلمان يلقي بالكرة في ملعب الجامعة العربية والمجتمع الدولي

الحياة السياسية

مجلس النواب

في أزمة الأقصى.. البرلمان يلقي بالكرة في ملعب الجامعة العربية والمجتمع الدولي

محمود عبد القادر 24 يوليو 2017 21:00

شهدت الساعات الماضية حالة من الغضب والإدانات الإعلامية والصحفية من قبل نواب البرلمان تجاه الإنتهاكات الإسرائيلية التى ترتكب بحق المسجد الأقصى منذ أكثر من أسبوع، دون صدور بيان رسمى من قبل المجلس ورئيسه الدكتور على عبد العال، تجاه هذه الانتهاكات.


طبيعة الإدانات والشجب لم تختلف عن مواقف كثيرة لنواب البرلمان، وهنا سار المجلس على درب مؤسسات الدولة الرسمية، بداية من رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء والجهات المختصة، حيث اكتفت مصر بموقفها المتمثل فى بيان وزارة الخارجية الذي شجب وأدان فقط، حيث هذا الموقف مختلف عن المواقف التى اتخذتها مصر تجاه القضية الفلسطينية فى الفترات السابق وقبل عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 

قوات الاحتلال تعتدى على سيدة في القدس

قوات الاحتلال تعتدى على سيدة في القدس

المظاهرات والاحتجاجات كانت تخرج فى شوارع القاهرة والمحافظات، وأيضا خطب المساجد التى كانت تسيطر على أحاديث المنابر، وهو الأمر الذى لم يحدث تجاه هذه الأزمة فى التوقيت الحالى، مثلما لم يحدث أن أصدرت رئاسة الجمهورية بشكل رسمى تجاه الأوضاع فى فلسطين ومحيط المسجد الأقصى، ومعها الحكومة.


وأقتصر موقف لجنة الشئون العربية فى البرلمان على بيان للنائب سعد الجمال رئيس اللجنة ، والذى قام بالتنديد بالأحداث والإعراب عن استيائه مما حدث من اعتداءات على المسجد الأقصى ومنع المصلين من دخوله، مؤكدًا على ضرورة حدوث انتفاضة دولية في سائر المحافل والمنظمات والبرلمانات لوقف هذه الممارسات وتفعيل التشريعات الدولية التي تجرمها، وتغليظ العقوبات على الاحتلال الإسرائيلي بسبب ما يقوم به سفك دماء الأبرياء وتدنيس المقدسات الدينية.


وتعليقا على الأحداث أكد يحيى الكدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أنه يجب اتخاذ قرارات جادة لوقف ما يحدث في المسجد الأقصى، خاصة في ظل الإرهاب والتطرف والاعتداء الذي تقوم به قوات الاحتلال.

 

مواجهات بالقدس

 

وطالب الكدواني، في حديثه لـ"مصر العربية" جامعة الدول العربية بالتدخل والتحرك السريع لوقف الاعتداء على المسجد الأقصى، مؤكدًا أن القانون الدولي يجرم الاعتداء على المقدسات الدينية بمختلف دياناتها، مشيرا إلى أن الاجراءات التي اتخذتها اسرائيل من اغلاق المسجد الاقصى ومنع الصلاة فيه تستفز مشاعر المسلمين في كافة أنحاء العالم وتهديد استقرار المنطقة بأسرها، داعيا قادة العالم العربي والإسلامي والمجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية والدولية للتحرك فورا لإنقاذ المسجد الأقصى.

 


من جانبه قال شريف الورداني، عضو مجلس النواب، أن المجتمع الدولي خاصة منظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامى ولجنة القدس عليها سرعة التحرك للوقف الفوري لما تقوم به قوات الاحتلال من عمليات اعتقال عشوائي وإطلاق للقنابل المسيلة للدموع ضد المصلين الفلسطينيين فى محيط المسجد الأقصى.

 


جاء ذلك فى حديثه لـ"مصر العربية"، مؤكدا على أن المجتمع الدولي متخاذل تجاه جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وتماديها في جرائمها البشعة حتى داخل المسجد الأقصى وفي محيطه بهدف تهويد المقدسات الإسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى.


ووجه الورداني، رسالة تحذيرية لإسرائيل من التمادي في عداونها على الفلسطينيين ومنعهم من الوصول للمسجد الأقصى لأن من شأن ذلك أن يشعل الاوضاع في المنطقة برمتها.

 


يشار إلى أن الأحداث مشتعلة بمحيط المسجد الأقصى منذ أكثر من إسبوع وسط حالة من الإعتداءات الممنهجة من سلطات الاحتلال تجاه الفلسطينين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان