رئيس التحرير: عادل صبري 06:31 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

رئيس خطة النواب: الدولة لا تستفيد بموظفيها.. ويجب إعادة النظر في وجودهم

رئيس خطة النواب: الدولة لا تستفيد بموظفيها.. ويجب إعادة النظر  في وجودهم

الحياة السياسية

الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة و الموازنة بالبرلمان

7 ملايين موظف يحصلون على 240 مليار جنيه

رئيس خطة النواب: الدولة لا تستفيد بموظفيها.. ويجب إعادة النظر في وجودهم

محمود عبد القادر 29 يوليو 2017 13:35

قال الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الجهاز الإدارى فى الدولة فى حاجة إلى إعادة نظر فى أحواله بسبب وجود عدد كبير من الموظفين بدون أي استفادة فعلية على أرض الواقع ويحصلون على رواتبهم  كاملة.

 

وأضاف عيسى  في تصريحات لـ"مصر العربية" أن اللجنة أثناء دور الانعقاد طالبت الحكومة أكثر مرة بإعادة النظر فى هذا الكم الكبير من الموظفين، والعمل على الاستفادة الفعلية منهم، من خلال التعلم من التجارب الأوروبية والدولية.

 

موظفو الدولة

 

وأشار عيسى  إلى أن تحويل هذا الكم من الموظفين لقوى منتجة تحد كبير للحكومة لابد أن تعمل على تطبيقه على أرض الواقع، لأن الاستمرار بهذه الأوضاع أمر مشين، على حد  وصفه.

 

ولفت عيسى إلى أن رواتب الموظفين فى مصر تتجاوز قرابة الـ240 مليار جنيه، بواقع قرابة الـ7ملايين موظف، مشيرا إلى أن الجهاز الإداري لا يحتاج سوى 2 مليون موظف، ومن ثم يتبقى 5ملايين موظف فى حاجة لإعادة النظر  في وجودهم.

 

وأوضح أنه لا يطالب بفصلهم أو خروجهم على المعاش المبكر ولكنه يطالب الحكومة بوجود رؤية واضحة للاستفادة من هذه الكوادر البشرية التى لا تعمل.

 

الدعم النقدي


وعن تحويل الدعم  العيني إلى نقدي،  قال عيسى: "هذه ضرورة ملحة ولابد من الوصول إليها فى القريب العاجل لأن الدعم العينى مفسدة كبيرة ولا يعمل على إيصال الحقوق لأصحابها".

 

وأكد أن ارتفاع الأسعار فى عدد من السلع والمنتجات أكثر من الزيادة التى تم تقريرها يعود إلى  عدم تفعيل الحكومة  لأدواتها الرقابية .

 

الصناديق الخاصة


وفيما يتعلق بمساعى اللجنة والحكومة بشأن أزمة الصناديق الخاصة وضرورة ضمها إلى الموازنة العامة، قال عيسى: "الأمر لا يزال قيد الدراسة مع الحكومة والاستفادة من الصناديق الخاصة أمر ضرورى، موضحا أنه ليست كل الصناديق الخاصة بها فساد.

 

دور الانعقاد الثالث


وفى سياق قريب، قال حسين عيسى عن احتمالية ترشحه لرئاسة لجنة الخطة والموازنة: "الأمر لا يزال من المبكر الإعلان عنه ولأعضاء اللجنة حرية الاختيار الكامل من الأعضاء لتكون الرؤى متوافقة فى إدارة الملفات التى تعرض عليهم".

 

يشار إلى أن عيسى رأس اللجنة طوال دوري الانعقاد الأول والثانى، بدعم من ائتلاف دعم مصر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان