رئيس التحرير: عادل صبري 04:37 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الداخلية تعلن تصفية 8 أشخاص خلال تبادل إطلاق نار بالفيوم

الداخلية تعلن تصفية 8 أشخاص خلال تبادل إطلاق نار بالفيوم

الحياة السياسية

ضباط عمليات خاصة - أرشيفية

بحصيلة 51 شخصا في أقل من شهرين

الداخلية تعلن تصفية 8 أشخاص خلال تبادل إطلاق نار بالفيوم

عبدالغني دياب 23 يوليو 2017 14:55

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الاحد، مقتل 8 أشخاص خلال تبادل لإطلاق النار، أثناء مداهمة قوات الأمن لأحد مواقع الظهير الصحراوي بنطاق محافظة الفيوم، وهو ما يرفع إجمالي من أعلنت الداخلية عن تصفيتهم خلال أقل من شهرين إلى 51 شخصا.

 

 

وقالت الوزراة في بيان إنه تم تصفية المشتبة فيهم بعد ورود معلومات عن ارتكابهم سلسلة أعمال تخريبية بالفيوم، مشيرة إلى انتماء القتلى إلى حركة "حسم"، المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين.

 

وارتفعت وتيرة عمليات التصفية، التي تشير بيانات الداخلية إلى أنها تأتي نتيجة لتبادل لإطلاق النار مع القتلى، حيث بلغ الحصيلة منذ مطلع يونيو الماضي 51 قتيلا، وفقا للبيانات الصادرة عن وزارة الداخلية.


 

وأشار بيان الداخلية إلى أن عملية اليوم جاءت في إطار "ملاحقة الوزارة لعناصر الجناح المسلح لجماعة الإخوان المسمى بحركة "حسم" وتحديد أوكارهم التنظيمية التى يتخذونها مأوى لهم ومنطلقاً لتنفيذ أعمالهم العدائية".

 

وتابع "أنه توافرت معلومات مؤكدة لقطاع الأمن الوطنى تفيد إضطلاع قيادات الحركة (..) بتطوير إستراتيجيتهم من خلال استقطاب عناصر شبابية جديدة وإخضاعهم لدورات تدريبية مكثفة بإحدى المناطق الصحراوية بنطاق محافظة الفيوم تتناول (إستخدام مختلف أنواع الأسلحة، الدفاع عن النفس، أمن الهواتف والإتصالات) تمهيداً للقيام بسلسلة من الحوادث الإرهابية".


 

وأوضح البيان أنه "تم تحديد معسكر لتدريب هؤلاء العناصر بنطاق الظهير الصحراوى لمركز شرطة سنورس/ محافظة الفيوم وحال إقتراب القوات فوجئت بإطلاق أعيرة نارية تجاهها مما دفعهم للتعامل مع مصدر النيران وأسفر ذلك عن مصرع عدد 8 عناصر".

 

والقتلى، بحسب البيان، هم :-

1. نادر أحمد عزت عبدالغفار إبراهيم .

2محمد عواد محمد حنفى الشلقانى.

3 محمد جمال عدلى رضوان.

4.إسلام أحمد سليمان محمد.

5.أحمد عبد الفتاح أحمد جمعة .

6. عبد الرحمن عبد المعطى مصطفى محمد .

7. عمر عادل محمد عبد الباقى .

8. محمد راضى إسماعيل محمد .

وذكرت وزارة الداخلية أنه "عُثر بالوكر على " 4 بنادق آلية، بندقية خرطوش، طبنجة عيار 9مم، كمية من الذخيرة وفوارغ الطلقات").

 

وفي سياق متصل، أشار بيان الداخلية إلى أنه تم كذلك مهاجمة وكرين آخرين لعناصر حركة حسم بمحافظتى (الجيزة، الشرقية) حيث تم ضبط عدد خمسة من عناصر الحركة .

 

وكانت وزارة الداخية قد أعلنت في 8 يوليو الجاري عن تصفية 14 شخصا بمحافظة الإسماعيلية، وأنهم من الكوادر الإرهابية المسلحة بمحافظة شمال سيناء.

 

وفي نفس اليوم أصدرت وزارة الداخلية، بيانًا بشأن تصفية عنصرين من حركة "حسم" الإرهابية في مدينة 6 أكتوبر.

 



وفي 10 يوليو الجاري قالت وزارة الداخلية المصرية إن الشرطة قتلت ستة يشتبه في أنهم متشددون خلال تبادل لإطلاق النار في محافظة أسيوط بجنوب البلاد مضيفة أنهم يعتنقون أفكار تنظيم الدولة الإسلامية.

من جانبه حذر العميد محمود قطري، الخبير الأمني، من خطورة القتل خارج القانون وإمكانية استغلاله بشكل سيء ضد النظام والحكومة والمصرية، مشددا على أنه يجب على قوات الأمن ضبط النفس ووضع خطة محكمة أثناء القبض على المتهمين، الذي يراه " قطري " أكثر فائدة؛ لأنه سيمكن الأمن الحصول على معلومات عن هذه الجماعاة الإرهابية.

 

وأضاف قطري في تصريحات سابقة لـ" مصر العربية"، أن عدد القوات في مثل هذه الحالات يكون كبير جدا مقارنة بعدد المتهمين ومن ثم بإمكانها القبض عليهم دون قتلهم، مشيرا إلى أن  المادة 102 من قانون الشرطة تحدد شروط إطلاق النار على المتهمين، ومنها كل متهم هارب من جناية أو جنح يزيد الحبس فيها على 3أشهر، كما أن إطلاق النار له أصول وتبدأ بالتحذير أولا وإن لم يستجب يجوز إطلاق النار على الجزء الأسفل أو بالقدر الذي يمنع المتهم من الهروب.
 

واستطرد: أنه إذا كان المتهم يحمل سلاح في مواجهة الشرطة يجوز للقوات دفع الخطر عن نفسها وهنا من الصعب التحكم في المكان المصوب ضده الأعيرة النارية، منوها إلى أنه على الشرطة أن تتعقل أكثر من الاندفاع واللجوء للتصفية كأول الطرق في ضبط المتهمين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان